عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

    إنجدوني أنا علي وشك أن أترك الإسلام

    شاطر
    avatar
    jesus_abdallah
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 611
    العمر : 33
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : كوكب زحل
    الحالة الإجتماعية : مش مرتبط و لا عاوز ارتبط
    ماهي إهتماماتك : دينية و علمية و رياضية و فكاهية
    نقاط : 90564
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    إلحق إنجدوني أنا علي وشك أن أترك الإسلام

    مُساهمة من طرف jesus_abdallah في 21st أغسطس 2009, 3:17 pm

    إنجدوني أنا علي وشك أن أترك الإسلام
    ----------------------
    كنت جالسا أمام جهاز الكمبيوتر وفجأه دخل علي (ناجي عبد الحميد) وكان متوترا
    ودار هذا الحوار
    -------------
    ناجي: السلام عليكم
    عبد الله: والسلام عليك يا أخي
    ناجي: هل تعلم شئ في العلم الشرعي ياأخي
    عبد الله: من قال علمت فقد جهل
    ناجي: أرجوك يا أخي أنا علي وشك أن اترك الاسلام وأتنصر ان لم أجد اجابه لهذا التساؤل الذي يختلج قلبي
    عبد الله: اتفضل يا اخي وأهدأ شاء الله خير
    ناجي: من اسبوعين دخل علي شخص اسمه (مايكل) وقال لي أن النبي جسده قد أسن بعد موته أي تعفن
    ونحن نعلم أن أجساد الأنبياء لا تتعفن ولا تأكلها الارض وعلي حد علمي أيضا الشهداء كذلك
    عبد الله: مايكل هههههههههههه
    ناجي: هل تعرفه؟
    عبد الله: نعم
    ناجي: ثم اتي لي بهذه الاحاديث عن تعفن جسد النبي بعد موته
    حديث وكيع عن عبدالله البهى و الذى فيه أن جسد رسول الله صلى الله عليه و سلم قدتُرك يوماً و ليلة حتى ربا بطنه
    ,وقول العباس (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأسن كما يأسن البشر وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مات فادفنوا صاحبكم)
    أرجوك جاوبني أنا في حيره وغم وهم منذ أسبوعين ولا أجد جوابا
    وكنت علي وشك الانتحار أو ترك الاسلام واعتناق المسيحيه من الشك
    عبد الله: اولا يا أخي اذا اتي لك أحد بحديث يجب أن تعرف درجته يعني صحيح ام ضعيف ام واه أم باطل أم منكر أم ليس له أصل الخ الخ
    ناجي:هل تعني أن الحديث ضعيف؟
    عبد الله: ان هذه الشبهة مردودة لأسباب عده وهي:
    1-وكيعاً حين روى هذا الخبر رأى له حكمة من عند الخالقو قال أن الله تعالى جعل الجسد الشريف يربوا حتى لا يفتتن به الناس و ينزلوه غير منزلته ، و حتى يثبت للمكذبين بموت رسول الله حقيقة وقوع القدر المقدور
    وحتي يثبت الله للناس ولعمر بن الخطاب أن الرسول مات فيتركهم يدفنوه
    2-و رغم وجاهه السبب الذي قاله وكيع ليبرر أن الله ترك بطن النبي تربو لبيان أنه مات ويجب أن يدفنوه إلا أن القول الفصل بخصوص روايته أنها غير صحيحة فالحديث منكر و لم يثبت فى حق رسول الله صلى الله عليه و سلم ...قال الألبانى رحمه الله:
    { الراوي: عبدالله البهي مولى مصعب بن الزبير - خلاصة الدرجة: منكر منقطع الإسناد - المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء - الصفحة أو الرقم 9/160 }
    فهو حديث منكر منقطع لا حجة به ولا يُلتفت إليه
    فالبهي هذا لم يدرك الصحابه ولم يسمع منهم
    بل إن الأئمة الاكابر فى زمن وكيع نفسه أنكرو هذا الحديث
    فأى حجة للنصارى بعد ذلك بخبر غريب ، و منكر ، و منقطع ؟!
    3-أما قول العباس (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأسن كما يأسن البشر وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مات فادفنوا صاحبكم)
    فلاحظ أن الفعل الذي قاله هو(يأسن) في المضارع ولم يقول (أسن) في الماضي لأن الفعل المضارع كما يقول أهل اللغه العربيه يكون للحال أي للوقت الحالي ويكون للأستقبال أي للمستقبل أيضا
    وعندك مثلا اللغه الانجليزيه زمن المضارع البسيط وزمن المضارع المستمر يستخدمون للتعبير عن المستقبل
    فالمضارع يكون للحال ويستخدم أيضا للتعبير عن الاستقبال
    والعباس لم يدخل علي النبي ويري حاله جسده لأن عمر كان واقفا علي الباب بسيفه مانعا لأاي أحد من الدخول أو القول بأن النبي مات
    ولكن العباس لما رأي عمر يرفض دفن النبي قال له (ان جسد النبي يأسن كما يأسن البشر) يعني يا عمر ان جسد النبي قد يأسن في المستقبل كما يأسن أي بشر آخر فهو أراد أن يخوف عمر كي يتركهم يدفنوه
    فهذا ليس اخباراً عن أمر قد وقع و إنما اجتهاد من قبل العباس
    و كان قد قال هذه المقوله ترهيباً و تنبيهاً لعمر حين رفض قبول مصيبة موت رسول الله فضلاً عن دفن جسد الكريم و صرخ من هول المصيبة متوعداً كل من يقول أن رسول الله قد مات حتى أزبد شدقاه،
    والروايه كامله كما يلي:
    قال عكرمة: [ما زال عمر رضي اللهّ عنه يتكلم ويوعد المنافقين حتى أزبد شدقاه، فقال له العباس: خَلِّ بيننا وبين صاحبنا إن رسول اللهّ صلى الله عليه وسلم يأسن كما يأسن البشر، وإنه قد مات، فادفنوا صاحبكم، أيميت أحدكم إماتة ويميته إماتتين? هو أكرم على الله من ذلك، فإن كان كما يقولون فليس على اللّه بعزيز أن يبحث عنه التراب فيخرجه إن شاء الله]
    إذاً فجسد رسول الله لم يكن قد أسن و إنما طالب العباس بدفن البدن الشريف اكراماً له وترهيبا لعمر بن الخطاب
    4-أما عن حالة الجسد الشريف عند تغسيله:

