عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

    زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها

    شاطر
    avatar
    alomma channel
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    ذكر عدد الرسائل : 43
    العمر : 37
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : مصر
    نقاط : 91633
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 15/07/2009

    هام زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها

    مُساهمة من طرف alomma channel في 16th يوليو 2009, 6:21 am

    [b][b][b][b][b]هناك من يعترض على زواج النبي الكريم صلى الله عليه وسلم من عائشة بنت أبي بكر الصديق وهي صغيره ، فكيف نرد؟

    الجواب :

    [b] لقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة بعدما تجاوز سن الخمسين، وهو سن لا ينبغي أن يفسر فيه الزواج على أنه محض شهوة وطلب متعة، وإنّما كانت له دوافعه الدينية والسياسية والاجتماعية، والتي اقتضتها واقع الحياة التي كان يخوضها النبي ، وهي حياة الرسالة التي أُمر أن يبلغها للناس ... وإليك أخي القارئ ، هذه الدوافع بشيء من التفصيل :

    أولاً : الدافع الديني :

    ويتمثل هذا الدافع في رغبة النبي صلى الله عليه وسلم في رعاية عائشة رضي الله عنها وأن تنشأ في بيت النبوة وهي صغيره وتشاهد الرسول وتسمع حديثه وتتعلم منه لتكون مرجعاً لنساء المسلمين في كثير من شؤون دينهم ، فالعلم في الصغر كالنقش في الحجر ، وهو ما حدث بالفعل ، فلقد عاشت رضي الله عنها بعد رسول الله زمنا طويلا ( حوالي 40 سنة ) تنشر العلم ، بين نساء ذلك الوقت ، وهي من أكثر الصحابة رواية للحديث ، وقد أصبحت - رضي الله عنها - بفضل هذا الزواج أماً للمؤمنين في كل زمان وفى كل مكان.

    ثانياً : الدافع السياسي:

    ويتمثل هذا الدافع في كون عائشة - رضي الله عنها - هي بنت الصديق أبو بكر التميمي القرشي ، وبزواجه صلى الله عليه وسلم منها يكون عليه الصلاة والسلام قد اتصل بقبيلة أبي بكر اتصال مصاهرة ونسب ، الأمر الذي كسر من حدة الخصومة بينه وبين هذه القبيلة وجعل بعض القلوب تلتف حوله وتلتقي حول دعوته في إيمان وإكبار وإجلال.

    ثالثاً : الدافع الاجتماعي :

    وأما عن الدافع الاجتماعي فإن هذا الزواج أدى إلى توثيق العلاقة والصلة بين النبي وصاحبه الأول أبي بكر الصديق في وقت كانت فيه الدعوة الإسلامية تمر بمحن متنوعة وشدائد مختلفة ....

    ان زواجه صلى الله عليه وسلم من عائشة كان باختيار من الله سبحانه وتعالى .. فلقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم صورة عائشة رضي الله عنها في قطعة من حرير ، يعرضها عليه الْمَلَك ، ورؤيا الأنبياء حقّ ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة بعد ذلك كما في الصحيحين : " أُرِيتُكِ فِي الْمَنَامِ ثَلاثَ لَيَالٍ جَاءَنِي بِكِ الْمَلَكُ فِي سَرَقَةٍ مِنْ حَرِيرٍ ، فَيَقُولُ : هَذِهِ امْرَأَتُكَ ، فَأَكْشِفُ عَنْ وَجْهِكِ فَإِذَا أَنْتِ هِيَ ، فَأَقُولُ : إِنْ يَكُ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ يُمْضِهِ ".

    لذلك فإنه سواء تزوجها الرسول وهي كبيرة أم تزوجها وهي صغيرة فهي لن تكون إلا له ....

    ومما يجهله هؤلاء المعترضون هو أن السيدة عائشة رضي الله عنها كان من صفاتها ، على صغر سنها ، أنّها كانت ناميةً ذلك النمو السريع، قال النووي: قال الداودي: " وكانت - رضي الله عنها - قد شبت شباباً حسناً ". وبدليل انها كانت مخطوبة لجبير ابن المطعم قبل زواجها من النبي صلى الله عليه وسلم ، وان قريش التي كانت تتربّص بالرسول الدوائر لتأليب الناس عليه من فجوة أو هفوة أو زلّة، لم تُدهش حين أُعلن نبأ هذا الزواج ، بل استقبلته كما تستقبل أيّ أمر طبيعي.

    ان نضوج الفتاة في المناطق الحارّة عادة ما يكون مبكّر جداً ، وان الحيض يظهر في المناطق الحارة قبل المناطق الباردة مما يدل على أن عامل المناخ له تأثير على نضوج الفتاة وانتقالها من سن الطفولة إلى سن المراهقة ، والمعتاد أن لا تحيض المرأة قبل تسع سنين. وليس في ذلك دليل من نصوص الشرع، ولكن دليله الاستقراء: أنه لم ينقل أن امرأة حاضت حيضاً شرعيا قبل تسع سنين.
    وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت : " إذا بلغت الجارية (الفتاة الصغيرة) تسع سنين، فهي امرأة ". أي مع الحيض. وهذا قالته بناء على استقرائها. ويمكنك أخي القارئ أن تراجع الموسوعات الطبية لمعرفة متوسط سن الحيض لكل دولة وإقليم .

    والآن ما معنى أن تحيض المرأة ؟ أليس هذا يعني أن المبيضين قد بدءا في العمل وأن الجسم قد بدأ يفرز الهرمونات الخاصة بالرغبة الجنسية!!

    والآن جاء دورنا كي نسألكم أيها المعترضون من النصارى :

    أولاً : إذا كنتم تعيبون النبي محمداً صلى الله عليه وسلم أنه تزوج عائشة وهي صغيرة ، فما رأيكم في أنبياء كتابكم المقدس الذي وصفهم بأنهم زناة ومجرمين كداود وحاشاه، وسراق كيعقوب وحاشاه، وعباد أوثان كسليمان وحاشاه الخ ؟! مع ان هذه الخطايا غير مسقطة لنبوتهم كما تؤمنون ...؟!

    أليس من العجيب إنكاركم على رسول الله صلى الله عليه وسلم زواجه الشرعي من السيدة عائشة رضي الله عنها وأنتم تقبلون من كتابكم المقدس أن رجال الله يمارسون زنى المحارم كلوط عليه السلام و يهوذا، و يزنون و يقتلون ليس فقط بدون وجه حق بل للوصول للزنى كقصة النبي داود عليه السلام و زوجة أوريا ، وأنهم أهل خمر كنوح عليه السلام ... وفوق ذلك كله أنهم عبدة أوثان كسليمان عليه السلام الذي عبد الأوثان لأجل إرضاء زوجاته الوثنيات كما في سفر الملوك الأول : 11 ، مع انه نبي عند اليهود وله ثلاثة كتب أو أكثر من كتب العهد القديم ، الأول يقع تحت عنوان (( الأمثال )) والثاني تحت عنوان (( الجامعة )) والآخر تحت عنوان (( نشيد سليمان )) .
    ثانياً : إذا كنتم تنكرون على النبي محمد صلى الله عليه وسلم زواجه الشرعي من عائشة وهي صغيرة ، فإنه من باب أولى أيضاً أن تنكروا على إلهكم الذي اختار مريم - عليها السلام - لكي تحمل بالمسيح وتضعه وهي طفله في سن الثانية عشرة.

    ثم ان السيدة مريم العذراء حينما كانت مخطوبة بشهادة علماؤكم من يوسف النجار .. كان سنها 12 سنة فقط في حين كان يوسف النجار على مشارف التسعين من عمره.. حوالي(89).. يعني أكبر منها بحوالى77سنة.. وهذا الكلام موثق في الموسوعة الكاثوليكية...

    http://www.newadvent.org/cathen/08504a.htm

    " a respectable man to espouse Mary, then twelve to fourteen years of age, Joseph, who was at the time ninety years old "

    http://www.cin.org/users/james/files/key2mary.htm

    " Virgin Mary Delivers jesus Pbuh @ the age of 12 "

    ويقول الأنبا غريغوريوس أسقف عام للدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمي: في كتابه: العذراء مريم حياتها , رموزها وألقابها , وفضائلها , تكريمها ، صفحة 21 . رقم إيداع 14357/2005
    [/b]:[/b][/b][/b][/b][/b][/b]


    عدل سابقا من قبل alomma channel في 27th ديسمبر 2009, 9:36 am عدل 2 مرات
    avatar
    jesus_abdallah
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 611
    العمر : 33
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : كوكب زحل
    الحالة الإجتماعية : مش مرتبط و لا عاوز ارتبط
    ماهي إهتماماتك : دينية و علمية و رياضية و فكاهية
    نقاط : 92364
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    هام رد: زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها

    مُساهمة من طرف jesus_abdallah في 2nd أغسطس 2009, 10:52 am

    القضاء علي شبهة زواج النبي من طفلة
    ==================================
    في هذا الصدد قمت بالاجابة علي هذه الشبهة في موضوع (المنثورات و الملح الجزئ الخامس)
    و الاجابة موجودة علي الرابط القادم
    http://jesusisnotallah.bbfr.net/montada-f3/topic-t1833-15.htm
    و لأن موضوع المنثورات و الملح طويل جدا و قد لا يتسني لأحد رؤية الرد علي هذه الشبهة لذلك قررت أن أنقل نقل مباشر من الموضوع الرد علي هذه الشبهة.
    -----------------------------------------
    ( قبل أن أبدأ في عرض المقطوعة أحب أن أنوه أ، المقطوعة القادمة تحمل رأي المؤيد و المخالف و قد جمعت فيها كل الآراء و لم أتبني رأي ما الا ما سيأتي في الموضوع و أقول هذا رأيي الشخصي)
    ==================================================
    سمير : كيف تؤمن بمن تزوج طفلة عندها 9 سنوات؟
    عبد الله : لقد جاوبتك علي هذا السؤال مسبقا لما تكلمنا عن زيجات الرسول صلي الله عليه وسلم ولكن لا مانع من الرد علي هذه النقطة بالتحديد
    والرد هيكون في نقاط وكل نقطة بمفردها تصلح لأن تكون ردا وحدها وتكفي لدرء الشبهة كما يلي:
    -------------------------------------------------------
    النقطة الاولي:
    =====================
    هذا زواج وليس زنا والزواج كما يقال في المجتمعات التي تدعي الحرية والديموقراطية هو تعاقد بين أطراف الزواج وعليه فطالما كل أطراف العقد موافقون فلا يجب أبدا أن يتدخل شخص غيرهم
    فالسيدة عائشة كانت موافه وابوها وافق بل وفرحوا ورسول الله دخل البيت من بابه وطلب الزواج
    وعلي ر أي المثل(أبوها راضي وهيا راضية أنا راضي مالك أنتا ومالنا يا قاضي؟)
    وقد كانت اسعد أيام حياة السيدة عائشة بحضرة المصطفي وكان من نتائج هذه الزيجة أن أصبحت السيدة عائشة أما للمؤمنين وتخلد أسمها في التاريخ
    -------------------------------------------
    النقطة الثانية:
    ==============
    لا يجب أن نقارنعادات ذللك العصر بعادات العصر الحالي ولا حتي مقدار رجولة الرجل وانوثة المراة في ذللك العصر بالعصر الحالي
    فالمرآة يومها كانت تتحمل المسئولية صغيرة ليس كالآن ولم يكن الرسول أول من تزوج من صغيرة ولا آخر
    هل تعلم ان عمرو بن العاص يكبر ابنه عبدالله ب 10 سنين فقط رضي الله عنهما.
    وقد كانت السيدة عائشة مخطوبة قبله ل لجبير بن المطعم بن عدي،
    ولا تنسوا خطبة السيدة مريم في كتابكم ليوسف النجار
    -----------------------------------
    النقطة الثالثة:
    ==============
    زواج النبي من السيدة عائشة لم يكن بهوي من نفسه وانما كان باقتراح من خولة بنت حكيم
    وما كان من الرسول الا أن وافق لا حبا فيا الجنس ولكن لئلا يكسر بخاطر صديقه أبو بكر ولكي يكافئ صديقه أبو بكر بالنسب الشريف
    واليك الدليل علي أن الزواج كان باقتراح من خولة
    بعد وفاة السيدة خديجة في عام 10 من البعثة أي في عام الحزن سعت إلى بيت الرسول واحدة من المسلمات تُسمى خولة بنت حكيم السلمية وقالت: له يا رسول الله كأنى أراك قد دخلتك خلّة لفقد خديجة فأجاب صلى الله عليه وسلم: [ أجل كانت أم العيال وربة البيت ] ، فقالت يا رسول الله: ألا أخطب عليك ؟.
    فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ولكن – من بعد خديخة ؟! فذكرت له عائشة بنت أبى بكر فقال الرسول: لكنها ما تزال صغيره فقالت: تخطبها اليوم ثم تنتظر حتى تنضج.. قال الرسول ولكن من للبيت ومن لبنات الرسول يخدمهن ؟ فقالت خولة: إنها سودة بنت زمعة ، وعرض الأمر على سودة ووالدها: فتم الزواج ودخل بها صلى الله عليه وسلم بمكة.
    و الرواية وردت في كتب السيرة
    و عبارة (لكنها ما تزال صغيره ) الصغر هنا لا يحدد سن معين و لكن الصغر عن تحمل مسؤلية بيت الرسول الكريم صلوات الله عليه.
    ----------------------------------------------
    النقطة الرابعة:
    ==================
    ان السيدة عائشة هي البكر الوحيدة في زوجاته ولكن ما يجعل الرسول ليس طالب هوي في زواجها حديث السيدة عائشة الشهير
    كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكر خديجة أثنى عليها بأحسن الثناء قالت فغرت يوما فقلت ما أكثر ما تذكرها حمراء الشدقين قد أبدلك الله خيرا منها قال : ( ما أبدلني الله خيرا منها وقد آمنت بي إذ كفر بي الناس وصدقتني إذ كذبنني وآستني بمالها إذ حرمني الناس ورزقني الله ولدها إذ حرمني أولاد النساء أيضا ) .
    ومنه نجد أن السيدة عائشة تذكر أنها غارت من السيدة خديجة بعد موتها لكثرة حب النبي لها
    وقولة النبي لها (ما أبدلني الله خيرا منها)
    ونحن نسال أعداء الاسلام هل كانت خدبجة في الجمال الشكلي أجمل من السيدة عائشة؟ أو هل كانت اكثر انوثة أكثر من السيدة عائشة؟ هل كانت بكرا؟
    بالطبع كانت السيدة عائشة في الشكل اجمل وبكرا فلو كان الرسول طالب هوي لاثني علي الزوجة الاجمل أكثر
    ولكن الرسول كان يحب الاكثر ايمانا وفضلا فمعيار الحب عند الرسول ليس الهوي وانما مدي درجة الجمال الداخلي والايمان
    وقد يقول قائل لعل الرسول كان يذكرها كثيرا ليجعل عاائشة تغار
    أقول له ان الرسول لو اراد ان يجعل عائشة تغار ليس محتاجا لان يذكر امرأة ماتت بل هو سيد قومه ومن استطاعته أن يتزوج عليها امراة اجمل منها ولو اشار الرسول بيده للزواج لجاءت تحت قدمه اجمل فتيات العرب
    ولكن كما قلنا الرسول كان ليس طالب شهوة
    ------------------------------
    النقطة الخامسة:
    ===============
    أول حيضه تقع بعد سن التاسعة وهذا معناه أن البنت تكون قد بلغت
    كما تقول الدكتورة "دوشني" -وهي طبيبة أمريكية-: "إن الفتاة البيضاء في أمريكا قد تبدأ في البلوغ عند السابعة أو الثامنة، والفتاة ذات الأصل الإفريقي عند السادسة. ومن الثابت طبيًّا أيضًا أن أول حيضة والمعروفة باسم
    (المينارك menarche)
    تقع بين سن التاسعة والخامسة عشرة".
    اذا فمن الثابت طبياً أن أول حيضة تبدأ بعد بدء مرحلة البلوغ بسنتين

    أما علامات البلوغ في الفتيات فهي الآتي كما ذكرها مرجع طبوزاده لأمراض النساء Toppozada's Textbook of Gynaecology
    1. تغير الصوت نحو الطبيعة الأنثوية .
    2. استدارة منحنيات الجسم فتأخذ زوايا الجسم تدورات لطيفة بسبب الترسيب الإنتقائي للدهون .
    3. نمو الحلمتين و الثديين بتأثير هرمون الإستروجين .
    4. وجود بعض الميول النفسية مثل الخجل و الإنعزال و الميل للجنس الآخر .
    5. النمو السريع للرحم و المهبل و باقي الأعضاء الجنسية
    6. ظهور أول حيضة .