    روى ابن اسحق عن عبد الله بن أبي بكر وحسين بن عبد الله وغيرهما : أن علي بن أبي طالب ، والعباس بن عبد المطلب ، والفضل بن العباس وقثم بن العباس ، وأسامة بن زيد وشقران مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم هم الذين ولوا غسل النبى ....... فأسنده علي بن أبي طالب إلى صدره وكان العباس والفضل وقثم يقلبونه معه وكان أسامة بن زيد وشقران مولاه هما اللذان يصبان الماء عليه وعلي يغسله قد أسنده إلى صدره وعليه قميصه يدلكه به من ورائه لا يفضى بيده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي يقول بأبي أنت وأمي ، ما أطيبك حيا وميتا ولم ير من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء مما يرى من الميت)
    و كذا أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى (2/281) و المتقى الهندى فى كنز العمال 18783
    قال الحاكم فى المستدرك: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب، ثنا يحيى بن محمد بن يحيى، ثنا مسدد، ثنا عبد الواحد بن زياد، ثنا معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب قال:
    (قال علي بن أبي طالب: غسلت رسول الله فذهبت أنظر ما يكون من الميت فلم أر شيئا ، وكان طيبا - صلى الله عليه وسلم - حيا وميتا
    المستدرك على الصحيحين- كتاب الجنائز 1339 / 85
    قال الحاكم :[هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجا منه غير اللحد]
    و إليك تخريج الشيخ الالبانى للحديث بطرقه:
    الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: أحكام الجنائز - الصفحة أو الرقم: 68
    الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 5/200
    و رواه الامام النووى فى الخلاصة و صححه الإمام الألبانى2/935
    و كذا رواه ابن كثير فى أرشاد الفقيه و صححه الإمام الالبانىالصفحة أو الرقم 223/1
    و كذلك فى صحيح ابن ماجة للألبانى 1198
    هل رأيت يا ناجي سيدنا علي عند تغسيل الرسول يقول له ما (أطيبك حيا وميتا) والطيب كما تعلم هو العطر الطيب فالرسول كانت رائحته مسك حيا وميتا
    وكذللك قال ابو بكر لما دخل عليه وكشف عن وجهه الغطاء قال له (طبت حيا وميتا يا رسول الله)
    أما عن رائحته وهو حي:
    فعن جابر أنه (صلى الله عليه وآله وسلم) مسح خده قال : فوجدت ليده بردا وريحا كأنما أخرجها من جؤنة عطار
    وفي صحيح البخاري : لم يكن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يمر في طريق فيتبعه أحد إلاعرف أنه سلكه من طيبه
    هل رأيت يا أخي لما كان الرسول يمشي في طريق كان الطيب يملأ هذا الطريق ويظل فيه حتي من مر بعد ذللك في الطريق يعلم أن رسول الله قد مر من هذا الطريق من الرائحه الطيبه المنتشره فيه.
    وقال أنس : ماشممت عنبرا قط ولامسكا ولاشيئا أطيب من ريح رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم
    والأن لو أتي لك مايكل مره آخري أسأله هذه الاسئله
    كيف أستطاع المغسلون أن يغسلوه اذا كان جسده قد أسن؟
    في حديث كيع أنهم تركوا الرسول يوما وليله فهل يأسن الجسد من يوم ونصف؟
    لماذا لم ترتد الصحابه ويتركون الاسلام لما رأوا جسد النبي يأسن وهم يعلمون أن جسد الأنبياء لا تأسن؟
    لماذا ثبت هؤلاء علي دينهم بل وظلوا علي ايمانهم واقرأ تاريخ مابعد الرسول تدرك ذللك؟
    5-أ ما عن تغسيل الجسد الشريف:
    قال أبو داود فى السنن: حدثنا النفيلي، ثنا محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، قال: حدثني يحيى بن عباد، عن أبيه عباد بن عبد الله بن الزبير قال:
    سمعت عائشة تقول: [لما أرادوا غسل النبي -صلى الله عليه وسلم- قالوا: واللّه ما ندري أنُجَردُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من ثيابه كما نجرد موتانا، أم نغسله وعليه ثيابه؟
    فلما اختلفوا ألقى الله عليهم النوم حتى ما منهم رجل إلا وذقنه في صدره، ثم كلمهم مُكلِّمٌ من ناحية البيت لا يدرون من هو: أن اغسلوا النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- وعليه ثيابه، فقاموا إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فغسلوه وعليه قميصه يصبون الماء فوق القميص، ويدلكونه بالقميص دون أيديهم.
    وكانت عائشة تقول: لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما غسله إلا نساؤه]
    السنن لأبى داود- كتاب الجنائز – حديث رقم 3141
    كذلك أخرجه الحاكم فى المستدرك – بكتاب المغازى و السرايا ، قال : [هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه]. (ج/ص: 3/62)
    و كذلك اخرجه الشافعى فى مسنده – باب في صلاة الجنائز وأحكامها 23/ 563
    و إليك بيان لحكم الحديث بطرقه فى السلسلة الصحيحة للعلامة الألبانى:
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: روي هذا الحديث مسندا من وجه صحيح - المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 24/400
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: رواته ثقات، ومنهم ابن إسحاق وهو الإمام الصدوق - المحدث: ابن عبدالهادي - المصدر: المحرر - الصفحة أو الرقم: 191
    الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 1/584
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3141
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: أحكام الجنائز - الصفحة أو الرقم: 66
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: حسن بزيادة في آخره - المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5892
    ناجي: ولكن حديث وكيع
    وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن عبد الله البهي و فيه: [...... وكان ترك يوماً وليلة حتى ربا بطنه وانثنت خنصراه ]
    هذا الحديث شهد له عالم كبير من علماء الحديث وهو سفيان بن عيينه
    فكيف تقول عليه أنه منكر ؟ ألم يعلم سفيان ذللك؟
    عبد الله: النصاري وأعداء الاسلام يا أخي يضحكون عليكم يأتون لكم بقصاصات فقط تخدم مصلحتهم ولكن لا يأتون لكم بالقصه كامله واليك القصه كامله:
    قال ابن خشرم: فلما حدث وكيع بهذا بمكة اجتمعت قريش وأرادوا صلب وكيع ونصبوا خشبة لصلبه فجاء سفيان بن عيينه فقال لهم: الله الله هذا فقيه أهل العراق وابن فقيهه وهذا حديث معروف
    قال سفيان: ولم أكن سمعته إلا أني أردت تخليص وكيع
    يعني لما حدث وكيع بهذا الحديث ان رسول الله ربت بطنه لما مات والحديث منكر كما بينت بل ويناقض الأخبار الصحيحه عن حاله الجسد ورائحته الطيبه عند موته ولكن وكيع كان يقصد قصد خير وهو أن يبين أن الله فعل ذللك من أجل حكمه تبين ان النبي قد مات لكي يدفنوه ,وأن كل من عليها فان وكما قلت أن هذا الحديث منكر ولم يحدث شئ من ذللك للنبي
    لما حدث وكيع بهذا الحديث أجتمع عليه الناس لقتله وصلبه فقام سفيان وقال لا تقتلوه أنا قد سمعت الحديث هذا وكان سفيان قد قال هذا كي يجعل الناس تترك وكيع لكنه عاد وقال
    قال سفيان: ولم أكن سمعته(أي لم أكن سمعت هذا الحديث المنكر) إلا أني أردت تخليص وكيع( أي تخليص وكيع من القتل)
    هل أتضحت الصوره الأن يا أخي
    ناجي: الحمد لله . بأمانه أنا بشكرك لقد أرحتني و فرجت عني هما كبيرا وشكا عظيما
    عبد الله: بل الشكر لله وأنصحك ألا تسمع لهؤلاء مره أخري ,اذا سمعت يجب علك أن تسال أهل العلم
    وأعلم شيئين:
    1-أن لو سقط الاسلام هذا لا يعني أن النصرانيه هي الحق
    2- لا يمكن أن يكون هذا الصادق الامين الذي عاش طول عمره صادقا وامينا الا نبي عظيم
    وتأكد أنه لو كذب علي كل الناس لن يكذب علي أولاده وزوجاته وعلي نفسه فيدخلهم النار ولن يكذب علي الله
    وحاشا لله أن يكون النبي محمد كاذب
    ان الصدق يقال بصدق النبي محمد
    ناجي: أنا فعلا مكسوف من نفسي أني في لحظه من اللحظات شككت في النبي
    وارجو أن يعفو الله عني
    وأعد الله أن ذلك لن يتكرر مره أخري
    -----------------------------------------
    والصلاه والسلام علي عطر الزمان محمد سيد الانام.