    واليك النص بالانجليزية
    ------------

    The different changes of puberty in body and mind , what we call the secondary sexual characters, start to appear about two years before the first period.
    (Toppozada’s Textbook of Gynaecology, p. 82)

    Menstruation starts between 9-15 years of age. In Egypt, the menarche usually occurs between 11-13 years depending on constitutional factors or ethnic origin.
    (ibid. p. 83

    ومن الشواهد التاريخية أنه ممكن بلوغ البنت مبكر:
    قال الامام الشافعي : سر أعلام النبلاء 10/91.
    "رأيت باليمن بنات تسع يحضن كثيرا "
    وقال أيضا : سنن البيهقي الكبرى 1/139.
    "رأيت بصنعاء جدة ابنة احدى وعشرين سنة حاضت بنت تسع وولدت ابنة عشر
    ويروي لنا ابن الجوزي قصة مشابهة لذلك : تحقيق في أحاديث الخلافة 2/267.
    عن ابن عقيل وابن عباد بن عباد المهلبي قال :" أدركت فينا ــ يعني المهابلة ــ امرأة صارت جدة وهي بنت ثمان عشر سنة ولدت لتسع سنين ابنة فولدت لتسع سنين ابنة فصارت هي جدة وهي ابنة عشر سنة "
    -------------------------------------------
    النقطة السادسة:
    ==============
    المرآة قبل الاسلام كان ابوها يوأدها في التراب ويقتلها حتي لا تسبب له العار ومن أراد أن يترك ابنته تعيش ولا يقتلها كان يزوجها صغيرة حتي يتخلص منها
    فالزواج في سن صغيرة في هذا العصر كانت له فائدة لانه يحمي البنات من أنيقتلهم أهلهم
    وجاء الاسلام فحارب عادة الوأد وجعل للمرأة ميراثا ومكانتا عظيمه ويكفي أن أول شهيد في الاسلام كانت أمراة
    فقد جاء في موسوعة قصة الحضارة لول ديورانت :
    وكانت حياة المرأة العربية قبل أيام النبي تنتقل من حب الرجل لها حباً يقترب من العبادة إلى الكدح طوال ما بقي من حياتها، ولم تتغير هذه الحياة فيما بعد إلا قليلاً. وكان في وسع أبيها أن يئدها حين مولدها إذا رغب في هذا، فإن لم يفعل فلا أقل من أن يحزن لمولدها، ويواري وجهه خجلاً من الناس، لأنه يحس لسبب ما أن جهوده قد ذهبت أدراج الرياح، وكانت طفولتها الجذابة تستحوذ على قلبه بضع سنين، ولكنها حين تبلغ السنة السابعة أو الثامنة من عمرها كانت تُزوج لأي شاب من شبان القبيلة يرضى والده أن يؤدي للعروس ثمنها( مهرها ).
    ---------------------------
    النقطة السابعة:
    ==============
    طبعا النقطة السابعة هذه يا استاذ سمير هي رايي الشخصي في ضحر هذه الشبهة ولا ألزم أحد بها واقول فيها
    طبعا كلنا نعرف ان الرسول تزوج السيدة عائشة بعدسنة عشرة من البعثة ودخل بها بعد الهجرة و الله اعلم بكام سنة
    أعتمد من اثار شبهة أن النبي تزوج من طفلة علي أن عمر السيدة عائشة كان 9 سنوات لما دخل بها وأتي بهذا الدليل من صحيح البخاري
    ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن يوسف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تزوجها وهي بنت ست سنين وأدخلت عليه وهي بنت تسع ومكثت عنده تسعا
    صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب انكاح الرجل ولده الصغار
    وفي رواية آخري تزوجها وهي بنت سبع سنين
    ولكن هل الرواية صحيحة؟
    نعم صحيحة
    ولكن ما نوع الحديث؟
    نوع الرواية في جزئية(و أنا بنت ست) موقوفة
    هل تخطئ عائشة في حساب سنها؟
    نعم قد تخطئ في حساب سنها وهذا ليس عيب فالخطأ في الحساب لا يعني أنه ذنب
    ودواعي الخطا في الحساب كثيرة لان ايامها لم يكن هناك شهادات ميلاد يعرفوا منها متي ولد الشخص ولا كان هناك تقويم خاص بالعرب يعرفوا منه كم مر من السنوات وكان العرب امة أمية أي لا تعرف القراءة ولا الكتابة ولا الحساب الا القليل
    ولذلك فمن الوارد ان تكون السيدة عائشة أخطأت في حساب سنها وقد أوهما ذلك صغر حجم جسمها
    و الا فليقولوا لنا لما لم تحدد السيدة عائشة سنة مولدها و تقول مثلا أنا ولدت في عام خمسة من البعثة ؟
    لماذا لم تحدد سنة مولدها ؟
    أو لماذا لم تقول مثلا (تزوجني النبي و أنا بنت ست في عام 582 ميلاديا أو حتي في عام12 من البعثة)؟
    لماذا لم تحدد السنة و تخلص الامر؟
    هذا طبعا لأنه لم يكن للعرب تقويم و نتيجة خاصة بهم و كان أغلب حساباتهم تقديرية و بالعدد.
    ولكن هل خطأ السيدة عائشة في حساب سنها هل يجعل الرواية في البخاري غير صحيحة؟
    الاجابة لا طبعا لأن الرواية صحيحة علي ما اعتقد في السند أما المتن أي ذكرها لسنها ليس بوحي من السماء و انما هو رأيها الشخصي و تقديرها الشخصي والمقصود من كلمه حديث صحيح السند ليس معناه او ما بداخل الحديث صحيح ولكن المعني أنه صح أن الحديث قاله فلان فالسيدة عائشة صح عنها أنها قالت هذا ولكن قد تكون اخطات الحساب
    ** و قد يقول لي قائل (هل تكذب السيدة عائشة من أجل أن تصحح سند الرواية؟)
    أقول له أنا لم اكذب السيدة عائشة بل قولت لعلها أخطأت حساب سنها لظروف ذلك العصر من عدم تقيد المواليد و عدم وجود تقويم خاص بالعرب و تفشي الأمية في العرب و من عدم مقدرة الانسان علي تحديد سنة مولده و هو رضيع مثلا
    أما لو ضعفت الرواية فيالبخاري رغم علمي أن ناقليها ثقات فبهذا سأكون كذبت هؤلاء الثقات .
    و لتاني مرة أوجه النظر أني لم أقل أن تقديرها لسنها كان خطأ بل قولت لعله يصيب أو يخطئ و طالما أن هناك كلمة (لعل) فالشبهة منسوفة لأنها غير مبنية علي شاهد موحي به أو مقر به من النبي.
    -------------------------------------------------
    وتبقي رواية البخاري صحية في السند عندي ولكن هل أخطات السيدة عائشة في حساب عمرها؟
    الاجابة : الله اعلم كم هو بالتحديد عمر السيدة عائشة وقت زواج النبي بها و انا لا أرجح رأي علي الآخر فقد يكون عمرها فعلا 7 أو 6 وقت زواجه منها و 9 و شهور عند دخوله بها.
    ------------------------------
    النقطة الثامنة
    =============
    وفيما يلي موجز للأراء التي خالفت متن رواية البخاري رحمه الله عن عمر السيدة عائشة
    أولا حسب النقطة الثامنة : رأي العقاد
    ---------------------------
    وفي أول تعليق للعقاد على سن عائشة حين زواجها بالرسول عليه السلام يقول العقاد: «ولا يعرف على التحقيق في أي سنة ولدت عائشة رضي الله عنها ولكن أقرب الأقوال إلى الصدق وأحراها بالقبول أنها ولدت في الحادية عشرة أو الثانية عشرة قبل الهجرة فتكون قد بلغت الرابعة عشرة من العمر أو قاربتها حين بنى بها الرسول عليه السلام» (ص 32 الصديقة بنت الصديق الطبعة الثانية عشرة دار المعارف) وفي معرض ثنائه على أم المؤمنين عائشة واعتزازها بذاتها وافتخارها بحداثة سنها يقول العقاد:” وإذا ذكرت مناسبة للسن فليس أحب إليها من أن تقول وكنت جارية حديثة السن أو حدث ذلك لجهلي وصغر سني وربما راقها أن تختار من الروايات التي ذكروها لها عن سنها أقرب تلك الروايات إلى التصغير وأولاها أن تميزها عن زميلاتها بميزة الشباب”(ص31)
    ويؤكد العقاد تفسيره لما روته عائشة عن تاريخ زواجها بقوله “أنها كانت تسمع تقديرات عمرها ممن حولها لأنها لم تقرأها في وثيقة مكتوبة فكان يعجبها على سنة الأنوثة الخالدة أن تأخذ بأصغرها(ص50) ويورد العقاد أقوالاً لعائشة تدل على تفاخرها بصغر سنها ويختم العقاد بالقول “ ذلك هو التقدير الراجح الذي ينفي ما تقوُله المستشرقون على النبي بصدد زواجه بعائشة في سن الطفولة الباكرة وكل تقدير غير ذلك فهو تقدير مرجوح”(ص50)
    ** اذن فالعقاد يري أن السيدة عائشة كانت لا تعرف علي وجه التحديد عمرها و لكنها اختارت الرواية التي تجعلها صغيرة شابة لأن المرأة دائما ما تحب أن تكون صغيرة .
    و أنا أتفق مع العقاد في نقطة هي أنه من الصعب في ذلك الزمان تحديد العمر بالدقة فأنت مثلا اذا لم يكن لديك شهادة ميلاد و لا تعرف متي ولدت فان تقديرك لعمرك قد يكون صحيا أو خطأ.
    ويفسر العقاد اختلاف أصحاب السير في تحديد تاريخ ولادة عائشة وتاريخ زواجها بقوله:
    «وتختلف الأقوال في سن السيدة عائشة يوم زفت إلى النبي عليه السلام في السنة الثانية للهجرة فيحسبها بعضهم تسعاً ويرفعها بعضهم فوق ذلك بضع سنوات وهو اختلاف لا غرابة فيه بين قوم لم يتعودوا تسجيل المواليد إذ قلما يسمع بإنسان رجلا كان أو امرأة في ذلك العصر إلا وكان له تاريخان أو ثلاثة لميلاده أووفاته أو زواجه وقد يبلغ الاختلاف بين تاريخ وتاريخ في تراجم المشهورين فضلا عن الخاملين عشر سنين» (ص50)
    ويرجح العقاد أن السيدة عائشة كانت لا تقل عند زفافها إلى النبي عليه السلام عن الثانية عشرة ولا تتجاوز الخامسة عشرة بكثير.
    ويستدل العقاد على ترجيحه هذا بما جاء في طبقات ابن سعد أنها خطبت ابنت تسع وأن زفافها كان بعد ذلك بخمس سنوات ،ويستدل أيضاً بما جاء في السير بروايات حسنة علي ما أظن أنها كانت مخطوبة لجبير بن المطعم بن عدى الذى ظل مشركاً على دين قومه حتى السنة العاشرة للهجرة ويستبعد العقاد أن يكون أبو بكر قد وافق على خطبتها لرجل مشرك وهو مسلم إلا إذا كانت هذه الخطبة قبل إسلامه وهذا يعني أن عائشة ولدت قبل البعثة ويرجح العقاد ما ذهب إليه بما ورد أن السيدة خولة بنت حكيم اقترحت على النبي الزواج بعائشة بعد أن أشفقت عليه من الوحدة فيستبعد العقاد أن تكون اقترحت له هذا الاقتراح وهي تريد له أن يبقى في حالة الوحدة أربع أو خمس سنوات جديدة.

    ثانيا حسب النقطة الثامنة : رأي من حدد عمر السيدة عائشة بموازات عمرها بعمر السيدة اسماء
    ----------------------------------------------------------------------
    حسب عبد الرحمن بن أبي الزناد فقد: كانت أسماء أكبر من عائشة بعشر سنوات (سير أعلام النبلاء ، الذهبي : مج 2 ص 289 ، مؤسسة الرسالة ، بيروت 1992).كما أن ابن كثير يوافق رواية بن أبي الزناد و يحكي أنها-أسماء: وهي أكبر من أختها عائشة بعشر سنين ( البداية و النهاية ، بن كثير مج8 ص 371 ، دار الفكر العربي ـالجيزة 1933).
    ويتفق ابن كثير مع ما يؤكده جميع المؤرخين بلا خلاف بأن أسماء “ شهدت مقتل ابنها خلال ذلك العام (73 هجرية) كما سبق و أن ذكرنا ، و بعدها بخمسة أيام توفيت .” و على غرار روايات أخرى فإنها لم تتوف بعد 5 أيام و إنما بعد 10 أو 20 يوماً أو بعد ذلك بأيام قلائل أو حتى لمائة يوم بعد الحادث ، لتظل الرواية الأكثر ترجيحا هي وفاتها بعده بمائة يوم و هي تبلغ المائة من عمرها.( البداية و النهاية ، بن كثير ، مج 8 ص 372 ، دار الفكر العربي ، الجيزة 1933).
    و يروي بن حجر العسقلاني أن “أسماء بنت أبي بكر الصديق [ذات النطاقين] زوج الزبير بن العوام من كبار الصحابة عاشت مئة سنة و ماتت سنة ثلاث أو أربع و سبعين (تقريب التهذيب ،بن حجر العسقلاني ، ص 654 ، باب في النساء ، حرف ألف).
    على رأي أغلب المؤرخين فإن أسماء الأخت الكبرى لعائشة ، كانت تفوق الأخيرة بعشر أعوام و إذا كانت أسماء بلغت المائة سنة 73 للهجرة فإنه بالضرورة يكون سنها زمن الهجرة 27 أو 28 عاماً وعليه يكون سن عائشة زمنئذ 17 أو 18 عاما ، و إذا كان ذلك كذلك تكون قد بدأت العيش إلى جنب النبي وهي بنت 19 أو 20. وتأسيسا على روايات بن حجر ، بن كثير و عبد الرحمن بن أبي الزناد ، فإن عمر عائشة وقت زواجها بالنبي كان يتراوح بين 19 و20 عاماً.
    فبعملية حسابية بسيطة عمر السيدة أسماء قبل الهجرة = ( 100 سنة ـ 73 سنة هجرية) = 27 سنة.
    بما أن السيده أسماء تكبر السيدة عائشه أم المؤمنين بعشر سنوات.إذن عمر السيدة عائشه قبل الهجرة مباشرة وقبل زواجها من الرسول الكريم كان 17 عاما .
    أي أن عمر السيدة عائشة قبل الهجره مباشرة = (عمر السيده أسماء ـ 10)= (27-10) =17 عاماً.

    ـ ثالثا حسب النقطة الثامنة :رأي من حدد عمر السيدة عائشة بتاريخ وفاتها
    --------------------------------------------------------------
    كما هو مذكور فى المعارف لابن قتيبة أن السيدة عائشة أم المؤمنين قد توفيت عام 58 هجرية عن عمر يناهز 77 عاما.وبالتالى يكون عمر السيدة عائشة أم المؤمنين قبل الهجرة مباشرة كان 19 عاما (77-58)وبما أن الرسول الكريم بنى بها فى العام الثانى للهجرة..إذن كان عمرها حينئذ 21 عاما .
    ومن المآخذ على هذا الدليل ورود روايات أخرى في مصادر تاريخية أخرى تحدد عمر عائشة حين وفاتها ب66عام

    ـ رابعا حسب النقطة الثامنة: رأي من حدد عمر السيدة عائشة بأحاديث أخرى في البخاري
    ----------------------------------------------------------------------
    أخرج البخاري نفسه (باب ـ جوار أبي بكر في عهد النبي) أن (عائشة) قالت: لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين، ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله طرفي النهار بكرة وعشية، فلما ابتلي المسلمون خرج أبو بكر مهاجرًا قبل الحبشة)، فـ (عائشة) تقول إنها لم تعقل أبويها إلا وهما يدينان الدين وذلك قبل هجرة الحبشة كما ذكرت، وتقول إن النبي كان يأتي بيتهم كل يوم وهو ما يبين أنها كانت عاقلة لهذه الزيارات، والمؤكد أن هجرة الحبشة إجماعًا بين كتب التاريخ كانت في عام (5) من بدء البعثة النبوية ما يوازي عام (615م)،
    فالرواية التي وردت في صحيح البخاري والتي تدل على أحداث وقعت قبل العام الرابع من البعثة والتي روتها السيدة عائشة , تدل على أن السيدة عائشة كانت موجودة قبل السنة الرابعة من البعثة , وليست موجودة فحسب بل كانت فى قمة وعيها وإدراكها بما يمكنها من سرد أحداث قصة حدثت بهذا الشكل وهذا معناه : أنه لو فرضنا أن السيدة عائشة كان عمرها 3 أعوام فقط قبل السنة الرابعة من البعثة.وهذا مستحيل شكلا وعقلا وموضوعا .فإن هذا يعنى أن عمرها وقت أن بنى بها الرسول فى العام الثانى للهجرة لايمكن أن يقل بأى حال من الأحوال عن 15 عاما وهذا ينسف الرواية التى تقول إن عمرها كان تسع سنوات من جذورها!
    بفرض أن عمرها كان 3 سنوات فقط + 12 عاما (من السنة الرابعة قبل البعثة حتى السنة الثانية للهجرة) = 15 عاما على أقل تقدير

    وجاء في صحيح البخاري عن يُوسُفُ بْن مَاهَكَ، قَال إِنِّي عِنْدَ عَائِشَةَ أُم الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ لَقَدْ أُنْزِلَ على محمد صلى الله عليه و سلم بمكة ،و إني جارية ألعب [ بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ] َ ُ( صحيح البخاري ، كتاب التفسير ، باب قوله :بل الساعة موعدهم و الساعة أدهى و أمر. وسورة القمر نزلت في السنة السادسة أو السابعة قبل الهجرة والرسول عليه السلام تزوجها في العام الثاني للهجرة فلو صدقنا بالرويات التي تحدد السن بتسع سنوات لكان معنى هذا أن سورة القمر نزلت وهي رضيعة لا جارية تلعب كما قالت هي في هذا الحديث الذي ورد في صحيح البخاري. ومن المآخذ على هذا الدليل عدم وجود رواية صحيحة يعتمد عليها في تحديد زمن نزول سورة القمر
    خامسا حسب النقطة الثامنة : رأي من حدد عمر السيدة عائشة بالجهر بالدعوة
    ----------------------------------------------------------------
    ال ابن كثير _ رحمه الله _ في البداية والنهاية ( 3/37 ) : ((وقد سرد ابن اسحاق أسماء من أسلم قديما من الصحابة رضي الله عنهم قال ثم أسلم أبو عبيدة وأبو سلمة والأرقم بن أبي الأرقم وعثمان بن مظعون وعبيدة بن الحارث وسعيد بن زيد وامرأته فاطمة بنت الخطاب وأسماء بنت أبي بكر وعائشة بنت أبي بكر وهي صغيرة وو
    قال ابن اسحاق: ثم امر الله رسوله بعد ثلاث سنين من البعثة بان يصدع بما أمر وأن يصبر على أذى المشركين قال وكان أصحاب رسول الله إذا صلوا ذهبوا في الشعاب واستخفوا بصلاتهم من قومهم فبينا سعد بن أبي وقاص في نفر يصلون بشعاب مكة إذ ظهر عليهم بعض المشركين فناكروهم وعابوا عليهم.
    استنتج الباحث المصري إسلام بحيري من هذه الرواية أنها تدل علي أن (عائشة) قد أسلمت قبل أن يعلن الرسول الدعوة في عام (4) من بدء البعثة النبوية بما يوازي عام (614م)، ومعني ذلك أنها آمنت علي الأقل في عام (3) أي عام (613م) فلو أن (عائشة) علي حسب رواية (البخاري) ولدت في عام (4) من بدء الوحي معنى ذلك أنها لم تكن على ظهر الأرض عند جهر النبي بالدعوة في عام (4) من بدء الدعوة أو أنها كانت رضيعة، وهذا ما يناقض كل الأدلة الواردة، ولكن الحساب السليم لعمرها يؤكد أنها ولدت في عام (4) قبل بدء الوحي أي عام (606م) ما يستتبع أن عمرها عند الجهر بالدعوة عام (614م) يساوي ( 8 ) سنوات، وهو ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح للأحداث وينقض رواية سن الزواج المشهورة وقد وقع الدكتور محمد عمارة في خطأ فاحش في رده على إسلام بحيري فاتهم الباحث بتلفيق هذه الرواية منكراً وجودها في كتاب البداية والنهاية لأبن كثير فقال عمارة: «نقل الصحفي كلامًا من كتاب البداية والنهاية ليس له وجود أصلا فيزعم أن ابن كثير قال عن الذين سبقوا بإسلامهم: “ومن النساء أسماء بنت أبي بكر وعائشة وهي صغيرة وأخذ يستطرد ويدور حول هذه القصة الملفقة ليثبت المراد من هذا الكذب ظنًّا أن هذا الأمر لن يبحث عنه أحد، قلت: وقد رجعت إلى الموطن المشار إليه فلم أجد ما ذكره الصحفي الهمام الذي لم يجد بدًّا من الكذب على الأعلام لإظهار الخطأ الموهوم، ولم يذكر ابن كثير خبرًا فيه ذكر أسماء في السابقين إلى الإسلام فضلا عن عائشة» وفي الحقيقية لم استوعب تكذيب الدكتور محمد عمارة للباحث بهذه الطريقة واتهامه في نواياه وعدت إلى المصدر فاكتشفت الخطأ الفادح الذي وقع فيه محمد عمارة ومن الطبيعي أن يقع الإنسان في خطأ ما ولكن الغريب أن يسارع إلى اتهام النوايا دون تمحيص دقيق وعلى العموم الرواية موجودة بالفعل في البداية والنهاية .