    -----------------------------------------------------------------------------
    الموضوع القادم بمشيئة الله هيكون بعنوان (دليلك الشامل للرد علي الشبهات)
    flower cherry flower


    عدل سابقا من قبل jesus_abdallah في 21st أغسطس 2009, 7:11 pm عدل 1 مرات
    avatar
    jesus_abdallah
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 611
    العمر : 33
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : كوكب زحل
    الحالة الإجتماعية : مش مرتبط و لا عاوز ارتبط
    ماهي إهتماماتك : دينية و علمية و رياضية و فكاهية
    نقاط : 90564
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    إلحق رد: إنجدوني أنا علي وشك أن أترك الإسلام

    مُساهمة من طرف jesus_abdallah في 21st أغسطس 2009, 4:00 pm


    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وكل عام و حضراتكم بخير بمناسبه حلول شهر رمضان المبروك اللهم أجعل أيامنا وأيامكم كلها رمضان وطاعة
    وبالمناسبه كنت علي موعد مع أحد النصاري ودار هذا الحوار:
    النصراني: من رمضان هذا كي تصوموا له
    عبد الله: فرق بين كلمه (تصوموا له) وبين كلمه(تصوموا فيه)
    فرمضان ميقات وموقت نصوم فيه وليس نصوم له لأن من نصوم له هو الله نرجو رضاه
    ولعلي أسالك أنتم تصلون يوم الاحد فمن الأحد هذا الذين تصلون له؟
    النصراني: نحن نصلي فيه وليس له
    عبد الله:ههههههههههه ونحن كذلك نصوم في رمضان وليس له
    النصراني: يوم الأحد مقدس عندنا لأن المسيح قامة قيامته فيه
    عبد الله: لا يعنيني هذا ولكن نحن المسلمون لا نحتاج لاسباب لنقدس الشئ ولكن نقدسها لأن الله امر بذلك والله يجعل المقدس من اي شئ كما يشاء
    ولكن سوف اعطيك سببين لقداسه شهر رمضان
    1-فيه أنزل القرآن من اللوح المحفوظ الي السماء الدنيا ثم بدأ جبريل في تنزيله من السماء الدنيا الي الأرض علي مدار 23 سنه حسب
    وأول أيات نزلت من القرآن هي
    اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)
    ثم تلي ذلك انزال أيات من سوره المدثر ثم تلا ذلك انزال سوره الفاتحه كامله فهي أول سوره أنزلت كامله وهذا علي الاجماع ولكن هناك من يقول أن الفاتحه أول قرآن نزل وهناك من يقول أنها أيات المدثر وهناك من يقول أنها أول أيات من سوره العلق.
    أسباب النزول
    قال تعالي في سوره البقرة:
    شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)
    -و قيل بل المقصود من (أنزل فيه القرآن) أي أنزل فيه أول آيات القرآن لأن اي عدد من آيات القرآن قل أو كثر يسمي قرآنا
    2-فيه أنتصر المسلمون علي عدوهم
    3-فيه كانت بداية بعثة النبي ويقال أنها كانت ليلة الخامس والعشرين من رمضان وهي أول ليلة قدر
    وقيل بل كانت بعثته في يوم الإثنين السابع و العشرين من شهر رجب عام : 13 قبل الهجرة [1] ، و اقترنت بعثته بنزول خمس آيات من القرآن ، و هي الآيات الأولى من سورة العلق
    4- فيه تم فرض الزكاة علي المسلمين
    النصراني: ومن رمضان هذا وماذا فعل؟
    عبد الله: ومن مارس ومن ابريل ومن يناير؟
    ان رمضان وغيره أسماء شهور العرب فهو شهر عربي قبل أن يكون اسلامي
    ولكي لا اطيل فنحن لا يعنينا المسميات انما التوقيت نفسه فهو توقيت مبارك نصوم فيه لله
    وسوف أعطيك نبذه عن سبب تسمية رمضان بهذا الاسم:
    اختلف في اشتقاق كلمة رمضان فقيل: إنه من الرمض وهو شدة الحر فيقال: يَرْمَضُ رَمَضاً: اشتدَّ حَرُّه. وأَرْمَضَ الحَرُّ القومَ: اشتدّ عليهم قال ابن دريد: لما نقلوا أَسماء الشهور عن اللغة القديمة سموها بالأَزمنة التي هي فيها فوافَقَ رمضانُ أَيامَ رَمَضِ الحرّ وشدّته فسمّي به. الفَرّاء: يقال هذا شهر رمضان، وهما شهرا ربيع، ولا يذكر الشهر مع سائر أَسماء الشهور الهجرية. يقال: هذا شعبانُ قد أَقبل. وشهر رمضانَ مأْخوذ من رَمِضَ الصائم يَرْمَضُ إذا حَرّ جوْفُه من شدّة العطش
    النصراني: لن تغلبونا بجهلكم أبدا تأكد
    عبد الله: هذا الأمر ذكرني بنصراني سألني سؤالين قال:
    كيف صلي النبي اماما بالانبياء في رحله الاسراء ولم تكن الصلاه قد فرضت بعد؟
    و كيف يصلي الله علي النبي؟ هل النبي اله يصلي الله عليه
    فقلت له : ها أنت قد قلت أنها لم تكن قد فرضت ولكن من الممكن أن يكون جبريل قد علمها للنبي قبل الذهاب الي الله لكي يفرضها ويكون صلي بها بالانبياء
    ولكن السؤال الأن لماذا أفترضت أن الصلاه هنا كانت مثل صلاه المسلمين الأن؟
    وأنت تعلم أن في شريعه الأنبياء الآخرين كانت هناك صلاه وطريقه للصلاه
    ولماذا أعتبرت أن معني كلمه صلاه هي الحركات التي نؤديها مع أن من معاني كلمه الصلاه أي الدعاء؟
    أما الأمر الآخر فأقول فرق بين كلمه(صلي عليه) وبين (صلي له أو اليه) فكلمه الصلاه أيضا لها معاني كثيره كما قلنا فهي تعني الحركات الني نؤديها للعباده وهي تعني الدعاء وهي أيضا تعني الرحمه وتعني أيضا الصله
    فصلاه الله تكون علي المخاليق ولا تكون لهم او اليهم وصلاه الله علي المخاليق تكون رحمة وصله
    ولذللك قلت لك فرق بين(صلي عليه) وبين (صلي له او اليه)
    النصراني: كلام فارغ وكما تقولون هو هذر أي كلام لا طائل منه
    عبد الله:تذكرني بنصراني آخر سألني وقال لي ما الفرق بين(السلام عليكم) وبين (السلام لكم)
    فقلت له (السلام عليكم) أبلغ من السلام لكم لأن الحرف (علي )
    يوحي بأن السلام فوقهم ويظللهم وأ ن الكل ينعم به أما (السلام لكم) فهي تعني أنه لهم ولكن هل عندك دليل أن السلام وصل لكل الناس وظللهم جميعا فقد يكون لهم ولكن يستأثر به البعض وليس الكل
    النصراني: سلام يا خير أمه ضحكت من جهلها الأمم
    عبد الله: أشكرك علي محبتك هذه فطالما وجدت منكم محبة
    فعلا دين المحبة
    النصراني:هل قال لك أحد قبلي أنك حيوان؟
    عبد الله: وهل تعلم معني كلمه حيوان؟
    قيل معناها كل كائن حي حتي الانسان اذن نستنتج من ذلك:
    (الحيوان) ، اسم لكلّ ما فيه حياة ناطقا كان أم غير ناطق ..
    و(الواو) فيه منقلبة عن ياء - عند سيبويه - شذوذا كيلا يلتبس مع التثنية ، ولم تقلب ألفا كيلا تحذف إحدى الألفين .. أمّا عند غير سيبويه فالواو أصلية ولا قلب.
    فكلمه حيوان تعني كائن حي ولذلك يقولون الانسان حيوان ناطق أو عاقل
    وقيل بل كلمه حيوان هي مصدر كالحياة
    هل تعرف المصادر؟
    ومن ذللك قوله تعالي في سورة العنكبوت
    وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآَخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (64)
    فنقول الحيوان مصدر حي كالحياة لكن فيها مبالغة ليست في الحياة والمراد بالدار الآخرة هي الحياة الثانية ، فكأنه قال الحياة الثانية هي الحياة المعتبرة أو نقول لما كانت الآخرة فيها الزيادة والنمو كما قال تعالى : {لّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الحسنى وَزِيَادَةٌ} [ يونس : 26 ] وكانت هي محل الإدراك التام الحق كما قال تعالى : {يَوْمَ تبلى السرائر} [ الطارق : 9 ] أطلق عليها الاسم المستعمل في النامي المدرك
    وقيل بل المعني في الايه السابقه:الحياة الدائمة التي لا موت فيها
    ....................................