    ـسادسا حسب النقطة الثامنة: رأي من حدد عمر السيدة عائشة عن طريق اسلامها قبل عمر ابن الخطاب رضي الله عنه
    ----------------------------------------------------------------------
    حسب مُختصر ابن هشام للسيرة النبوية لابن إسحاق فإن عائشة اعتنقت الإسلام قُبيل اعتناق عمر ابن الخطاب له مما يعني أن عمرها كان على الأقل 14 سنة وقت زفافها إلى النبي عليه السلام

    ـسابعا حسب النقطة الثامنة: رأي من نقد الرواية باعتبار حداثة هذه الشبهة
    -------------------------------------------------------------------
    إن هذه الشبهة حديثة وليست بقديمة وهذا يدل على أنها لو كانت حدثت لكانت مطعنا حقيقياً يستغله أعداء الإسلام الأول الذين بذلوا كل ما فى وسعهم للنيل من هذا الدين سواء كانوا من كفار قريش أو يهود المدينة وجميعنا يعلم الأذى الذي واجهه النبي (ص) عندما تزوج امرأة دعيّه زيد بن حارثة زينب بنت جحش.

    ـثامنا حسب النقطة الثامنة : رأي من حدد عمر السيدة عائشة بالمشاركة في معركتي بدر و أحد
    ----------------------------------------------------------------------
    في صحيح مسلم رواية تؤكد مشاركة عائشة في معركة بدر و تنسب لعائشة في معرض حديثها عن رحلتها إلى بدر و عن حادث مهم وقع أثناء السفر :” … حتى إذا كنا بالشجرة ….” و هو دليل ساطع على أنها كانت ضمن الوفد المسافر نحو بدر. ( كتاب الجهاد و السير ، باب كراهية الاستعانة في الغزوة بالكافر).
    وفي صحيح البخاري رواية أخرى تؤكد لنا مشاركة عائشة في معركة أحد. «يروي أنس أنه في يوم أحد
    : لقد رأيت عائشة بنت أبي بكر وأم سليم، وإنهما لمشمرتان ـ أرى خَدَم سوقهما ـ تَنْقُزَانِ القِرَبَ على متونهما، تفرغانه في أفواه القوم، ثم ترجعان فتملآنها، ثم تجيئان فتفرغانه في أفواه القوم (البخاري ، الفتح، كتاب الجهاد والسير ، باب غزو النساء وقتالهن مع الرجال. رقم (2880) وهذا دليل على كبر سنها وقدرتها على خدمة الجيش أثناء غزوة أحد
    و هكذا يتأكد مرة أخرى أن عائشة شهدت معركتا أحد و بدر.. يروي لنا البخاري في حديث آخر عن يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ،قَال أَخْبَرَنِي نَافِعٌ عَن ابْن عُمَر رضى عنهما أَن النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم عَرَضَهُ يوم أُحُدٍ و هو ابن أربع عشرة فلم يجزه ،و عرضه يوم الخندق و هو ابن خمس عشرة فأجازه . (كتاب المغازي، باب غزوة الخندق و هي الاحزاب). وفي هذا دليل على أن النبي عليه السلام لم يجز خروج من عمره أقل من خمسة عشرسنة في غزوة أحد
    ---------------------------------------------
    تاسعا حسب النقطة الثامنة: رأي من حدد عمر السيدة عائشة بالمقارنة بعمر السيدة فاطمة رضي الله عنها
    ----------------------------------------------------------------------
    وهناك من يقول أن عمر السيدة عائشة كان عند زواجها من النبي 10 سنوات وأنه دخل بها عند سن 13 سنه واعتمدوا في اثبات ذللك علي اثر ضعيف وهو كما يلي:
    حساب عمر (عائشة) مقارنة (بفاطمة الزهراء) بنت النبى: يذكر (ابن حجر) فى (الإصابة) أن (فاطمة) ولدت عام بناء الكعبة, والنبى ابن (35) سنة, وأنها أسن-أكبر- من عائشة بـ (5) سنوات, وعلى هذه الرواية التى أوردها (ابن حجر) مع أنها رواية ليست قوية, ولكن على فرض قوتها لأنه إن كانت (فاطمة) ولدت والنبى فى عمر (35) سنة, فهذا يعنى أن (عائشة) ولدت والنبى يبلغ (40) سنة, وهو بدء نزول الوحى عليه, ما يعنى أن عمر (عائشة) وقت ان تزوجها النبي ونحن نعلم أنه في العام العاشر للبعثة كان عمرها عشر سنوات قدر سنين البعثة و عند الهجرة وهو وقت دخول النبي بها كان يساوى عدد سنوات الدعوة الإسلامية فى مكة أي وهى (13) سنة

    عاشرا حسب النقطة الثامنة : رأي أنا العبد الفقير جيسس عبد الله في التوفيق بين متن رواية البخاري و بين الآراء السابقة
    ----------------------------------------------------------------------
    طبعا كما قلت أني أقر بصحة سند الرواية و لكن هي روايتها في جزئية سنها موقوفة علي السيدة عائشة و ليس هناك ثمة دليل علي ما بداخل المتن
    وقد نوفق بين الأراء السابقة وبين رواية البخاري أن الرسول تزوجها وهي بنت ست نقول:
    قد تكون السيدة عائشة تقد تزوجني الرسول وانا بنت ست اي ست سنين من نطقها للشهادة أو بداية تعقلها للأمور و لعلهاولدت بعد عام البعثة بعدة سنوات
    اذن فرأي الشخصي أن النبي تزوجها عند ست سنوات من عمر نطقها للشهادة أو من أول وهلة لتعقلها أو تفهمهما ما يجري حولها
    أما عمرها منذ مولدها فلعله يكبر عن العمر الذي ذكرته بسنتين أو ثلاثة أو أربعة .
    و الله أعلم
    -----------------------------------
    النقطة التاسعة:
    ================================
    هذه النقطة بالتحديد بتجيب النقطه لعلماء الحديث و السلفيين لأنها بتضعف رواية البخاري رحمه الله عن سن السيدة عائشة
    و رغم اني لا أوافق علي هذا الرأي الا أني أتيت به للأمانة العلمية و لمن يريد أن يأخذ به
    ـ من نقدوا سند الحديث قالوا:
    --------------------------------------
    الحديث الذي ذكر فيه سن (عائشة) جاء من خمس طرق كلها تعود إلى هشام بن عروة، و هشام هذا قال فيه ابن حجر في (هدي الساري) و(التهذيب): «قال عبدالرحمن بن يوسف بن خراش وكان مالك لا يرضاه، بلغني أن مالكاً نقم عليه حديثه لأهل العراق، قدم ـ جاء ـ الكوفة ثلاث مرات ـ مرة ـ كان يقول: حدثني أبي، قال سمعت عائشة وقدم ـ جاء ـ الثانية فكان يقول: أخبرني أبي عن عائشة، وقدم الثالثة فكان يقول: عن أبي عن عائشة».
    والمعني ببساطة أن (هشام بن عروة) كان صدوقاً في المدينة المنورة، ثم لما ذهب للعراق بدأ حفظه للحديث يسوء وبدأ (يدلس) أي ينسب الحديث لغير راويه، ثم بدأ يقول (عن) أبي، بدلاً من (سمعت أو حدثني)، وفي علم الحديث كلمة (سمعت) أو (حدثني) أقوى من قول الراوي (عن فلان)، والحديث في البخاري هكذا يقول فيه هشام عن (أبي) وليس (سمعت أو حدثني)، وهو ما يؤيد الشك في سند الحديث، ثم النقطة الأهم وهي أن الإمام (مالك) قال: إن حديث (هشام) بالعراق لا يقبل، فإذا طبقنا هذا على الحديث الذي أخرجه البخاري لوجدنا أنه محقق، فالحديث لم يروه راو واحد من المدينة، بل كلهم عراقيون مما يقطع أن (هشام بن عروة) قد رواه بالعراق بعد أن ساء حفظه، ولا يعقل أن يمكث (هشام) بالمدينة عمرًا طويلاً ولا يذكر حديثاً مثل هذا ولو مرة واحدة، لهذا فإننا لا نجد أي ذكر لعمر السيدة (عائشة) عند زواجها بالنبي في كتاب (الموطأ) للإمام مالك وهو الذي رأى وسمع(هشام بن عروة) مباشرة بالمدينة، فكفى بهاتين العلتين للشك في سند الرواية السابقة.ومن المآخذ على هذا الدليل ورود بعض الروايات الصحيحة في غير صحيح البخاري من طرق ليس فيها هشام
    -----------------------------
    النقطة العاشرة:
    ============
    اليك هذا الشاهد من صحيح البخاري
    ‏حدثني ‏ ‏فروة بن أبي المغراء ‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي بن مسهر ‏ ‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏‏تزوجني النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأنا بنت ست سنين فقدمنا ‏ ‏المدينة ‏ ‏فنزلنا في ‏ ‏بني الحارث بن خزرج ‏ ‏فوعكت فتمرق شعري ‏ ‏فوفى ‏ ‏جميمة فأتتني أمي ‏ ‏أم رومان ‏ ‏وإني لفي أرجوحة ومعي صواحب لي فصرخت بي فأتيتها لا أدري ما تريد بي فأخذت بيدي حتى أوقفتني على باب الدار وإني ‏ ‏لأنهج ‏ ‏حتى سكن بعض نفسي ثم أخذت شيئا من ماء فمسحت به وجهي ورأسي ثم أدخلتني الدار فإذا نسوة من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏في البيت فقلن على الخير والبركة وعلى خير طائر فأسلمتني إليهن فأصلحن من شأني فلم يرعني إلا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ضحى فأسلمتني إليه وأنا يومئذ بنت تسع سنين
    صحيح البخاري .. كتاب المناقب .. باب تزويج النبي صلى الله عليه و سلم عائشة و قدومها المدينة
    بعد قراءتك للشاهد يا استاذ سمير لعلك قد سالت نفسك سؤال لو كان الرسول طالب شهوة فلماذا لم يدخل بعائشة وقت ان تزوجها وانتظر ثلاث سنوات؟
    بالطبع سوف تجد الاجابة داخل نفسك لا اريد ان أسمعها منك ولكن دع الجواب علي هذا السؤال في نفسك
    والأمر الآخر هنا:
    تزوج النبي صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة وكان عمره وقتها حوالي خمسين سنة فأي شهوة بعد سن الخمسين
    ------------------------------------------------------------
    النقطة الحادية عشر:
    ===============
    الجانب السيكولوجي بمعني النفسي والفسيولوجي بمعني الجسدي كان في أتم حال وفي بلوغه لدي السيدة عائشة لانكم سبق وأن قلتم أنها كانت تدرك ان سنها ست سنوات وكانت تحسب السنوات بين زواج النبي منها وبين دخوله بها فلذلك فهي مدركة لما يحدث حولها
    -----------------------------------
    النقطة الثانية عشر:
    ==================
    أن زواج النبي من السيدة عائشة كان بوحي من الله ومما يدل علي ذلك
    رواه الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهَا : " أُرِيتُكِ فِي الْمَنَامِ مَرَّتَيْنِ أَرَى أَنَّكِ فِي سَرَقَةٍ مِنْ حَرِيرٍ ( أي رأى صورتها في قطعة من حرير أو رآها في ثوب من حرير ) وَيَقُولُ هَذِهِ امْرَأَتُكَ فَاكْشِفْ عَنْهَا فَإِذَا هِيَ أَنْتِ فَأَقُولُ إِنْ يَكُ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ يُمْضِهِ " . صحيح البخاري 3606
    وقد ذكر ابن حجر رحمه الله تعالى في شرح الحديث أنّ هذه الرؤيا كانت بعد البعثة فهي رؤيا وحي لها تعبير ، ( وتعبيرها هو وقوعها بعد ذلك بزواجه صلى الله عليه وسلم منها
    ونحن نعلم أن رؤيا الأنبياء وحي والشاهد علي ذللك رؤيا ابراهيم أنه يذبح ابنه اسماعيل
    ----------------------

    النقطة الثالثة عشر:
    =============================
    الاسباب المعقولة لزواج النبي من السيدة عائشة:
    كما سبق وأشرنا إلى أن زواجه صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة لم يكن بغرض الزواج من حيث الأصل وإنما كان لهذا الزواج أغراض أخرى نشير إليها بشئ من الإيجاز على نحو ما يلى:ـ

    1ـ توطيد صلته صلى الله عليه وسلم بأبي بكر
    أبو بكر هو أكثر من بذل فى سبيل الله بعد الحبيب صلى الله عليه وسلم وعانى وضحى بماله وعرَّض نفسه للمخاطر مراتٍ ومراتٍ فداءً للحبيب صلى الله عليه وسلم ولو مكثنا نتحدث عن فضائل الصديق وبذله لما انتهينا بل إن هذا ما أشار إليه الحبيب صلى الله عليه وسلم قبيل وفاته حينما قال صلى الله عليه وسلم فى آخر ما خطب به المسلمين.
    كل من بذل إلينا معروفا كافأناه به إلا أبو بكر فإننا تركنا أجره على الله.
    ألا يستحق هذا الرجل وآل بيته أن يحظوا بمثل هذا الشرف.
    2ـ حملها لهم الدعوة :
    لاحظ معى أن الحبيب صلى الله عليه وسلم لما تزوج السيدة عائشة لم ينجب منها بل وكانت البكر الوحيد التى تزوجها صلى الله عليه وسلم من بين زوجاته وذلك لأن النساء بحاجة إلى من يعلمهن خاصة إذا كان الأمر ذا مشقة أن يتناول بين رجل وامرأة فكانت أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها من قامت بهذا الدور
    فهى فتاة صغيرة فى السن أى يسهل عليها الحفظ والفهم والتلقى وأيضا لا يتحرج منها النساء خلافا إذا كانت كبيرة مثلا فى مثل أعمارهن ولا يستحي منها الفتيات الصغيرات لأن ها فى مثل سنهن
    لذا فهى من أكثر النساء رواية للحديث عنه صلى الله عليه وسلم وحتى بعد وفاته ظلت لتعلم النساء أمور دينهم وكانت وقتها ابنة الثامنة عشره من عمرها رضى الله عنها
    وهذا الجدول التالى بيين لنا عدداً من أمَّهات المراجع فى كتب السنة النبوية المطهرة وما يتعلق منه رواية بالسيدة عائشة وهو إحصاء تقريبى لتقف أخى المسلم على الدور الذى قامت به السيدة عائشة بعد وفاة الحبيب صلى الله عليه وسلم
    اسأورد لك الآن يا أستاذ سمير اسم الكتاب وعدد الاحاديث الذي روتها السيدة عائشة فيه