    وأختم هذه المحاورة بقول الشاعر :

    واحذر مجادلة الرجال فإنها تدعو إلى الشحناء والشنآن

    واذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد لك مهرباَ وتلاقت الصفان

    فاجعل كتاب الله درعاً سابغاَ والشرع سيفك وابد في الميدان


    ------------------------------------
    والصلاة والسلام علي عطر الزمان محمد النبي العدنان

    king
    flower cherry flower


    عدل سابقا من قبل jesus_abdallah في 17th سبتمبر 2009, 4:48 pm عدل 4 مرات
    avatar
    jesus_abdallah
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 611
    العمر : 33
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : كوكب زحل
    الحالة الإجتماعية : مش مرتبط و لا عاوز ارتبط
    ماهي إهتماماتك : دينية و علمية و رياضية و فكاهية
    نقاط : 90564
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    إلحق رد: إنجدوني أنا علي وشك أن أترك الإسلام

    مُساهمة من طرف jesus_abdallah في 21st أغسطس 2009, 4:26 pm



    قصيدة البردة للإمام البوصيري


    مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
    أمن تذكر جيرانٍ بذى سلم مزجت دمعا جَرَى من مقلةٍ بدم
    َمْ هبَّت الريحُ مِنْ تلقاءِ كاظمةٍ وأَومض البرق في الظَّلْماءِ من إِضم
    فما لعينيك إن قلت اكْفُفاهمتا وما لقلبك إن قلت استفق يهم
    أيحسب الصب أن الحب منكتم ما بين منسجم منه ومضطرم
    لولا الهوى لم ترق دمعاً على طللٍ ولا أرقت لذكر البانِ والعلمِ
    فكيف تنكر حباً بعد ما شهدت به عليك عدول الدمع والسقمِ
    وأثبت الوجد خطَّيْ عبرةٍ وضنى مثل البهار على خديك والعنم
    نعم سرى طيف من أهوى فأرقني والحب يعترض اللذات بالألمِ
    يا لائمي في الهوى العذري معذرة مني إليك ولو أنصفت لم تلمِ
    عدتك حالي لا سري بمستتر عن الوشاة ولا دائي بمنحسم
    محضتني النصح لكن لست أسمعهُ إن المحب عن العذال في صممِ
    إنى اتهمت نصيح الشيب في عذلي والشيب أبعد في نصح عن التهتمِ