    صحيح البخاري
    1800

    صحيح مسلم
    620

    سنن الترمذي
    500

    سنن النسائي
    670

    سنن أبى داوود
    450

    سنن ابن ماجة
    400

    مسند الإمام أحمد
    2500

    موطأ الإمام مالك
    150

    سنن الدارمى
    200


    3ـ كانت مرجعا في علم الفقه والسيرة
    تشير كتب السيرة والفقه إلى أن السيدة عائشة كانت مرجعا هاما للمسلمين بعد وفاته صلى الله عليه وسلم فى الأمور الفقهية وكذلك في سيرته صلى الله عليه وسلم وكانت تراجع الحفظة والرواة فى حفظهم رضى الله عنها.
    قال الإمام الزهرى رحمه الله:
    لو جمع علم عائشة إلى علم أمهات المؤمنين بل إلى علم النساء كافة لرجح علم عائشة رضى الله عنها.
    وقال عطاء بن أبى رباح :
    كانت عائشة أفقه الناس وأحسن الناس رأيا (])
    لم ينزل الوحي إلا في بيت عائشة
    وليعلم هؤلاء المضللون أن الوحى لم يكن ينزل على سيدنا صلى الله عليه وسلم إلا فى بيت السيدة عائشة ولم ينزل عليه صلى الله عليه وسلم فى سائر بيوت زوجاته وهذا يؤكد أن زواجه صلى الله عليه وسلم منها كان من أهم أغراضه أن تكون السيدة عائشة معلمة وناقلة عنه صلى الله عليه وسلم وهذا طبعا لا يشمل السيدة خديجة بنت خويلد الزوجة الأولى للرسول صلى الله عليه وسلم
    الدليل على ذلك
    عن أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النبي صلى الله عليه وسلم قالت :
    ]كلمني صواحبي أن أُكَلِّمَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَأْمُرَ الناس فَيُهْدُونَ له حَيْثُ كان فإن هُمْ يَتَحَرَّوْنَ بِهَدِيَّتِهِ يوم عَائِشَةَ وأنا نُحِبُّ الْخَيْرَ كما تُحِبُّهُ عَائِشَةُ فقلت:
    يا رَسُولَ اللَّهِ إن صواحبي كلمنني أن أُكَلِّمَكَ لِتَأْمُرَ الناس أن يُهْدُوا لك حَيْثُ كُنْتَ فإن الناس يَتَحَرَّوْنَ بِهَدَايَاهُمْ يوم عَائِشَةَ وَإِنَّمَا نُحِبُّ الْخَيْرَ كما تُحِبُّ عَائِشَةُ قالت:
    فَسَكَتَ النبي صلى الله عليه وسلم ولم يراجعني فجاءني صواحبي فَأَخْبَرْتُهُنَّ أنه لم يُكَلِّمْنِى فَقُلْنَ:
    لاَ تَدَعِيهِ وما هذا حين تَدَعِينَهُ قالت:
    ثُمَّ دَارَ فَكَلَّمْتُهُ أن صواحبي قد أمرنني أن أُكَلِّمَكَ تَأْمُرُ الناس فَلْيُهْدُوا لك حَيْثُ كُنْتَ فقالت له مِثْلَ تِلْكَ الْمَقَالَةِ مَرَّتَيْنِ أو ثَلاَثاً كُلُّ ذلك يَسْكُتُ عنها رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ قال:
    يا أُمَّ سَلَمَةَ لاَ تؤذيني في عَائِشَةَ فإن ه والله ما نَزَلَ عَلَىَّ الوحي وأنا في بَيْتِ امْرَأَةٍ من نسائي غير عَائِشَةَ فقالت:
    أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَسُوءَكَ في عَائِشَةَ[
    ---------------------------
    النقطة الرابعة عشر:
    ===================
    قد يقول قائل ردا علي لماذا لم يتزوج النبي في فترة شبابه زوجة آخري علي السيدة خديجة؟
    فيقول :لأنه تزوج السيدة خديجة طمعا في المال وكان لا يمكن أن يتزوج عليها والا حرمته من المال
    أما ردي علي هذا الكلام اقول:-لما بعث النبي كاان عمره 40 عاما فلماذا لم يقول للسيدة خديجة أنه يريد أن يتزوج عليها ,ان هذا وحي من الله مع العلم بان السيدة خديجة كانت مطيعة لاوامر الله
    -لما بعث النبي كان ملكا علي من آمنوا به فهو باشارة منه يجمعوا له الأموال فهل كان يرغب في الاموال
    ولما عرضت عليه قريش المال ليتخلي عن الدعوة لماذا لم يقبل المال
    -والأمر الخطير ايضا الذي ينسف شبهة تزوجه عليه الصلاة والسلام من السيدة خديجة من اجل المال وكذلك ينسف ايضا شبهة زواجه من السيدة عائشة للشهوة أن أول زوجة تزوجها بعد وفاة السيدة خديجة لم تكن عائشة بل كانت سودة بنت زمعة التي كانت زوجة للسكران بن عمرو وتوفى عنها
    فبعد وفاة السيدة خديجة في عام 10 من البعثة أي في عام الحزن سعت إلى بيت الرسول واحدة من المسلمات تُسمى خولة بنت حكيم السلمية وقالت: له يا رسول الله كأنى أراك قد دخلتك خلّة لفقد خديجة فأجاب صلى الله عليه وسلم: [ أجل كانت أم العيال وربة البيت ] ، فقالت يا رسول الله: ألا أخطب عليك ؟.
    فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ولكن – من بعد خديخة ؟! فذكرت له عائشة بنت أبى بكر فقال الرسول: لكنها ما تزال صغيره فقالت: تخطبها اليوم ثم تنتظر حتى تنضج.. قال الرسول ولكن من للبيت ومن لبنات الرسول يخدمهن ؟ فقالت خولة: إنها سودة بنت زمعة ، وعرض الأمر على سودة ووالدها: فتم الزواج ودخل بها صلى الله عليه وسلم بمكة.
    فلما لم يتزوج النبي كل أزواجه بعد خديجة أبكار؟ ولما لم تكن اول زوجة له بعد خديجة بكر؟
    هي أسئلة تطرحها بينك وبين نفسك
    -----------------------
    النقطة الخامسة عشر :
    =========================================
    وهذه النقطة بالتحديد هتجيبلكم النقطة باذن الله يا استاذ سمير ههههههههههههه
    -الم يذكر في كتابكم أن لوط و داود زنوا؟
    لما لا تعترضون علي هذا في كتبكم وتعترضون علي زواج
    فعلا عجيب أمركم لا تعترضون علي زنا وتعترضون علي الزواج
    ونحن لا نقول أن لوط زني حاشا لله فهو نبي كريم قال تعالي في سورة الأنعام يبين فضل النبي لوط
    وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86)
    أما داوود فقد قال الله فيه في سورة ص
    وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (30
    هل رأيت يا أستاذ سمير؟ الله يكذب كتبكم ويقول عن داوود أنه نعم العبد
    -ألم يتزوج عندكم آحاز وهو ابن 10 سنين، وأنجب وهو ابن 11 سنة، فقد ورد في 2 ملوك 2:16: «كان آحاز ابن عشرين سنة حين ملك، وملك 16 سنة في أورشليم. وورد في 2ملوك 2:18: «في السنة الثالثة لهوشع بن أيلة ملك إسرائيل، ملَكَ حزقيا بن آحاز ملك يهوذا. كان ابن 25 سنة حين ملك، وملك 29 سنة في أورشليم». فيكون عمر آحاز 36 سنة. فإذا ملك ابنه وعمره نحو 25 سنة يكون أبوه قد رُزِقَ به وعُمره نحو 11 سنة.

    نجد ان السيدة مريم العذراء حينما كانت متزوجة (او مخطوبة) بشهادة النصارى من يوسف النجار وولدت السيد المسيح.. كان سنها 12 سنة فقط في حين كان يوسف النجار على مشارف التسعين من عمره.. حوالي(89).. يعني أكبر منها بحوالى77سنة.. وهذا الكلام موثق في الموسوعة الكاثوليكية...

    http://www.newadvent.org/cathen/08504a.htm

    " a respectable man to espouse Mary, then twelve to fourteen years of age, Joseph, who was at the time ninety years old "

    http://www.cin.org/users/james/files/key2mary.htm

    " Virgin Mary Delivers jesus Pbuh @ the age of 12 "
    وهذا علي اعتبار انه يوجد شخص اسمه يوسف النجار اصلا وانه ليس شخصية وهمية
    ----------------------------------------------
    ====================
    و يبقي زواج النبي منها شرف لها لم يناله كثير من النساء.
    توقيع
    جيسس عبد الله


    عدل سابقا من قبل jesus_abdallah في 3rd يناير 2010, 10:15 am عدل 8 مرات
    avatar
    jesus_abdallah
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 611
    العمر : 33
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : كوكب زحل
    الحالة الإجتماعية : مش مرتبط و لا عاوز ارتبط
    ماهي إهتماماتك : دينية و علمية و رياضية و فكاهية
    نقاط : 92364
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    هام رد: زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها

    مُساهمة من طرف jesus_abdallah في 26th ديسمبر 2009, 6:04 am

    تم التعرض لهذا الموضوع في (المنثورات والملح الجزئ الثالث) و (المنثورات و الملح الجزئ الخامس)
    و لكن يمكن التعرض لها بشكل موجز علي ما يلي:
    حول شبهة زواج النبي صلي الله عليه و سلم من طفلة
    ====================================================
    لم يكن يتم تسجيل المواليد فى هذا العصر ، و تقريبا معظم الروايات عن الأعمار و التواريخ عن الصحابة موقوفة اي قائليها هم الصحابة
    أو موقوفة في جزئية تحديد التاريخ أو السن
    و في عصرنا الحديث نفسه هناك من لديه شهادات ميلاد و رغم ذللك لا يعتبر التاريخ الموجود فيه صحيحا
    وهذا يحدث في القرن العشرين في عصر تكنولوجيا المعلومات والحوسبة فما بالنا بما حصل قبل اكثر من الف واربعمئة سنه
    اذا رجعنا الى الكتب المتضمنة هذا الموضوع نجد اختلاف في الاراء فمنهم من قال ان عمر السيدة عائشة كان انذاك 7 سنين زمن قال 8 سنين ومن قال 9 سنين وهكذاواذا اردت التاكد عزيزي القارئ فارجع الى البداية والنهائيه لابن كثير

    1-اذن قيل ان وقت بناء النبي بها كان عندها تسع سنوات
    و أصحاب هذا الرأي يعتمدون علي روايات موقوفة صحيحة أو موقوفة فقط في جزئية السن من المتن و يعتمدون علي بلوغ المرأة في تلك البيئة و في ذلك الزمان سريعا
    وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت : " إذا بلغت الجارية (الفتاة الصغيرة) تسع سنين، فهي امرأة ". أي مع الحيض. وهذا قالته بناء على استقرائها. ويمكنك أخي القارئ أن تراجع الموسوعات الطبية لمعرفة متوسط سن الحيض لكل دولة وإقليم .
    2- و قيل
    أن سن السيدة عائشة عند زواجها من الرسول صلي الله عليه و سلم كانت بين ( 16&19
    كالتالى(من كتاب اضواء على السنة للدكتور شوقى ضيف )
    و لدت السيدة عائشة رضى الله عنها فى العام الاول من الدعوة و الرسول قد اقام عليها بعد عامين من الهجرة( بعد فتح مكة ) و بحسبة بسيطة 13+2=15 سنة
    و قيل:
    بمقارنة عمر السيدة عائشة باختها السيدة اسماء يكون سنها وقت زواجها من الرسول صلي الله عليه و سلم 19 سنة ... حيث توفيت السيدة اسماء فى عام 73 هجرياً عن عمر يقارب 100 عام اى ان عمرها عند هجرة النبى 27 عاما و كانت السيدة عائشة تصغرها بـ10 سنوات اى كان عمر السيدة عائشة عند الهجرة 17 عاما اى تزوجها رسول الله صلعم و عمرها 19 عاماً
    3- رأي أنا الشخصي هو أن زواج النبي منها عند ست سنوات او سبعة سنوات من عمر بداية تعقلها أي أن عمرها الحقيقي قد يكون أكثر بقليل أي بسنتين أوثلاثة أو أربعة .
    ==============================================
    أقوال كثيره يرجح فيها علماء السنه و السلفيين انه بنا بها عند سن 9 سنوات و لكن اريد أن أنبه هذا رأي مرجوح و ليس مائه بالمائه فهناك أراء أخري
    و انا لا اشكك في صحيح البخاري بل اني اعلم قدر البخاري لكن جزئية السن و العمر من المتن موقوفة اي من قول السيدة عائشة و ليس من قول النبي و السيدة عائشة قد تخطئ في حساب سنها و قد تصيب فلم يكن هناك شهادات ميلاد و لا تقويم و كانت العرب اكثرها اميون و أكثرهم لا يعرفون في الحساب و الخطأ في الحساب ليس ذنب فالعالم الذي يخطئ في معادلة كمياء غير مذنب.
    =======================================
    حتي السيدة عائشة نفسها ورد أنها قالت انه تزوجها و هي بنت ست سنين ثم جاءت رواية اخري و هي بنت سبع سنين اذن فاخذ السن علي سبيل التأكد مائه بالمائه ليس مطلوب
    و قد يقول البعض (سبعة علي أعلي تقدير) نقول له جميل أنك اعترفت أنه تقدير و ليس وحي من السماء
    و اليكم الشواهد:
    عن يحيى بن يحيى أخبرنا أبو معاوية عن هشام بن عروة ح وحدثنا بن نمير واللفظ له حدثنا عبدة هو بن سليمان عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين وبنى بي وأنا بنت تسعة سنين.
    و عن يحيى بن يحيى وإسحاق بن إبراهيم وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قال يحيى وإسحاق أخبرنا وقال الآخران حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى بنت ست وبنى بها وهى بنت تسع ومات عنها وهى بنت ثمان عشرة
    و عن عبد بن حميد أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهى بنت سبع سنين وزفت إليه وهى بنت تسع سنين ولعبها معها ومات عنها وهى بنت ثمان عشرة.

    ===================================================================
    اذا الخلاصة أن الشبهة باطلة لأن الأراء مختلفة حول تاريخ بناء النبي بها فلا يجوز عمل شبهة الا علي شئ ثابت مائه بالمائه .
    و يقول البعض: أنه كان مشهور فى الجاهلية زواج كبار السن من الصغيرات و لكن ليس من الاطفال... و الا ما ترك اليهود الرسول صلى الله عليه وسلم دون التشنيع عليه و النيل منه و خاصة أن كتب السيرة ذكرت أن السيدة عائشة كانت مخطوبة قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    و أخيرا أكرر مرة اخري الحديث صحيح الاسناد ثابت أن السيدة عائشة قالت هذا لكن هل حسابها لسنها كان صحيحا؟
    الجواب: الله عز وجل وحده اعلم بعمر السيدة عائشة رضي الله عنها
    ======================================================================
    توقيع
    جيسس عبد الله


    عدل سابقا من قبل jesus_abdallah في 1st يناير 2010, 4:14 pm عدل 10 مرات
    avatar
    asd10
    الإدارة
    الإدارة

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 118
    العمر : 40
    نقاط : 101386
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 22/08/2008

    هام رد: زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها

    مُساهمة من طرف asd10 في 26th ديسمبر 2009, 11:33 am




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لقد جمع الأخ عبد الله في هذه المسألة ردود وفيرة طيبة فجزاه الله خيرا

    ولكن أجد الأخ أولاً :
    يريد أن يرد الشبهة برد جديد غير الردود المعتادة الوافية أيضا لرد الشبهة وهو نفسه قال:
    لقد جاوبتك علي هذا السؤال مسبقا لما تكلمنا عن زيجات الرسول صلي الله عليه وسلم ولكن لا مانع من الرد علي هذه النقطة بالتحديد والرد هيكون في نقاط وكل نقطة بمفردها تصلح لأن تكون ردا وحدها وتكفي لدرء الشبهة

    فالحمد لله الذي وسع علينا الردود وجعلها
    كلها كافية وافية فلما تضيق واسعا يا عبد الله.

    ثانياً :
    أخ عبد الله أنت شككت في سند ومتن الرواية التي في البخاري ثم أتيت بكلام ليثبت ضعفها وأنت لست من أهل حديث كما هو ظاهر وكما قمت أنت بإخراج نفسك منهم:
    هذه النقطة بالتحديد بتجيب النقطه لعلماء الحديث و السلفيين لأنها
    بتضعف رواية البخاري رحمه الله.

    ولم تأتى لنا إلا بسطرين لا نعرف من قاله وهل قاله أحد من أهل العلم
    بهذا الفن أم لا، لكن الأغرب من ذلك أن حضرتك بتشرح هذا الكلام من أديم عقلك .
    فكيف تجرأ يا عبد الله أن تصل إلى تضعيف رواية أجمع علماء الحديث على
    صحتها من غير مستند شرعي . فهذا الطريق الذي تسلكه غير صحيح ألبته ولا يسلكه إلا الجهال من الناس فانأى بنفسك عن هذا ، فهذا دين الله يا عبد الله.


    ثالثاً :
    جعلت حجتك بداية أن السيدة عائشة لا تعرف متى كان عمرها وقتها وان من حولها لا يعرفون أيضا كم عمرها . وهذا يا عبد الله ليس بدليل أصلا فأنت تطعن في معرفة العرب للسنين والأعمار بحجة انه ليس هناك ما يثبت من أوراق (شهادة ميلاد) على حد قولك .


    وانت هنا ليس فقط تهدم صحة كلام السيدة عائشة عن سنها ولكن تهدم أي شيء مؤرخ
    وصل إلينا مادام ليس هناك وثيقة تثبت ذلك . بمعنى أن يكون الأصل في مثل هذه الاخبار عدم الصحة لعدم وجود ما يوثقه الا قول الصحابى أو الصحابية العدول الاثبات الثقات .

    أما أن تقول أنها رضي الله عنها زورت سنها عندما ذكرت عمرها وقت
    زواجها حتى يبان أنها كانت صغيرة فهذا لا أقبله ولا بقبله مسلم على زوج رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عليها. وهناك فرق أن تقول عن نفسها أنها كانت البكر وأنها الصغيرة فيهم وأن تدعى هي ما ليس بحقيقي قصدا .


    أخى عبد الله إن أخطاءك كثيرة في هذا البحث لذا سأكتفي بما سبق ولكن
    احتاج أن أنصحك في الله بعض النصائح لعلها تصل إليك حاملة وردة عتاب من أخ لك في
    الله .

    1- أن أقدر أنك أردت أن تأتى بدليل يسقط هذه الشبهة من أصلها وأفهم ذلك
    جيدا ولكن ليس في سبيل ذلك احدث ما هو أعظم ضررا وفسادا من هذه الشبهة.

    و ألوي الأدلة لكي أصل إلى ما أريد .

    و آتى بكلام من يوافقني وليس في كلامه دليل صريح.

    و أذكر قول
    من يضعف رواية أجمع العلماء على صحتها وأقول من باب الأمانة العلمية لأنها تخدم مرادك ولا تذكر لمن هذا القول أليس هذا ينافي الأمانة العلمية التى تدعيها . وأليس من الأمانة العلمية ترك شرح كلام في فن معين لأهله بدلا من أن تهرف بما لا تعرف.


    2- أخي عبد الله لا تتمسك برأيك فقط لأنه رأيك بل دور مع الحق حيث دار .


    3- جميل أن تبحث في المسألة لتصل إلى ما هو جديد من الردود ولكن أنصحك
    بمزيد من التحقيق قبل أن تعتمدها متجردا فيها من الهوى وحظ النفس.


    4- اجعل مرجعك دائما إلى الشريعة والعلماء إن تكلمت في دين الله لا المفكرين والمثقفين فحسب
    فأكثر هؤلاء لا يتكلمون من خلال الأصول .


    5- أخي عبد الله أنصحك بأن تراعى ألفاظك في الحديث عندما تتكلم عن أهل
    العلم والديانة وإن خالفتهم. فان كلامك الذي قرأته أحزنني عندما قلت أنت:
    هذه النقطة بالتحديد بتجيب النقطه لعلماء
    الحديث و السلفيين لأنها بتضعف رواية البخاري رحمه الله .



    أخيرا أخي عبد الله ليس هناك مانع أن تقول رأيك كما تشاء في أي شيء عدا دين الله فيلزمك دليل صحيح على ما تقول ليس من بنانة أفكارك فحسب ولا مانع من طرح ما أردت ولكن آتينا بالدليل. الأمر ليس مجرد رأيك كما أخبرت أنت بل الامر دين الله يا عبد الله.

    وجزاك الله خيرا
    وهدانا الله وإياك سواء السبيل
    والحمد لله رب العالمين...





    avatar
    jesus_abdallah
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 611
    العمر : 33
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : كوكب زحل
    الحالة الإجتماعية : مش مرتبط و لا عاوز ارتبط
    ماهي إهتماماتك : دينية و علمية و رياضية و فكاهية
    نقاط : 92364
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    هام رد: زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها

    مُساهمة من طرف jesus_abdallah في 26th ديسمبر 2009, 12:27 pm

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    ===================
    أولا: كل عام و انتم بخير اخي الحبيب أسد
    ثانيا : لقد حصل ما كنت اتوقعه و هو اساءة الظن بما كتبته
    ثالثا: اخي الكريم لو نظرت الي أعلي الموضوع ستجد انني قلت سأرد علي الموضوع في نقاط و كل نقطه تصلح وحدها في رد الشبهة
    رابعا: يعني انا لم اقل أن نقطه فيهم بذاتها هي الجواب الصحيح بل طرحت كل النقط و كل سبل الرد للموافق و المخالف
    خامسا: الأمانه العلميه هي أن اذكر كل الردود بما فيها من ضعفوا الحديث مثل الشيخ خالد الجندي و غيره و لكن لو رجعت الي موضوعي ستجدني قلت انا لا اوافق علي رايهم بتضعيف الحديث سندا و متنا
    سادسا: رأي الخاص قلته في النقطة السابعة و في آخر النقطة الثامنة و هو أن السند صحيح لكن كلام السيدة عائشه عن عمرها هو تقديري و لا يجب أن نأخذ كلام شخص غير الرسول علي أنه وحي طالما أنه يتكلم برأيه الشخصي
    سابعا: اكرر مرة اخري لو قرآت ما كتبت جيدا ستعلم اني قلت في النقطة السابعة أن الله هو وحده اعلم بعمر السيدة عائشة وقتها
    ثامنا: معني كلامي ان لم انكر رواية الست سنوات و لكت قلت انه لا يجب ان نأخذها علي سبيل اليقين مائه بالمائه
    تاسعا: علماء الحديث و علماء الأمه علي عيني و علي راسي لكن هذا رأيهم و أنا لي رايي و افتكر اني ذكرت في النقاط أراء كل الاطراف و ضحضت الشبهة من أي وجه و من كل الوجوه بكلام من وافق متن الحديث و بكلام المعارض أيضا
    عاشرا: ان عبارة (بتجيب لعلماء الحديث النقطه) ليست سخرية من علماء الحديث و لكن هذا حقيقي لأنهم يتمسكون بكل شئ اجمع عليه علماء الحديث و هذا شأنهم و رأيهم الذي احترمه و رغم ذلك لا أنكر علي المعارضين آرائهم و لم أقل ان المعارض لهذا سيدخل النار بسبب رفضه للحديث .
    احدي عشر: قلت لي في اي عام ولد النبي؟
    و انا اسالك هل في 571 ام في 570 ام في 569 أم في عام 568 ؟و راجع كلامك جيدا قبل ان ترد
    هل ستصدقني اذا قلت لك أن هناك من الأبحاث ما قالت أن عام الفيل كان عام 540 ميلاديا أي قبل مولد النبي بثلاثين عاما تقريبا
    و أنا لم أقول أن رأيي الخاص هو أن عام الفيل كان في 540 م
    و راجع ايضا هل هناك جدوي اصلا من معرفة التاريخ علي سبيل التحديد ؟
    و قل لي أيضا ما هي جدوي معرفة التواريخ و الأعمار علي وجه الدقة مائة بالمائة؟
    قد تعرف التواريخ و الأعمار علي وجه الترجيح و لكن ما جدوي معرفة التواريخ و الأعمار علي وجة التحديد مائه بالمائة؟ هل سينقص هذا من شأن ديننا؟
    مع انك تجد اختلاف في تاريخ بعض الغزوات الخ الخ و هذا لا ينقص من الدين ان اختلفنا في التاريخ بالتحديد.
    و قد يسأل البعض هل سنة وفاة النبي تقديرية؟
    أقول له رجح ما شئت من التواريخ و السنين فلم يكن هناك تقويم للمسلمين ساعتها أي تقويم خاص
    و لكن لا تقل علي شئ أنه يقيني مائه بالمائه الا ما أوحاه الله و ما قاله رسوله
    و لن يكون عيبا أبدا في الدين أن كان هناك خلاف في التواريخ
    و تواريخ الوفاة غالبا ما تكون أدق من تواريخ الميلاد لأنها الأقرب كما أن الشخص اذا أصبح مشهورا يسجل(بالبناء للمجهول) تاريخ وفاته أو يهتم (بالبناء للمفعول) بتاريخ وفاته و بحفظه اذا لم يكون هناك تسجيل.
    اثني عشر:اخ اسد يجب ان تقرأ الموضوع جيدا أنا لم اقل أن السيده عائشه كذبت لما قالت ان الرسول تزوجها عند 6 سنوات مع ان كلمة كذبت بحد ذاتها ليست كما تفهم و انما يقال للمخطئ الذي يخطئ مثلا في معادلة رياضية او غيرها كذبت اي اخطأت و لكن ليس موضوعنا و المقال اعلاه قلت فيه رأي العقاد في عرضي لجميع الاراء و التي قلت ان كل نقطه هي رأي صاحبها و ليست رأيي و ان كنت لا انكر عليه رأيه لمجرد انني اخالفه الرأي .
    ثلاثة عشر: مرة اخري ارجع لذكري لكلام العقاد و ليس كلامي فقد قال العقاد لعله كان يروي عليها رويات مختلفة من ابيها مثلا او غيره عن سنها فرجحت هي احد هذه الاراء و هو رأي الست سنوات لأن المرأه بطبيعتها تحب أن تكون صغيرة شابة و ليس هذا معناه انها كذبت بل هي اختارت احد الروايات التي قيلت لها و ترجيحها لسن الست سنوات منها هو ما يستقر عليه عقلها و قلبها فليس بكذب أن ترجح هي سن محدد كما رجح غيرها اعمار اخري فكل واحد له رأيه
    اربعة عشر: للمرة الاخيرة اقول و لله الحمد أني لم انكر سن الستة سنوات عند زواج النبي بها و لكني قلت فقط هو رأيها الشخصي و ليس بوحي من السماء و رغم اني قلت ان رأيي الشخصي الذي لا الزم احد به أنها كانت تصل علي الاقل لعشرة سنوات وقت زواجه منها الا انني لا يحق لي انكار رأي غيري لعله يكون الصواب و قلت أن الشبهة أصلا منسوفة لأن السيدة عائشة بشر و ليست نبية و حسابها الشخصي لسنها ليس وحي فقد يكون صوابا أو خطأ و لا يجب أن تبني شبهة الا علي مستند مؤكد بوحي او بوثيقة رسمية مؤكدة
    خمسة عشر: لكي تعرف هل تستطيع أن تقدر عمرك بالدقة أم لا؟ تخيل نفسك بلا شهادة ميلاد و انك لا تعرف متي ولدت تخيلها الآن
    ادعوك لأن تتخيل الآن ذلك و تخبرنا هل ستستطيع أن تحدد بدقة عمرك أم لا؟
    أو أنظر الي أي طفل لا تعرفه و لا تعرف تاريخ ميلاده و لا تعرف هو في أي سنة في التعليم و حاول تحديد عمره بنفسك ثم اسأله عن عمره و أنظر هل أنت حددت عمره بدقة أم لا
    هل ستصدقني أني قابلت ولدا كان حجمه الجسدي صغير و كنت أظنهم صغيرا و في بداية المرحلة الاعدادية ففوجئت أنه في المرحلة الثانوية
    و هناك أيضا أولاد حجمهم الجسدي كبير مع أنهم صغار في السن.
    ==========================================
    الخلاصة: لك رأيك الشخصي الذي احترمه و اقدره و لعله يكون الصواب و لي رأي الشخصي و لغيرنا رأي آخر و الحكم للقارئ و في نهاية المآل الحكم لله .
    =================
    توقيع
    اخوك
    جيسس عبد الله


    عدل سابقا من قبل jesus_abdallah في 30th ديسمبر 2009, 9:39 am عدل 6 مرات
    avatar
    asd10
    الإدارة
    الإدارة

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 118
    العمر : 40
    نقاط : 101386
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 22/08/2008

    هام رد: زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها

    مُساهمة من طرف asd10 في 26th ديسمبر 2009, 12:47 pm


    أولا كل عام وانت ايضا بخير وسائر المسلمين


    [quote="jesus_abdallah"]

    احدي عشر: قلت لي في اي عام ولد النبي و انا اسالك هل في 571 ام في 570 ام في 569 و راجع كلامك جيدا قبل ان ترد
    و راجع ايضا هل هناك جدوي اصلا من معرفة التاريخ علي سبيل التحديد ؟

    /quote]

    أنت محق فى هذا وقد وجدته وجه ضعيف فى الاستدلال فحذفته قبل أن أرى ردك علي

    فجزاك الله خيرا

    avatar
    asd10
    الإدارة
    الإدارة

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 118
    العمر : 40
    نقاط : 101386
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 22/08/2008

    هام رد: زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها

    مُساهمة من طرف asd10 في 26th ديسمبر 2009, 1:00 pm


    ثانيا احبك الله أخى عبد الله



    فعلا أنت تناقض نفسك بشكل غير طبيعى



    ياراجل لا يسعك ما أجمع عليه علماء الحديث



    ومستغرب انهم يتمسكوا بما أجمع عليه علماء الحديث





    [quote="jesus_abdallah"
    عاشرا: ان عبارة (بتجيب لعلماء الحديث النقطه) ليست سخرية من علماء الحديث و لكن هذا حقيقي لأنهم يتمسكون بكل شئ اجمع عليه علماء الحديث و هذا شأنهم و رأيهم الذي احترمه و رغم ذلك لا أنكر علي المعارضين آرائهم و لم أقل ان المعارض لهذا سيدخل النار بسبب رفضه للحديث .
    [/quote]



    انا لله وانا اليه راجعون
    avatar
    jesus_abdallah
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 611
    العمر : 33
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : كوكب زحل
    الحالة الإجتماعية : مش مرتبط و لا عاوز ارتبط
    ماهي إهتماماتك : دينية و علمية و رياضية و فكاهية
    نقاط : 92364
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    هام رد: زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها

    مُساهمة من طرف jesus_abdallah في 26th ديسمبر 2009, 1:02 pm

    حاشية
    =========
    أردت أن اضيف حاشية صغيرة:
    **عقليا رأي أنا الراجح و هو عدم أخد الكلام الشخصي (الرأي الشخصي) لأي بشر غير الرسول علي وجه اليقين مائه بالمائه
    **أما نقليا فرأيكم أنتم الراجح
    نقليا لكي نبين للقارئ العادي أي النقل المروي من الروايات
    ------
    قد يكون علماء الحديث مجمعين علي الأخذ بكل رواية صحيحة سواء اكانت مرفوعة أو موقوفة أو مقطوعة أو مبتورة
    و هذا رأيهم
    أما رأيي الشخصي و الذي لا الزم أحد به هو أن الروايات الموقوفة أو المقطوعة التي صحت طالما أنها رأي المتكلم الشخصي فيجوز الأخذ بها أو عدم الأخذ بهاو لا يجوز الأخذ بها اذا أساءت للدين أو خالفت كلام الله و رسوله
    **و قد تكون الرواية موقوفة في حكم المرفوعة فنأخذ بها
    المهم رأيي الشخصي هو لا رفض الكلام الموقوف و لا قبوله بنسبة مائه
    و جزئية تحديدها للسن أعتبرها موقوفة علي السيدة عائشة
    اذن لا نأخذه مائة بالمائه حتي نتأكد منه هل يوافق الدين أم لا فان كان لا يخالف الدين و ليس عليه دليل بوحي و هو الرأي الشخصي للمتكلم جاز لك أن تأخذ به أو لا
    **و لا يجب ابدا أن نعارض من يتنحي طريق غير ذلك بل نقول له رأيه و لنا رأينا و في النهاية نختلف و نظل اخوة و هناك يوم للحساب و ستبين فيه الحقائق من كان علي حق و من كان مخطأ
    ==============================

    بحث قصير ليتبين القارئ معني المصطلحات السابقة في علم الحديث
    --------------------------------------------------------------------

    وينقسم الخبر باعتبار من يضاف إليه إلى ثلاثة أقسام:
    1- المرفوع: هو ما أضيف إلى النبي وينقسم إلى:
    - المرفوع صريحاً: ما أضيف إلى النبي نفسه من قول أو فعل أو تقرير أو وصف في خلقه أو خلقته، فمثاله من القول هو قول النبي : الخراج بالضمان. ومثاله من الفعل: كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك. ومثال التقرير: تقريره الجارية حين سألها أين الله؟ قالت: في السماء. فأقرها . ومثاله من الوصف في خلقه: كان النبي أجود الناس وأشجع الناس. ومثاله في الوصف في خلقته: كان النبي ربعة من الرجل.
    - المرفوع حكماً: ما كان له حكم المضاف إلى النبي ، مثل إخبار الصحابي عن الغيبيات كأشراط الساعة وأحوال القيامة بشرط أن يكون الصحابي غير معروف بالأخذ عن أهل الكتاب، أو قول الصحابي من السنة كذا، أو إضافته الفعل إلى عهد النبي ؛ كقوله: كنا نفعل على عهد النبي كذا. أو قوله: أُمرنا أو نُهينا.
    2- الموقوف: ما أضيف إلى الصحابي ولم يثبت له حكم الرفع، مثل قول عمر: يهدم الإسلام زلةالعالم، وجدال المنافق بالكتاب، وحكم الأئمة المضلين.
    3- المقطوع: ما أضيف إلى التابعي فمن بعده، مثل قول ابن سيرين: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم.

    ==================
    توقيع
    جيسس عبد الله


    عدل سابقا من قبل jesus_abdallah في 1st يناير 2010, 4:19 pm عدل 3 مرات
    avatar
    asd10
    الإدارة
    الإدارة

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 118
    العمر : 40
    نقاط : 101386
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 22/08/2008

    هام رد: زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها

    مُساهمة من طرف asd10 في 26th ديسمبر 2009, 2:34 pm



    التعليق على الحاشية
    --------------


    الحمد لله أنك وصلت لهذا، ان قولك راجح من جهة العقل و أنا قولنا راجح من جهة النقل.
    لكن أخى عبد الله أنت وضعت نفسك فى مأزق بقولك هذا
    حيث أن الذي أوصل اليك هذا الاقناع العقلي هو النقل أساسا فالنقل هو الذى
    دلنا على أن عدا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لا يوحى اليه وان عدا
    رسول الله غير معصوم اذا فالنقل الصحيح هو الذى دل العقل على هذا فيكون
    بهذا حاكم على العقل موجه له ، وبما أنك سلمت لنا أننا أرجح من جهة النقل
    فأنت قد اعلنت فساد قولك وأثبت صحة قولنا . هذه واحدة

    الثانية أنك اذا أخذت هذا المنحى من تقديم العقل على النقل فقد أخذت نفس
    المنحى الذى ضل به خلق كثير منهم الكفار والمشركين وأهل الكتاب والمبتدعه
    من أهل القبلة وأضرب لك مثالاً:

    فالنصارى أدعوا أن ليس دين بعد دين عيسى وحكموا عقولهم القاصرة ولم
    يلتفتوا الى ما عندهم من نقل ينفى بطلان قولهم الذي ادعوا ، فقدموا العقل على
    النقل فضلوا.

    والصواب أخى أن تقدم النقل الصحيح اذا تعارض مع عقلك واعلم أن العقل الصريح لا يخالف النقل الصحيح.