    في التحذير من هوى النفس

    مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
    فإن أمارتي بالسوءِ ما أتعظت من جهلها بنذير الشيب والهرم
    ولا أعدت من الفعل الجميل قرى ضيف ألم برأسي غير محتشم
    لو كنت أعلم أني ما أوقره كتمت سراً بدا لي منه بالكتمِ
    من لي برِّ جماحٍ من غوايتها كما يردُّ جماح الخيلِ باللُّجُم
    فلا ترم بالمعاصي كسر شهوتها إن الطعام يقوي شهوة النَّهم
    والنفس كالطفل إن تهملهُ شبَّ على حب الرضاعِ وإن تفطمهُ ينفطم
    فاصرف هواها وحاذر أن توليه إن الهوى ما تولى يصم أو يصم
    وراعها وهي في الأعمالِ سائمةٌ وإن هي استحلت المرعى فلا تسم
    كم حسنت لذةً للمرءِ قاتلة من حيث لم يدرِ أن السم فى الدسم
    واخش الدسائس من جوعٍ ومن شبع فرب مخمصةٍ شر من التخم
    واستفرغ الدمع من عين قد امتلأت من المحارم والزم حمية الندمِ
    وخالف النفس والشيطان واعصهما وإن هما محضاك النصح فاتَّهِم
    ولا تطع منهما خصماً ولا حكماً فأنت تعرف كيد الخصم والحكم
    أستغفر الله من قولٍ بلا عملٍ لقد نسبتُ به نسلا ًلذي عُقُم
    أمْرتُك الخير لكن ما ائتمرت به وما استقمت فما قولى لك استقمِ
    ولا تزودت قبل الموت نافلةً ولم أصل سوى فرض ولم اصم

    في مدح سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم

    مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
    ظلمت سنة من أحيا الظلام إلى أن اشتكت قدماه الضر من ورم
    وشدَّ من سغب أحشاءه وطوى تحت الحجارة كشحاً مترف الأدم
    وراودته الجبال الشم من ذهبٍ عن نفسه فأراها أيما شمم
    وأكدت زهده فيها ضرورته إن الضرورة لا تعدو على العصم
    وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورة من لولاه لم تخرج الدنيا من العدمِ
    محمد سيد الكونين والثقلي ن والفريقين من عرب ومن عجمِ
    نبينا الآمرُ الناهي فلا أحدٌ أبر في قولِ لا منه ولا نعم
    هو الحبيب الذي ترجى شفاعته لكل هولٍ من الأهوال مقتحم
    دعا إلى الله فالمستمسكون به مستمسكون بحبلٍ غير منفصم
    فاق النبيين في خلقٍ وفي خُلُقٍ ولم يدانوه في علمٍ ولا كرم
    وكلهم من رسول الله ملتمسٌ غرفاً من البحر أو رشفاً من الديمِ
    وواقفون لديه عند حدهم من نقطة العلم أو من شكلة الحكم
    فهوالذي ت م معناه وصورته ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النسم
    منزهٌ عن شريكٍ في محاسنه فجوهر الحسن فيه غير منقسم
    دع ما ادعثه النصارى في نبيهم واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم
    وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف وانسب إلى قدره ماشئت من عظم
    فإن فضل رسول الله ليس له حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفم
    لو ناسبت قدره آياته عظماً أحيا اسمه حين يدعى دارس الرمم
    لم يمتحنا بما تعيا العقول به حرصاً علينا فلم نرْتب ولم نهمِ
    أعيا الورى فهم معناه فليس يرى في القرب والبعد فيه غير منفحم
    كالشمس تظهر للعينين من بعُدٍ صغيرةً وتكل الطرف من أمم
    وكيف يدرك في الدنيا حقيقته قومٌ نيامٌ تسلوا عنه بالحلمِ
    فمبلغ العلم فيه أنه بشرٌ وأنه خير خلق الله كلهمِ
    وكل آيٍ أتى الرسل الكرامبها فإنما اتصلت من نوره بهم
    فإنه شمس فضلٍ هم كواكبها يظهرن أنوارها للناس في الظلم
    أكرم بخلق نبي ّزانه خلقٌ بالحسن مشتمل بالبشر متسم
    كالزهر في ترفٍ والبدر في شرفٍ والبحر في كرمٍ والدهر في همم
    كانه وهو فردٌ من جلالته في عسكر حين تلقاه وفي حشم
    كأنما اللؤلؤ المكنون فى صدفٍ من معدني منطق منه ومبتسم
    لا طيب يعدل تُرباً ضم أعظمهُ طوبى لمنتشقٍ منه وملتثمِ
    ---------------------------------------------------------------------------
    يتبع
    يتبع
    avatar
    jesus_abdallah
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 611
    العمر : 33
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : كوكب زحل
    الحالة الإجتماعية : مش مرتبط و لا عاوز ارتبط
    ماهي إهتماماتك : دينية و علمية و رياضية و فكاهية
    نقاط : 90564
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    إلحق رد: إنجدوني أنا علي وشك أن أترك الإسلام