    أخى لم يقل أحد أن الموقوف والمقطوع والمبتور من كلام النبى (صلى الله
    عليه وسلم) ...ولكن الموقوف على الصحابى اذا صح سندا ومتنا لما لا تأخذ به
    ولما تقدم عقلك عليه.

    أخى جيسس عبد الله لا تسير وراء العقلانية فتفشل . قال سيدنا علي لو كان دين الله بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من أعلاه.

    وليس معنى هذا أننى أتهمك لا والله بل بالعكس أراك تقعد قواعد صحيحة فى كلامك ولكنى أرى بعض الشوائب لذا أحببت التنبيه عليها.

    وأخيرا أنت أخى فى الله وجزاك الله خيرا






    عدل سابقا من قبل asd10 في 26th ديسمبر 2009, 8:35 pm عدل 1 مرات
    avatar
    jesus_abdallah
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 611
    العمر : 33
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : كوكب زحل
    الحالة الإجتماعية : مش مرتبط و لا عاوز ارتبط
    ماهي إهتماماتك : دينية و علمية و رياضية و فكاهية
    نقاط : 92364
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    هام رد: زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها

    مُساهمة من طرف jesus_abdallah في 26th ديسمبر 2009, 3:35 pm

    اقتباس
    ==========================
    هذا هو كلامك اخي:
    --------------------------------------------------------------------------------------------------
    الحمد لله أنك وصلت لهذا، ان قولك راجح من جهة العقل و أنا قولنا راجح من جهة النقل.
    لكن أخى عبد الله أنت وضعت نفسك فى مأذق بقولك هذا
    حيث أن الذي أوصل اليك هذا الاقناع العقلي هو النقل أساسا فالنقل هو الذى
    دلنا على أن عدا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لا يوحى اليه وان عدا
    رسول الله غير معصوم اذا فالنقل الصحيح هو الذى دل العقل على هذا فيكون
    بهذا حاكم على العقل موجه له ، وبما أنك سلمت لنا أننا أرجح من جهة النقل
    فأنت قد اعلنت فساد قولك وأثبت صحة قولنا . هذه واحدة
    الثانية أنك اذا أخذت هذا المنحى من تقديم العقل على النقل فقد أخذت نفس
    المنحى الذى ضل به خلق كثير منهم الكفار والمشركين وأهل الكتاب والمبتدعه
    من أهل القبلة وأضرب لك مثالاً:
    فالنصارى أدعوا أن ليس دين بعد دين عيسى وحكموا عقولهم القاصرة ولم
    يلتفتوا الى ما عندهم من نقل ينفى بطلان قولهم بدعوا ، فقدموا العقل على
    النقل فضلوا.
    والصواب أخى أن تقدم النقل الصحيح اذا تعارض مع عقلك واعلم أن العقل الصريح لا يخالف النقل الصحيح.
    أخى لم يقل أحد أن الموقوف والمقطوع والمبتور من كلام النبى (صلى الله
    عليه وسلم) ...ولكن الموقوف على الصحابى اذا صح سندا ومتنا لما لا تأخذ به
    ولما تقدم عقلك عليه.
    أخى جيسس عبد الله لا تسير وراء العقلانية فتفشل . قال سيدنا علي لو كان الدين الله بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من أعلاه.
    وليس معنى هذا أننى أتهمك لا والله بل بالعكس أراك تقعد قواعد صحيحة فى كلامك ولكنى أرى بعض الشوائب لذا أحببت التنبيه عليها.
    وأخيرا أنت أخى فى الله وجزاك الله خيرا
    ----------------------------------------------------------------
    =======================
    التوضيح
    =====================
    مازال هناك سوء فهم لما اقصده يا اخي و لكي اوضح اكثر اقول لك ما يلي
    1- أنا لم أقل أن الحديث ضعيف سنده
    و اكرر مرة اخري أنا لم أقل أن الحديث ضعبف سنده
    هل اكررها مرة ثالثة؟
    2-الموضوع اعلاه الذي قمت فيه بالرد علي الزميل النصراني سمير فوزي الذي كان يحاورني علي الخاص هو جزئ من موضوع المنثورات و الملح الذي قمت بكتابته في منتدي المسيح هنا مذ اكثر من شهرين تقريبا
    3-الجزئ المقطوع الذي قمت بنقله هنا ليستفيد القراء قمت بنقل فيه كل الأراء المؤيد و المعارض
    لتاني مره اقول قمت بنقل كل الأراء و لم اقل أن رأي ما بعينه هو الصحيح الا ما قولته في النقطة السابعة و قولت أنه رأيي الشخصي لا الزم أحد به
    تاني مره اعيدها هو رأي الشخصي و لا الزم أحد به
    تالت مره: هو رأيي الشخصي و لا الزم أحد به
    و لا اتحمل مسئولية من يتبع رأيي لأن له عقل يفكر به و ينقح الأراء و يختار القوي منها و يترك الضعيف
    استفتي قلبك و ان افتوك الناس
    لذلك فكل واحد عليه رد رأي الشخصي و عدم الآخذ به بنفس المنطق و الا أصبح رأي الخاص الذي قلته الآن هو رأي مقدس لا يستطيع احد رده و كأنه وحي من السماء.
    4- الشئ المهم الذي يجب أن يعرفه كل اخواني في المنتدي أن طبيعتي و تكويني تجعلني انقل كل الاراء التي سمعتها بالظبط كما كان يفعل الامام الطبري و أن اقوم بالتعليق عليها برفضها أو عدم رفضها و هذا ما فعلته في الموضوع
    و لكني لم اعلق علي {اي من يتمسك بالمتن و يعتبره أنه الرأي الصحيح مائه بالمائه حتي لا يغضب اخواننا و لكني قمت بالتعليق علي الرأي القائل بتضعيف الرواية لكي لا يسئ أحد الظن بي و هو أني ارفض هذا الرأي و لست ارفضه خوفا من احد و انما لعلمي الشخصي أن هشام بن عرلوة ثقة و ان كان يدلس
    و في النهاية حتي من قال بتضعيف الحديث فهذا رأيه و يجب أن نحتوي رايه
    ما المانع ان نروي رأيه ؟ و قد كان الطبري و غيرهم يرون كل ما يسمعون من أنباء و لكن لا يقال انهم موافيقن علي كل ما روه
    5- اخي العزيز فلتهدا قليلا فانا قلت الراجح نقلا و لم اقل اليقيني ففي النهاية أراءنا كلها بين الرجحان و عدم الرجحان و ليس لأحد أبدا علم يقيني الا ما أخبر به الله ورسوله
    6-اخي العزيز لعل رأيك راجح نقلا اعتمادا علي أن المرأ يعرف سنه أكثر من غيره يعني السيدة عائشة رأيها هو الراجح لأنها تعرف سنها اكثر من غيرها و رأيها مرجح علي غيرها لأنه أمر يخصها
    7-اخي العزيز نكرر مرة اخري أنا قلت الراجح و لم أقل اليقيني فكون الرأي راجح عقليا أو راجح نقليا لا يعني انه يقيني طالما أنه ليس بكلام موحي به
    نكرر مرة اخري
    طالما انه غير موحي به
    8- اخي العزيز ماذا لو اخطأت السيدة عائشة حساب سنها؟
    هل يعد نقصا فيها؟
    هل يعد ذنبا تعاقب عليه؟
    هل ينقص من شأنها؟
    هل ينقص من صحة سند الرواية في البخاري؟
    ارجوك أن تجاوب بكل موضوعية و تترك التعصب للرأي الموروث علي جانبك
    9- قلت لي فساد رأي و للاسف يا اخي ليس عندنا اي احترام للرأي الآخر و لو نظرت الي مشاركتك الاولي ستجد انك قلت عني
    اني اهرف بما لا اعرف
    ولاجل أننا اخوه تغاضيت عنها
    و لاجل ان الخلاف في الراي لا يفسد للود قضية تغاضيت عنها
    و لانه ان كان عمر السيدة عائة كما قالت بالظبط أم اكثر قليلا لن ينقص من شان الاسلام فقد تغاضيت عنها
    9-اخي العزيز فلتهدأ من غضبك و لتتذكر جيدا أني لم أقم بتضعيف الرواية متنا و سندا بل نقلت رأيا موجودا و علقت أني أرفضه
    و للقارئ أن يأخذ به أو لا فان أخذ به و جعلنا هذه الرواية بالذات ضعيفة فلن ينقص من شأن البخاري في شئ فسيظل أصح كتاب بعد كتاب الله و لكنه ليس كامل في الصحة كما هو الكمال لكتاب الله
    .نكرر مرة اخري
    لو قمنا بتضعيف هذا الحديث بالذات لن ينقص من شأن البخاري في شئ بل سيظل أصح كتاب و لكنه ليس أكمل كتاب
    10-يجب عليك أخي الكريم أن تقوم بالاتيان ببنت عندها مثلا 12 عام و تتاكد أنها لم تطلع علي تاريخ ميلادها ثم تسألها عن عمرها
    و كرر هذا العمل مع فتيات اخري
    و اخبرني بنتيجة البحث كم من الفتيات هؤلاء ذكرت عمرها بدقة كما هو في شهادة الميلاد
    11- اخي الكريم ليس معني أن السيدة أخطأت في الحساب أنها تسقط لا
    بل الأمر كله مسألة حساب و رأي شخصي أما روايتها عن النبي و روايات غيرها من الصحابة عن النبي فلا شك فيها لأن الله ذكر في القرآن عن هؤلاء الرجال رضي الله عنهم و رضوا عنه
    وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100سورة براءة)
    اذن فلا مجال للشك فيما يرونه عن النبي من قول او فعل او تقرير لانهم ثقات و قد وثقهم الله و اكد علي انهم ثقات.
    12-قلت لي لما لا نأخ بما صح عن الصحابة من آرائهم الشخصية؟
    و اكرر مرة اخري من آرائهم الشخصية
    و اكرر مرة آخري من آرائهم الشخصية
    و أنا اقول لك أنا لم أقل لك لا تأخذه و لم أقل لأي أحد لا تأخذ برأي الصحابي الشخصي ان صح عنه
    بل قلت أن رأيه الشخصي ليس بوحي يمكن أن يكون صحيح و يمكن الا يكون صحيح
    نكرر مرة اخري
    يمكن أن يكون صحيح و يمكن أن لا يكون صحيح
    هل أكررها مرة اخري يا اخي؟
    و عبارة (يمكن أن يكون صحيح و يمكن ألا يكون صحيح) تعني أنني لم أقل أن رأي السيدة عائشة أنها تزوجت النبي عند ست سنوات غير صحيح
    للمرة الثانية أكرر
    لم أقل أن رأي السيدة عائشة بالست سنوات غير صحيح
    لم أقل ذلك بل قولت أنه لا يرقي الي أن يكون يقيني مائه بالمائه و لا يرقي الي أن يكون وحي
    اذن فقد يكون كلامها صحيح فعلا
    و قد يكون غير صحيح و تكون أخطأت حساب سنها
    13- اخي العزيز أرجو أن تكون فكرتي قد وصلت الأن و انني لم أٌم برفض الحديث و تضعيفه بالكلية بل نقلت رأي من قالوا بذلك مع آراء أخري و قولت في وسط هذه الآراء رأي الشخصي أن الشبهة مهدومة حتي يثبتوا أن سنها كان ستة سنوات علي سبيل اليقين و ليس علي سبيل الترجيح
    نكرر مرة اخري
    أن يثبتوا أن سنها كان ستة سنوات علي سبيل اليقين و ليس علي سبيل الترجيح
    نكرر مرة اخري
    أن يثبتوا أن سنها كان ستة سنوات علي سبيل اليقين و ليس علي سبيل الترجيح
    طبعا أنا اعلم أعقل و اكبر من أن اكرر لك لكني أكرر ليتبين القارئ وجة نظري و لا يسئ الظن بي
    فمثلا من يجد في الطبري تفسير يخالف ما اجمعت عليه الأمة فلا يقول أن الطبري شذ بل يقول أن الطبري نقل كل الآراء
    و هذا ما فعلته أن نقلت كل الآراء و وضعت رأي بشأن من قالوا بتضعيف الحديث حتي لا يفهمني القارئ~ غلط
    14-عزيزي رأي الشخصي الذي لا الزم أحد به هو أن كلام السيدة عائشة تقدير شخصي و لا ينقص من شأنها و لكن تمسكنا بهذا الرأي مائه بالمائه هو ما سيجعل للنصاري الحق فيما يدعونه
    اعرف أنك ستقول هل نغير معتقدنا من أجل النصاري؟
    و اقول لك هذا المبدأ ليس من أجل النصاري و هو عدم أخذ الكلام الشخصي لاي فرد غير النبي علي سبيل اليقين
    تاني اكرر
    عدم اخذ الرأي الشخصي لأي فرد غير النبي علي سبيل اليقين هو من ديننا و ليس شئ جديد علي ديننا
    فكم من مرة خالف الصحابة فيها بعضهم البعض و لم ينكر النبي عليهم
    اخي الكريم اكرر مرة اخري لعل الله يهديك و تصل لك فكرتي
    السيدة عائشة ليست نبية
    اكررها مرة اخري
    السيدة عائشة ليست نبية
    و بالتالي رأيها الشخصي قد يكون صحيح و هذا ما تعتقده أنت
    و قد يكون رأيها غير صحيح و هذا ما يعتقده غيرك
    15-الامر الآخر الذي احزنني جدا جدا لما استدللت بمقولة سيدنا علي
    قال سيدنا علي لو كان الدين الله بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من أعلاه
    و نفس الشئ سألني فيه اخي عبداوي الذي قد يصدر له موضوع عما قريب محاورة بيني و بينه علي هذا الموضوع و قال لي نفس المقولة
    و لكن للأسف لم يعلم أني استخدم العقل فقط في آراء الصحابة الشخصية و لا استخدم العقل بالتجربة في أحكام الله و رسوله
    لتاني مرة انا استخدمت العقل في آراء شخصية و لم استخدم العقل في حكم شرعي عن الله و رسوله
    الرأي الشخصي كرأي هنا مثلا يمكن أن تستخدم عقلك فيه و ترفضه أما الحكم الذي نزل في القرآن أو الحديث الصحيح المرفوع أو الموقوف الذي في حكم المرفوع لا يجب أن تجرب عقلك فيه.
    اكرر مرة آخري أنا لا اعمل عقلي في نقد احكام السماء و لكن اعمل عقلي في نقد اقوال الاشخاص
    فلا يجب أن تقول لي قول سيدنا علي فيمن يعمل عقله في احكام السماء
    16-في النهاية لا أود أن يترك هذا الموضوع في نفسك مني شئ
    و هذه يدي اصافحك قبل أن أخرج
    ===========================================
    توقيع
    جيسس عبد الله


    عدل سابقا من قبل jesus_abdallah في 30th ديسمبر 2009, 9:15 am عدل 3 مرات
    avatar
    jesus_abdallah
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 611
    العمر : 33
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : كوكب زحل
    الحالة الإجتماعية : مش مرتبط و لا عاوز ارتبط
    ماهي إهتماماتك : دينية و علمية و رياضية و فكاهية
    نقاط : 92364
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    هام رد: زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها

    مُساهمة من طرف jesus_abdallah في 26th ديسمبر 2009, 4:30 pm

    شئ بسيط لم انتبه اليه
    ===========================
    قلت:
    الثانية أنك اذا أخذت هذا المنحى من تقديم العقل على النقل فقد أخذت نفس
    المنحى الذى ضل به خلق كثير منهم الكفار والمشركين وأهل الكتاب والمبتدعه
    من أهل القبلة وأضرب لك مثالاً:

    فالنصارى أدعوا أن ليس دين بعد دين عيسى وحكموا عقولهم القاصرة ولم
    يلتفتوا الى ما عندهم من نقل ينفى بطلان قولهم الذي ادعوا ، فقدموا العقل على
    النقل فضلوا.

    ------
    و أقول لك:
    اخي الكريم اسد أنت اكبر عقلا من ان تكتب هذا الكلام قبل ان تراجعه و الذي خلق و خلقني لولا اني احبك في الله لما قمت بتوجيه نظرك الي هذه النقطة الهامة و هي أن النصاري لم يحكموا عقولهم
    النصاري يا اخي لم يحكموا عقولهم
    اكرر مرة اخري
    النصاري لم يحكموا عقولهم في النصوص
    و لا في اي شئ
    بل الصحيح أن تقول أنهم حكموا النقل عن آبائهم و اعتبروا كلام آبائهم مقدس كما تفعل حضرتك الآن مع اختلاف المثال طبعا فالسيدة عائشة تقية نقية و ليست كآبائهم و قساوستهم
    اي عقل يا أخي الذي يجعل انسان يعبد انسان كان يأكل و يشرب و يولد و يموت الخ الخ
    اخي الكريم لو كانوا يستخدمون عقولهم لتفكروا في النص القادم
    دعوة يوحنا الأولى الأصحاح الرابع(( 1ايها الاحباء لا تصدقوا كل روح بل امتحنوا الارواح هل هي من الله لان انبياء كذبة كثيرين قد خرجوا الى العالم)
    النص السابق يبين لكل عاقل أن هناك أرواح اخري ستخرج بعد المسيح و أن علي النصاري أن يخبروهم أي أن النص يخبر أن هناك من الأنبياء من سيأتي و ليس المسيح هو الخاتم
    و لو كان النصاري يحكمون عقولهم لما رفضوا النبي محمد بمنطلق الهوي و ليس العقل.
    ===============
    الأمر الآخر الذي أود أن أنبه اليه
    نحن كلنا نعرف أن الصحابة السابقين و الصحابة جميعا لا يشك احد في صدقهم و لا في نزاهتهم لأن الله هو من أخبر بذلك كما سبق و أن بينت
    و أن كل من يتبعهم باحسان هو أيضا ثقة
    وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100سورة براءة)
    و لكن يجب أن أنبهك الي شئ هام جدا
    هو أنه من جاء بعد الصحابة نقول فيه نحسبه علي خير و لا نزكي علي الله أحدا
    فقولنا مثلا علي سبيل المثال هشام بن عروة ثقة فهذا لا يعني اننا نقول انه ثقة مائة بالمائة و اننا قد اطلعنا علي قلبه فوجدناه هكذا
    و انما نقول نحسبه علي خير و نحسبة ثقه لما جاء من توثيق غيره له و لشهادة اكثر من واحد له و هذه الشهادة تكفي ان نحسن الظن و لا نسئ الظن اذ أن اساءة الظن يجب عليها دائما دليل و لذلك فنحن نعتقد في علمائنا الثقات أنهم ثقات و نحسبهم كذلك و لا نزكي علي الله أحدا .
    قال وهيب: «قدم علينا هشام بن عروة، فكان مثل الحسن، وابن سيرين». وقال ابن سعد: «كان ثقة، ثبتا، كثير الحديث، حجة.»
    وقال أبو حاتم الرازي: «ثقة، إمام في الحديث». وقال علي بن المديني: «له نحو من أربع مئة حديث». وقال يحيى بن معين وجماعة: «ثقة». وقال يعقوب بن شيبة: «هشام ثبت، لم ينكر عليه إلا بعدما صار إلى العراق، فإنه انبسط في الرواية، وأرسل عن أبيه أشياء، مما كان قد سمعه من غير أبيه عن أبيه.»
    =========
    و نشكر جدا اخونا أسد و كل من سيدلي برأيه في هذا الموضوع و لاثرائه هذا الموضوع بالنقد البناء
    و ساحة الحوار و ابداء الرأي مفتوحه للجميع طالما تحلينا بآداب الحوار.
    =========
    توقيع
    جيسس عبد الله


    عدل سابقا من قبل jesus_abdallah في 30th ديسمبر 2009, 9:17 am عدل 3 مرات
    avatar
    asd10
    الإدارة
    الإدارة

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 118
    العمر : 40
    نقاط : 101386
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 22/08/2008

    هام رد: زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها

    مُساهمة من طرف asd10 في 26th ديسمبر 2009, 10:38 pm

    asd10 كتب:
    فالنصارى أدعوا أن ليس دين بعد دين عيسى وحكموا عقولهم القاصرة ولم
    يلتفتوا الى ما عندهم من نقل ينفى بطلان قولهم الذي ادعوا ، فقدموا العقل على
    النقل فضلوا
    .




    اخى انا قلت عقولهم القاصرة وما أوردت انت دليل على كلامى فان كانوا قدموا كلام اباءهم مقابل النقل ( النص الذى أوردت انت) فهم اختاروا بعقولهم الفاسدة العمياء كلام هؤلاء مخالفين النقل وقاموا بلوى النصوص لتوافق هواهم.

    كمن ياتى بكلام بعض المفكرين ويختار بعقله القاصر رأى المفكر مقابل النقل الصحيح ثم يلوي النص لكي يوافق هواه .

    أخى عبد الله ان أردت الحق فحرر المسألة جيدا واجمع كلام الائمة بارك الله فيك.

    وانا لا اتكلم عن مسألة سن السيدة عائشة رضى الله عنها بل أتكلم عن القاعدة الشرعية الكبرى التى ينبنى عليها أمور الدين التى الى الان لا تريد أن تسلم لى بها
    وهى ان النقل الصحيح مقدم على العقل وانه لا يا خالف العقل الصحيح.

    وان سلمت لى بهذه فأظن أنه لا خالف بيننا لذا اسألك الان سؤال واضح حتى أنهى هذا الحوار فأنا والله لا أحب الجدل ولا الكلام الكثير وانت كما هو واضح عكسى تماما.

    لهذا هل أنت تقدم النقل الصحيح على العقل وان خالفه أم لا ؟

    واعتذر لك عن اى لفظ كتبته ازعجك فسامحنى غفر الله لى ولك

    وان كنت تجاوزتها فهذا من كرم أخلاقك وان كنت تحبنى فى الله فأنا ايضا احبك فى الله

    جزاك الله خيرا

    والله الموفق الى سواء السبيل



    avatar
    Belal_13
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 45
    العمر : 26
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : muslims world
    نقاط : 89184
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009

    هام رد: زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها

    مُساهمة من طرف Belal_13 في 27th ديسمبر 2009, 2:42 am

    لهذا هل أنت تقدم النقل الصحيح على العقل وان خالفه أم لا ؟
    طن طن طن طاااااااااااااااااااااا
    أمانه العلميه هي أن اذكر كل الردود بما فيها من ضعفوا الحديث مثل الشيخ خالد الجندي و غيره و لكن لو رجعت الي موضوعي ستجدني قلت انا لا اوافق علي رايهم بتضعيف الحديث سندا و متنا
    هذه ليست امانه علمية اخي ان تعرض كل شيء
    الامانة ان تعرض الصيحيح المتفق عليه وتترك ما دون ذلك من الاقوال التي تخالف الشريعة مثل قول المسمي بخالد الجندي
    جزاكم الله خيرا اخي اسد وجزاكم الله خيرا اخي جيسوس ولكن................>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
    شكل السنة بتاعتي عجبتك فحطتها في البروفيل بتاعك
    يلا علشان ما تقولش ان بلبل حرمك من حاجة
    avatar
    jesus_abdallah
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 611
    العمر : 33
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : كوكب زحل
    الحالة الإجتماعية : مش مرتبط و لا عاوز ارتبط
    ماهي إهتماماتك : دينية و علمية و رياضية و فكاهية
    نقاط : 92364
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    هام رد: زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها

    مُساهمة من طرف jesus_abdallah في 27th ديسمبر 2009, 12:33 pm

    الرد الآخير
    ===========
    أولا: الي الأخ أسد أوجه هذه الكلمة الطيبة:
    -----------------------------------------------------
    **حبيبي و أخي اسد يشهد الله أني أعزك و احترمك و علي فكره مش علشان أنتا المشرف و لا حاجه ههههههههههههه
    فالحب خالص لوجه الله و ان اختلفنا في الآراء
    الحقيقة فكرت كثرا قبل أن أرد و قلت لنفسي لا ترد و لينتهي الموضوع الي هنا لأن كل ما سيقال بعد ذلك هو جدل و جدال
    و لكن قلت لنفسي لأضع ردا أخيرا بعده أنظر الي الموضوع كقارئ و ليس مشارك
    و سبب قراري هذا هو أن أثري الموضوع برد آخير لعل القراء و الزائرين يستفيدون منه.
    حبيبي أسد أنا لم أنكر عليك و لا علي علمائنا رأيهم بل و قلت أنه الراجح نقلا لأنهم يعتبرون أن السيدة عائشة أعلم بسنها و أولي بتقدير سنها من غيرها
    و قلت لك أيضا أن كونه الراجح نقلا لا يعني أنه يقيني فلا يقين الا ما نقل عن الله و رسوله
    و كونه ليس يقيني يفسح المكان لمن يقول أنها لعلها أخطأت تقدير سنها و هذا ليس لأنها تكذب حاشا لله بل لظروف العصر من عدم وجود شهادات ميلاد و عدم التقييد
    ما المانع أن يكون سنها أكبر قليلا مما ذكرت؟
    ليس هناك مانع يا اخي فانا لو قلت لك مثلا بالتقدير أنا سني 13 عام فقد يكون في الحقيقة 14 عام و هذا لا يسئ الي
    بل أن كون السيدة عائشة كرأي شخصي لي أكبر بقليل يعني بسنتين مثلا مما ذكرت يحل المشكلة لأن النبي سيكون دخل بها عند 12 عام تقريبا
    و أنا لا أجزم
    و اكرر لا أجزم
    أنها كانت كما أقول
    لأن رأيي كما قلت مجرد رأي شخصي قد يصيب و قد يخطئ
    لكن الحقيقة التي يجب أن نسلم بها جميعا سواء اتفقنا علي أن سن الدخول بها كان عند 9 و بضعة أشر أو عند 12
    الأمر الذي يجب أن نسلم به جميعا أن كلام السيدة عائشة ليس بوحي و أنه كلام انسان قد يصيب و قد يخطئ
    ** حبيبي أسد أنا و أنت متفقين علي صحة السند
    أما كلام السيدة عائشة عن تقدير عمرها فأنت تري أنها أعلم بسنها و أننا يجب أن نأخذ بكلامها اذ أنه لا دليل يوضع بجوار كلام الشخص نفسه عن نفسه فهو أدري بنفسه
    و لكن أنا أقول لك كونه أدري بنفسه لا يعني أن كلامها مائه بالمائه صحيح
    نكرر مرة اخري
    كونها أدري بنفسها لا يعلم أن كلامها مائه بالمائه صحيح
    ** عزيزي أسد هل كلام الصحابي الشخصي أن صح عنه يكون بنفس درجة اليقين التي للكلام المنقول عن الله ورسوله؟
    هذا سؤال لك جاوب عليه داخل نفسك
    ** عزيزي أسد يجب أن تعلم أني لا أسفه من رأيك و الا لكان الأولي أن اسفه من رأي من قالوا بتضعيف الحديث فرأيهم أضعف
    ** عزيزي أسد سوف أعكس لك المقوله الشهيرة لأبين مدي احترامي و حبي لك و أقول لك
    رأيك صحيح يحتمل الخطأ و رأي خطأ يحتمل الصحة
    و لن أقول لك
    رأيك خطأ يحتمل الصحة و رأي صحيح يحتمل الخطأ
    ** عزيزي أسد لنجعل رأيي هذا احتمال و طالما هناك في الأمر احتمال و هو ليس يقيني فلا يجب أبدا أن نجزم بالأمر و نعترض علي من خالف
    ** عزيزي أسد أنت تقول تقديم العقل علي النقل و تجعل الموضوع عام
    و انا أقول لك الموضوع ليس عاما هكذا
    فديننا دين العقل و لكن بحدود
    ما هي الحدود؟
    أن تستخدم عقلك في تدبر آيات الله و كلام رسوله و هذا ما ينادي به الاسلام
    أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (سورة محمد24)
    أما اعمال العقل لنقد كلام الله و كلام رسوله فهذا مرفوض لأن العقل قاصر علي نقد كلام الله و كلام رسوله
    اذن فالعقل يعمل في كلام الله و رسوله فقط في حالة التدبر و ليس في حالة التجريب و النقد
    هذا عن العقل في كلام الله و رسوله
    و علي فكره هذا هو ما نقله الصحابة رضوان الله عليهم عن الله و رسوله
    ** أما اعمال العقل بالتدبر أو بالنقد في رأي أي انسان غير الرسول فهو ليس ممنوع
    و هذا لا يعني أنني اقول أن ننقد كلام الصحابه أو التابعين عمال علي بطال
    لاء طبعا
    بل في كثير من الأقوال لهم ستجد أن رأيهم يوافق العقل و يوافق قلبك أيضا لأنهم كانوا أكثر عقلا و فهما منا
    و لكن هذا لا يعني أن ليس لديهم أي أقوال يمكن نقدها
    مثلا الصحابي الجليل أبو هريرة ورد أنه أخبر أن سورة الفاتحة مدنية
    و طبعا هذا رأي ننقده و ليس عيب و لا ذنب أن ننقد رايه باحترام و نقول رأينا في هذه المسألة و نسوق الأدلة ان أمكن
    ** عزيزي أسد أنا أحترم كلام السيدة عائشة و أقول أنه رأيها مرجح نقلا و ان كنت اختلف معك و اقول أن رأيها تقديري و لا يمكن اخذه علي سبيل اليقين مما ينسف الشبهة أصلا حيث يجب أن يأتي من يثير الشبهات بنص يقيني عن الله و رسوله لكي يؤخذ به.
    و قبل أن أختم تعالا نشوف كلامك و نرد عليه و هذا الرد رأي الشخصي و ليس تعديل عليك لا سمح الله
    ===========================================================

    **الأخ العزيز أسد يقول : اخى انا قلت عقولهم القاصرة وما أوردت انت دليل على كلامى فان كانوا قدموا كلام اباءهم مقابل النقل ( النص الذى أوردت انت) فهم اختاروا بعقولهم الفاسدة العمياء كلام هؤلاء مخالفين النقل وقاموا بلوى النصوص لتوافق هواهم.
    كمن ياتى بكلام بعض المفكرين ويختار بعقله القاصر رأى المفكر مقابل النقل الصحيح ثم يلوي النص لكي يوافق هواه .
    ----------
    و أنا العبد الفقير الذي أعتبر نفسي أتعلم من اخونا أسد أقول:
    أخي اسد النصاري أصلا لا يطبقون أي نوع من العقل في الدين يعني من الآخر انعدام العقل و ليس قصور العقل
    هل ستصدقني ان قلت لك أني كنت اعلم أنك ستقول أنك تقصد صفة العقل و ليس العقل نفسه
    يعني كنت أعرف أنك ستقول أنك تقصد قصور العقل و ليس العقل نفسه
    و هذا موجود حني في القرآن
    قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ (سورة الأعراف18)
    ففي الآية السابقة الله يوصف حالة الخروج و ليس الخروج نفسه فيقول (مذؤما مدحورا)
    و هكذا فعلت أنت ففهمت من كلامك أنك تقصد صفة قصور العقل و ليس العقل نفسه
    و أقول لك حتي من يفكر بعقله القاصر سيؤدي به الي دين الله و دين نبينا محمد
    فقليل من التفكير يؤدي بك الي هذا الدين الحنيف
    و لكن المشكلة عند النصاري هي انعدام العقل في الدين أصلا و ليس قصوره
    وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (179 سورة الأعراف)
    اذن الحق يخبرنا أن هؤلاء(لهم قلوب لكن لا يفقهون بها مطلقا)
    و نعيد عليك مرة أخري الآية
    أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (سورة محمد24)
    قلوبهم التي هي محل لعقولهم علي رأي البعض هي مغلقه مقفوله تماما
    و اليك الفديو القادم للشيخ وسام يعلق علي النصرانية سارة التي تقول حاشا أن نستخدم عقولنا في الدين
    http://www.youtube.com/watch?v=wfpml-sPBt4
    اذن فعلي رأيي أنا و لا الزمك به أن النصاري أصلا لا يستخدمون عقولهم من الأساس في الدين يعني عقولهم منعدمة في الدين
    و أي عقل أصلا في نقلهم عن آبائهم و تركهم للنقل عن كتابهم؟
    هل تعتبر هذا أصلا عقل؟
    و أجدني متفق معك تماما أنه لا يجوز تقديم تقديم النقل من رأي الأشخاص علي النقل من الكتاب المقدس
    و هذا ما قلته أنه لا يجوز معارضة أبدا النقل الذي صح عن الله و رسوله
    و طبعا الصحابي الناقل لكلام اله و رسوله هو ثقة في النقل و أيضا متن ما ينقله ثقه لأنه عن الله و رسوله
    أما ان نقل الصحابي كلام نفسه هوا أي رأيه الشخصي فيجوز أن ترجحه و تأخذ به و لكن لا يجب أبدا أن تعترض علي من لم يلتزم به لأن كلام الصحابي الشخصي في النهاية مجرد رأي و ليس وحي من السماء
    و الأمر الآخر أني أعيد لفت نظرك الي أن نقل كلام المفكرين و المثقفين ليس معناه أني موافق علي رأيهم و أنما هو تجميع لكل الآراء كما كان علمائنا الأفاضل مثل الطبري و غيرهم يفعلون
    و ماذا عليك يا أخي ان أخذت من الموضوع الذي كتبته ما يناسبك و يوافق رأيك و تركت ما يوافق رأي غيرك؟
    =================================