    مُساهمة من طرف jesus_abdallah في 21st أغسطس 2009, 4:32 pm

    -------------------------

    الكمالة
    -----------
    في مولده عليه الصلاة والسلام

    مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
    أبان موالده عن طيب عنصره يا طيب مبتدأ منه ومختتم
    يومٌ تفرَّس فيه الفرس أنهم قد أنذروا بحلول البؤْس والنقم
    وبات إيوان كسرى وهو منصدعٌ كشمل أصحاب كسرى غير ملتئم
    والنار خامدة الأنفاس من أسفٍ عليه والنهر ساهي العين من سدم
    وساءَ ساوة أن غاضت بحيرتها ورُد واردها بالغيظ حين ظمي
    كأن بالنار ما بالماء من بلل حزناً وبالماء ما بالنار من ضرمِ
    والجن تهتف والأنوار ساطعةٌ والحق يظهر من معنى ومن كلم
    عموا وصموا فإعلان البشائر لم تسمع وبارقة الإنذار لم تُشَم
    من بعد ما أخبره الأقوام كاهِنُهُمْ بأن دينهم المعوجَّ لم يقمِ
    وبعد ما عاينوا في الأفق من شهب منقضةٍ وفق ما في الأرض م نصنم
    حتى غدا عن طريق الوحى منهزمٌ من الشياطين يقفو إثر منهزم
    كأنهم هرباً أبطال أبرهةٍ أوعسكرٌ بالحصى من راحتيه رمى
    نبذاً به بعد تسبيحٍ ببطنهما نبذ المسبِّح من أحشاءِ ملتقم

    في معجزاته صلى الله عليه وسلم

    مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
    جاءت لدعوته الأشجار ساجدة تمشى إليه على ساقٍ بلا قدم
    كأنَّما سطرت سطر اًلما كتبت فروعها من بديع الخطِّ في اللقم
    مثل الغمامة أنَّى سار سائرة تقيه حر وطيسٍ للهجير حَم
    أقسمت بالقمر المنشق إن له من قلبه نسبةً مبرورة القسمِ
    وما حوى الغار من خير ومن كرم وكل طرفٍ من الكفار عنه عم
    فالصِّدْقُ في الغار والصِّدِّيقُ لم يرما وهم يقولون ما بالغار من أرم
    ظنوا الحمام وظنوا العنكبوت على خير البرية لم تنسج ولم تحم
    وقاية الله أغنت عن مضاعفةٍ من الدروع وعن عالٍ من الأطُم
    ما سامنى الدهر ضيماً واستجرت به إلا ونلت جواراً منه لم يضم
    ولا التمست غنى الدارين من يده إلا استلمت الندى من خير مستلم
    لا تنكر الوحي من رؤياه إن له قلباً إذا نامت العينان لم ينم
    وذاك حين بلوغٍ من نبوته فليس ينكر فيه حال محتلم
    تبارك الله ما وحيٌ بمكتسبٍ ولا نبيٌّ على غيبٍ بمتهم
    كم أبرأت وصباً باللمس راحته وأطلقت أرباً من ربقة اللمم
    وأحيتِ السنةَ الشهباء دعوته حتى حكت غرة في الأعصر الدهم
    بعارضٍ جاد أو خلت البطاح بها سيبٌ من اليم أو سيلٌ من العرمِ

    في شرف القرآن ومدحه

    مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
    دعني ووصفي آيات له ظهرت ظهور نار القرى ليلاً على علم
    فالدُّرُّ يزداد حسناً وهو منتظمٌ وليس ينقص قدراً غير منتظم
    فما تطاول آمال المديح إلى ما فيه من كرم الأخلاق والشِّيم
    آيات حق من الرحمن محدثةٌ قديمةٌ صفة الموصوف بالقدم
    لم تقترن بزمانٍ وهي تخبرنا عن المعادِ وعن عادٍ وعن إِرَم
    دامت لدينا ففاقت كلَّم عجزةٍ من النبيين إذ جاءت ولم تدمِ
    محكّماتٌ فما تبقين من شبهٍ لذى شقاقٍ وما تبغين من حكم
    ما حوربت قط إلا عاد من حَرَبٍ أعدى الأعادي إليها ملقي السلمِ
    ردَّتْ بلاغتها دعوى معارضها ردَّ الغيور يد الجاني عن الحرم
    لها معانٍ كموج البحر في مددٍ وفوق جوهره في الحسن والقيمِ
    فما تعدُّ ولا تحصى عجائبها ولا تسام على الإكثار بالسأمِ
    قرَّتْ بها عين قاريها فقلت له لقد ظفرت بحبل الله فاعتصم
    إن تتلها خيفة ًمن حر نار لظى أطفأت حر لظى من وردها الشم
    كأنها الحوض تبيض الوجوه به من العصاة وقد جاؤوه كالحمم
    وكالصراط وكالميزان معدلةً فالقسط من غيرها في الناس لم يقم
    لا تعجبن لحسودٍ راح ينكرها تجاهلاً وهو عين الحاذق الفهم
    قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماءِ من سقم