    الأخ العزيز أسد يقول :
    أخى عبد الله ان أردت الحق فحرر المسألة جيدا واجمع كلام الائمة بارك الله فيك.
    -----
    و أنا العبد الفقير أقول:
    و قد فعلت يا أخي نقلت كلام من قال أن سنها كان سته وقت الزواج
    و نقلت كلام غيرهم
    فلم أاتي بكلام المخالفين و اترك الكلام المجمع عليه لهوي شخصي
    و لعلمك يا اخي رغم حبي للمعرفة و حبي لأن يعرف المسلم كل شئ سواء رأي الموافق و رأي المخالف لما كلفت نفسي أصلا بأن أعرض الأراء الآخري حتي لا يثور علي هذا الجدل الطويل و كنت قد أرحت نفسي و كتبت الاجابة الوحيدة التي نجدها في كل المنتديات و خلصت نفسي.
    و لكني لا أحب أن اكتم العلم فقررت أن أضع كل الأراء و للقارئ أن يأخذ الرأي القوي فيهم و يترك الباقي.
    =========================================================
    الأخ العزيز أسد يقول :
    وانا لا اتكلم عن مسألة سن السيدة عائشة رضى الله عنها بل أتكلم عن القاعدة الشرعية الكبرى التى ينبنى عليها أمور الدين التى الى الان لا تريد أن تسلم لى بها
    وهى ان النقل الصحيح مقدم على العقل وانه لا يا خالف العقل الصحيح.
    ---------
    و أنا العبد الفقير أقول:
    عزيزي أسد لا يمكن أن اختلف معك في ذلك و القاعدة الشرعية الكبري و هي أن الدين مبني علي كلام الله و كلام رسوله
    لا اختلاف فيها بيننا
    و لكن ان كان الكلام المنقول كلام انسان ليس نبي ففينا أن نأخذه و نرجحه أو لا نأخذه و نجتهد غيره
    و كون ان كانت السيدة عائشة أخطأت في حساب سنها بدقة أو لم تخطئ لا ينبني عليه أصلا أحكاما شرعية
    اعرف قد تقول لي مثلا انه قد ينبني عليه جواز الزواج من البنات دون العاشرة
    و اقول لك ليس هذا يمكن تطبيقه في العصر الحاضر لأن الزمن يختلف و الأجسام تختلف و النضوج الجسدي و الفكري و النفسي يختلف أيضا من زمان لزمان
    فالبنت اليوم لا يمكنها أن تتزوج عند سن 9 سنوات مثلا لأنها غير مؤهلة لذلك
    و أوافقك كل الموافقة علي أن النقل الصحيح عن الله و رسوله لا يخالف العقل و أن كثير أيضا مما قاله الصحابة و التابعين باجتهادهم الشخصي أيضا لا يخالف العقل
    و لكن في النهاية هو مجرد اجتهاد يؤخذ أو يرفض
    فالعالم ان اجتهد و أصاب له أجرين و ان اجتهد و لم يصيب فله أجر
    ================================================
    الأخ العزيز أسد يقول :
    وان سلمت لى بهذه فأظن أنه لا خالف بيننا لذا اسألك الان سؤال واضح حتى أنهى هذا الحوار فأنا والله لا أحب الجدل ولا الكلام الكثير وانت كما هو واضح عكسى تماما.
    لهذا هل أنت تقدم النقل الصحيح على العقل وان خالفه أم لا ؟
    واعتذر لك عن اى لفظ كتبته ازعجك فسامحنى غفر الله لى ولك
    وان كنت تجاوزتها فهذا من كرم أخلاقك وان كنت تحبنى فى الله فأنا ايضا احبك فى الله
    ---------------
    و أنا العبد الفقير أقول:
    لا يا أخي لا تعتذر لي و لكن أنا الذي أعتذر لك و هات راسك ابوسها
    و لا أختلف معك ابدا
    و الحق اني أنزلت دمعة لما قرآت كلامك و اعجبني حسن أدبك
    عزيزي و أخي أسد أحبك الذي أحببتني فيه و هذه يدي أصافحك
    ====================================
    الأخ العزيز أسد يقول :
    جزاك الله خيرا
    والله الموفق الى سواء السبيل
    --------
    و أنا العبد الفقير أقول:
    و جزاك الله الفردوس الأعلي
    ==========================================================
    ثانيا : كلمة مهمة لمن يسئ الي العلماء
    ----------------------------------------------
    الأخ يقول:
    هذه ليست امانه علمية اخي ان تعرض كل شيء
    الامانة ان تعرض الصيحيح المتفق عليه وتترك ما دون ذلك من الاقوال التي تخالف الشريعة
    -------------
    و أنا العبد الفقير أقول:
    أخي الكريم لو لم تكن هذه أمانة علمية فهذا سيجرنا الي من كتبوا مصنفات مثل الترمزي و ابن ماجه و الطبري و غيرهم مما في كتبهم غير الصحيح أنه ليس أمانة علمية
    أخي الكريم عرض الأراء من الأمانة و ان كنت لا توافقه الرأي
    ما المانع أن تعرض رأيه و لو اردت الرد عليه بحسن أدب فليس هناك مانع
    و يا عزيزي الفاضل للمرة الثانية أقول لك آرائهم رغم كونها أضعف الا أنها لا تخالف الشريعة لأن الشريعة التي تقصدها تكون من الله و رسوله
    الشريعة لا تكون الا بوحي
    أما ما دخل في الشريعة من اجتهادات الاشخاص فخذ به كما تشاء و لكن لا تسمي المخالف له أنه خارج عن الشريعة
    ان من قالوا سنها كان أكبر من سبعة أعوام فهذا لا يخالف الشريعة بل الأمر كله أنهم يقولون رأي شخصي يخالف رأي شخصي آخر للسيدة عائشة
    و ليس رأي شخصي يخالف كلام الله و رسوله
    فلنعي هذا جيدا
    أما من قالوا بتضعيف هذا الحديث بالذات و أنا لست موافقا علي هذا الرأي لأني أعلم كانسان أن هشام بن عروة ثقة
    و لكن رايهم بتضعيف هذا الحديث بالذات ليس تضعيف للبخاري كله و كون حديث في البخاري أو اثنين او ثلاثه فيهم ضعف لا ينقص من قدر كتاب البخاري و لا يحط
    فهو أصح كتاب بعد كتاب الله و ليس الكمال في الصحة الا لكتاب الله فقط
    فلنعي هذا جيدا
    --------------------------------
    الأخ يقول:
    وتترك ما دون ذلك من الاقوال التي تخالف الشريعة مثل قول المسمي بخالد الجندي
    -------------
    و أنا العبد الفقير أقول:
    أخي الكريم أولا أنا أخالف الشيخ خالد الجندي في كثير و لكن لا أنسي أبدا و لا يمكن أن أنسي أنه عالم
    و أنه اعلم مني و منك
    أخي الكريم بلال الشيخ خالد الجندي عالم
    لتاني مرة أكررها
    الشيخ خالد الجندي عالم و ان اختلفت معه
    فلا يجب أبدا أن نذكر و نقول عليه
    (المسمي بخالد الجندي)
    أخي الكريم بلال لو أن كل من يري أن رأي الشيخ فلان ليس صحيحا أو حتي شاذا فقام بفعل ما فعلته مع هذا الشيخ
    فسنجد غدا من يقول
    (المسمي بالألباني) و من يقول (المسمي بالحويني)
    الخ الخ
    و هذا عيب كبير
    كلهم علماء اجلاء و ان اختلفنا معهم
    و كلهم يفضلونا في العلم
    و كلهم يجب أن نتأدب معهم
    أخي الكريم لحوم العلماء مسمومة فلا تغتاب فيهم بما يكرهوه
    و في النهاية أقول لك جزاك الله كل خير و جزا كل من شارك في هذا الموضوع بكل خير
    ===================================================
    ثالثا :
    قبل أن أخرج من التعليق علي هذا الموضوع نهائيا منعا للجدال
    أحب أن أذكر لكم آية قرآنية قد يقول فيها البعض أنها دليل علي أن عمر السيدة عائشة وقت زواج النبي منها كان 6 سنوات أو 7 سنوات
    في سورة الطلاق جاء ما يلي
    وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4)
    قال البعض أن عبارة (
    وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ)
    هي اشارة الي الزوجات الصغيرات الائي لم يحضن و أنها اشارة الي السيدة عائشة و غيرها ممن تزوجوا و هن صغيرات قبل لمحيض
    و أن عدتهن ثلاثة أشر
    اذن من هذه الآية دليل لهم علي ان السيدة عائشة كانت قبل سن المحيض متزوجة من الرسول أي أنها كانت دون الثامنة
    أي ستة أو سبعة
    و هم يعتمدون بذلك علي رأي من قال أن العدة تكون بالخلوة و ليس بالوطء
    ففي بعض الآراء أن العدة واجبة علي العروس الذي تمت الخلوة بها حتي لو لم يحدث وطء
    و لكن هناك رأي مخالف يقول أن العدة واجبة علي من تم وطئها فقط و هذا ما جاء في الطبري:
    عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله وَاللائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ ) ... الآية، قال: القواعد من النساء( وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ ) : لم يبلغن المحيض، وقد مُسِسْن، عدتهنّ ثلاثة.
    هل رأيتم عبارة (و قد مسسن)؟
    و نحن نعلم أن السيدة عائشة لم يمسها الرسول و يدخل بها قبل سن التاسعة علي ما تروي هي
    و كما بينت في الموضوع الأصلي أنه من الثابت طبيا أن أول حيضة
    تقع بين سن التاسعة والخامسة عشرة
    و كما جاء عن الامام الشافعي
    قال الامام الشافعي : سر أعلام النبلاء 10/91.
    "رأيت باليمن بنات تسع يحضن كثيرا "
    اذن فالآية لا تخص السيدة عائشة حيث لم يمسها الرسول أصلا قبل أن تحيض بل أرجئها ثلاث سنوات
    و لم يختلي بها خلوة شرعية قبل أن تحيض.
    و يجب أن أنوه أن معني (و الائي لم يحضن) ايضا مختلف فيه و ليس معناه صغيرات السن فقط
    بل هناك من قال اللائي ليس لهن حيض أصلا و ان كن بالغات
    قال البقاعي:
    {واللائي لم يحضن} أي لصغرهن أو لأنهن لا حيض لهن أصلاً وإن كن بالغات فعدتهن ثلاثة أشهر أيضاً
    اذن فعبارة (الائي لم يحضن) لا تخص صغيرات السن فقط
    =================================================================
    رابعا و أخيرا:
    -------------------
    رأي الأخ أسد و عليه اجماع الأمة: أن الحديث صحيح سندا و متنا و أن تقدير السيدة عائشة هو الأولي في الأخذ حيث أنه عادتا لا يعرف سن الشخص الا الشخص نفسه
    رأي من شذوا: أن الحديث هذا بالخصوص ضعيف سندا و متنا و هناك من ذهب الي تضعيف كل الأحاديث فهو لا يؤمن بالحديث أصلا
    و نحن أنا و الأخ أسد و عليه اجماع الأمة لسنا مع هذا الكلام
    رأيي أنا الشخصي: أن السند صحيح و لكن ما جاء في المتن عن السيدة عائشة هو تقديرها الشخصي الذي قد نتفق أو نختلف معها فيه
    و الحديث كما نعلم حديث موقوف و قال البعض أنه مرفوع لأن الزواج من فعل النبي
    و حتي ان قلنا أنه مرفوع فهو في جزئية تحديد سن السيدة عائشة لسنها في المتن هو موقوف أي من كلام الصحابي و ليس من كلام النبي و هو يعرض تقدير السيدة عائشة الشخصي الذي لا نقول عنه أنه غير صحيح أو أنه صحيح بل نقول هو مجرد تقدير قد يكون صحيح أو لا و العلم عند الله.
    و قبل أن أغادر اليكم ما صح عن السيدة عائشة:
    عن عائشة ؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت سبع سنين . وزفت إليه وهي بنت تسع سنين . ولعبها معها . ومات عنها وهي بنت ثمان عشرة .
    الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1422
    خلاصة الدرجة: صحيح
    --------
    و في رواية أخري:
    تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين ، فقدمنا المدينة ، فنزلنا في بني الحارث بن خزرج ، فوعكت فتمزق شعري فوفى جميمة ، فأتتني أمي أم رومان ، وإني لفي أرجوحة ، ومعي صواحب لي ، فصرخت بي فأتيتها ، لا أدري ما تريد بي فأخذت بيدي حتى أوقفتني على باب الدار ، وإني لأنهج حتى سكن بعض نفسي ، ثم أخذت شيئا من ماء فمسحت به وجهي ورأسي ، ثم أدخلتني الدار ، فإذا نسوة من الأنصار في البيت ، فقلن : على الخير والبركة ، وعلى خير طائر ، فأسلمتني إليهن ، فأصلحن من شأني ، فلم يرعني إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى ، فأسلمتني إليه ، وأنا يومئذ بنت تسع سنين .
    الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3894
    خلاصة الدرجة: [صحيح]
    اذن فعن السيدة عائشة أنها أخبرت أنها وقت زواجها من النبي كانت (بنت ست) و مرة تخبر أنها كانت (بنت سبع) اذن فهي نفسها مختلفة في تقدير السن الذي كانت فيه لما تزوجها النبي
    فلم تعترضون علي من يقول أن ما قالته هو تقديرها الشخصي و ليس وحي من السماء؟
    اما عن قولها(و اني لفي ارجوحة) يدل علي أنها كانت صغيرة و لا يحدد سن معين فالأولاد يظلون يلعبون و يمرحون حتي سن 18 كما نري اليوم
    ------------------------------------------------------------
    و قد قمت بالتوفيق بين متن رواية البخاري رضي الله عنه و بين ما جاء في الأراء الأخري و التي ترمي الي تقدير عمر السيدة عائشة علي خلاف ما قالت هي فقلت:
    بعا تدور الأراء حول أنها ولدت في عام البعثة أو بعد عام البعثة بسنة او بسنتين أو بثلاثة أو بأربعة أو بخمسةأو بستة علي اعلي تقدير
    و لكن ما يهمنا ليس العام الذي ولدت فيه ففي رأي أنه ينحصر بين عام ثلاثة من البعثة و عام ستة من البعثة
    و لكي نوفق بين ماقيل و بين ما جاء في متن الحديث الصحيح أقول : لعلهالما بلغت السن الذي تبدأ تعقل فيه و تفهم ما حولها أو السن الذي نطقت فيه الشهادة الي أن تزوجها النبي بعد العام العاشر من البعثة كانت بنت ست سنوات من يوم بداية تعقلهاللأمور أو فهمها للأمور او
    نطقها للشهادة
    و لا يهمنا ما اذا كانت بداية تعقلهاأو تفهمها مثلا عند سن ثلاث سنوات أو أربعة سنوات و لكن المهم أن النبي تزوجها حسب رأي الخاص و هي بنت ست من بداية تعقلها للأمور أو من بداية نطقها للشهادة و عمرها في الاسلام
    اذن علي هذا الرأي دخل بها النبي و هي بنت تسع سنين من عمر نطقها للشهادة أو من يوم بداية نطقها أو من يوم أن بدأت تعقل
    و لكن سنها الحقيقي من يوم مولدها حتي وقت الدخول بها كان أكثر بسنتين أو ثلاثة أو أربعة تقريبا
    اذن فعمرها منذ بدأت تعقل أو بدأت تفهم ما حولها أو تنطق الشهادة حتي تزوجها النبي كان ست سنوات أو سبع
    و عمرها منذ مولدها كان أكبر بقليل أي أكبر بسنتين أو ثلاثة أو أربعة
    و ما أحببت أن أنتهي من هذا الموضوع الا بالخبر القادم:
    الرواية الأولي:
    روى البخاري و قال:
    حدثني عبيد بن إسماعيل حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه(عروة بن الزبير) قال: ((توفيت خديجة قبل مخرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة بثلاث سنين فلبث سنتين أو قريبا من ذلك ونكح عائشة وهي بنت ست سنين ثم بنى بها وهي بنت تسع سنين))
    الرواية الثانية:
    جاء في ارواء الغليل:
    - قالت السيدة عائشة: تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم متوفى خديجة قبل مخرجه إلى المدينة بسنتين أو ثلاث وأنا بنت سبع سنين فلما قدمنا المدينة جاءتني نسوة وأنا ألعب في أرجوحة وأنا مجممة فذهبن بي فهيأنني وصنعنني ثم أتين بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فبنى بي وأنا بنت تسع سنين
    الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 6/230
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم
    -
    **قال هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم متوفى خديجة ، قبل الهجرة ، وأنا ابنة ست ، وأدخلت عليه وأنا ابنة تسع سنين جاءني نسوة وأنا ألعب على أرجوحة ، وأنا مجممة ، فهيأنني وصنعنني ، ثم أتين بي إليه . قال عروة : ومكثت عنده تسع سنين . وهذا حديث صحيح .


    و مما يفهم من جل ما سبق و من جل الروايت الصحيحة أن النبي تزوجها بعد وفاة السيدة خديجة في عام الحزن و هو العام العاشر من البعثة
    و لكن يذهب البعض حسب الروايت السابقة أن زواج النبي منها كان تقريبا في سنة 12 من البعثة حسب الرواية الأولي
    و يذهب آخرون أن النبي تزوجها مباشرتا عقب وفاة السيدة خديجة بقليل أي في عام 10 من البعثة تقريبا
    مما يختلف معه عام مولدها فيصير اما في عام 6 من البعثة
    أو في عام 4 من البعثةتقريبا
    و هذا ما تبنته موسوعة الويكيبديا
    و اليكم رابط الويكيبديا لمزيد من الاطلاع فقط

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D8%B4%D8%A9_%D8%A8%D9%86%D8%AA_%D8%A3%D8%A8%D9%8A_%D8%A8%D9%83%D8%B1
    و نؤكد أن الويكيبديا ليست مرجع اساسي و انما هي فقط لمجرد الاطلاع.
    ** و بالأخير نقول:
    ان هذه الشبهة مهدومة من الأصل لأن الذي يثير هذه الشبهة يعتمد علي تقدير شخصي للسيدة عائشة لسنها و لا يعتمد علي كلام موحي به و لا يعتمد أيضا علي وثيقة مدون فيها بدقة يوم مولدها و سنة مولدها
    و نحن لا نقول أن تقديرها كان خاطئا بل قد يكون صحيا و لكن في النهاية هو مجرد تقدير لا تنبني عليه أي شبهات
    أما عن البحث فما كان فيه من خطأ و سهو فمني و من الشيطان و ما كان فيه من صواب فهو الهام من الله.
    و الله أعلم.
    ============================================
    و تحية خاصة للأخوة الذين تكلموا في الموضوع و أمتعونا بآرائهم البناءة
    و باب ابداء الرأي مفتوح للجميع دون اساءة الي أحد.
    =============================================
    توقيع
    جيسس عبد الله


    عدل سابقا من قبل jesus_abdallah في 1st يناير 2010, 5:10 pm عدل 10 مرات
    avatar
    jesus_abdallah
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 611
    العمر : 33
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : كوكب زحل
    الحالة الإجتماعية : مش مرتبط و لا عاوز ارتبط
    ماهي إهتماماتك : دينية و علمية و رياضية و فكاهية
    نقاط : 92364
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    هام رد: زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها

    مُساهمة من طرف jesus_abdallah في 27th ديسمبر 2009, 1:39 pm

    حضرات القراء الكرام و اخواني في الاسلام و اخواني في الانسانية
    لقد جمعت كل الأراء من اجلكم
    و كل نقطة كانت تحمل وجهة نظر قمت أنا بنقلها و لم اقم باعتمادها كرأي صحيح
    و قد أبديت رأي الشخصي أيضا في الموضوع
    فهل لنا أن نختلف بكل احترام و تظل الأخوة قائمة بيننا؟
    لقد قمت بحذف المشاركات لكي لا توجه الاساءة الي في غيابي فأنا مغادر للمنتدي
    و لكني رجعت و وضعتها من أجلكم
    و في النهاية نحمد الله
    و نشكر الأخ الكريم المؤدب المحترم الأخ أسد حفظه الله
    و أقول لكم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخوكم
    جيسس عبد الله

      الوقت/التاريخ الآن هو 20th نوفمبر 2017, 3:21 am