    في إسرائه ومعراجه صلى الله عليه وسلم

    مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
    يا خير من يمم العافون ساحته سعياً وفوق متون الأينق الرسم
    ومن هو الآية الكبرى لمعتبرٍ ومن هو النعمةُ العظمى لمغتنم
    سريت من حرمٍ ليلاً إلى حرمٍ كما سرى البدر في داجٍ من الظلم
    وبت ترقى إلى أن نلت منزلةً من قاب قوسين لم تدرك ولم ترم
    وقدمتك جميع الأنبياء بها والرسل تقديم مخدومٍ على خدم
    وأنت تخترق السبع الطباق بهم في مركب كنت فيه صاحب العلم
    حتى إذا لم تدع شأواً لمستبقٍ من الدنوِّ ولا مرقى لمستنم
    خفضت كل مقامٍ بالإضافة إذ نوديت بالرفع مثل المفردِ العلم
    كيما تفوز بوصلٍ أي مستترٍ عن العيون وسرٍ أي مكتتم
    فحزت كل فخارٍ غير مشتركٍ وجزت كل مقامٍ غير مزدحم
    وجل مقدار ما وليت من رتبٍ وعز إدراك ما أوليت من نعمِ
    بشرى لنا معشر الإسلام إن لنا من العناية ركناً غير منهدم
    لما دعا الله داعينا لطاعته بأكرم الرسل كنا أكرم الأمم

    يتبع
    يتبع

    -----------------------------
    avatar
    jesus_abdallah
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 611
    العمر : 33
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : كوكب زحل
    الحالة الإجتماعية : مش مرتبط و لا عاوز ارتبط
    ماهي إهتماماتك : دينية و علمية و رياضية و فكاهية
    نقاط : 90564
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    إلحق رد: إنجدوني أنا علي وشك أن أترك الإسلام

    مُساهمة من طرف jesus_abdallah في 21st أغسطس 2009, 4:36 pm


    الكمالة
    --------

    في جهاد النبي صلى الله عليه وسلم

    مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
    راعت قلوب العدا أنباء بعثته كنبأة أجفلت غفلا من الغنمِ
    ما زال يلقاهمُ في كل معتركٍ حتى حكوا بالقنا لحماً على وضم
    ودوا الفرار فكادوايغبطون به أشلاءَ شالت مع العقبان والرخم
    تمضي الليالي ولايدرون عدتها ما لم تكن من ليالي الأشهر الحُرُم
    كأنما الدين ضيفٌ حل ساحتهم بكل قرمٍ إلى لحم العدا قرم
    يجر بحر خميسٍ فوق سابحةٍ يرمى بموجٍ من الأبطال ملتطم
    من كل منتدب لله محتسبٍ يسطو بمستأصلٍ للكفر مصطلمِ
    حتى غدت ملة الإسلام وهي بهم من بعد غربتها موصولة الرحم
    مكفولةً أبداً منهم بخير أبٍ وخير بعلٍ فلم تيتم ولم تئمِ
    هم الجبال فسل عنهم مصادمهم ماذا رأى منهم في كل مصطدم
    وسل حنينا ًوسل بدراً وسل أُحداً فصول حتفٍ لهم أدهى من الوخم
    المصدري البيض حمراً بعد ما وردت من العدا كل مسودٍ من اللممِ
    والكاتبين بسمر الخط ما تركت أقلامهم حرف جسمٍ غير منعجمِ
    شاكي السلاح لهم سيما تميزهم والورد يمتاز بالسيما عن السلم
    تهدى إليك رياح النصر نشرهم فتحسب الزهر في الأكمام كل كم
    كأنهم في ظهور الخيل نبت رباً من شدة الحَزْمِ لا من شدة الحُزُم
    طارت قلوب العدا من بأسهم فرقاً فما تفرق بين الْبَهْمِ وألْبُهُمِ
    ومن تكن برسول الله نصرته إن تلقه الأسد فى آجامها تجمِ
    ولن ترى من وليٍ غير منتصرٍ به ولا من عدوّ غير منفصم
    أحل أمته في حرز ملته كالليث حل مع الأشبال في أجم
    كم جدلت كلمات الله من جدلٍ فيه وكم خصم البرهان من خصم
    كفاك بالعلم في الأُمِّيِّ معجزةً في الجاهلية والتأديب في اليتم

    في التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم

    مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
    خدمته بمديحٍ استقيل به ذنوب عمرٍ مضى في الشعر والخدم
    إذ قلداني ما تخشي عواقبه كأنَّني بهما هديٌ من النعم
    أطعت غي الصبا في الحالتين وما حصلت إلا على الآثام والندم
    فياخسارة نفسٍ في تجارتها لم تشتر الدين بالدنيا ولمتسم
    ومن يبع آجلاً منه بعاجلهِ يَبِنْ له الْغَبْنُ في بيعٍ وفي سلمِ
    إن آت ذنباً فما عهدي بمنتقض من النبي ولا حبلي بمنصرم
    فإن لي ذمةً منه بتسميتي محمداً وهو أوفى الخلق بالذمم
    إن لم يكن في معادي آخذاً بيدى فضلاً وإلا فقل يا زلة القدمِ
    حاشاه أن يحرم الراجي مكارمه أو يرجع الجار منه غير محترمِ
    ومنذ ألزمت أفكاري مدائحه وجدته لخلاصي خير ملتزم
    ولن يفوت الغنى منه يداً تربت إن الحيا ينبت الأزهار في الأكم
    ولم أرد زهرة الدنيا التي اقتطفت يدا زهيرٍ بما أثنى على هرمِ

    في المناجاة وعرض الحاجات

    يا رب بالمصطفى بلغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم
    يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم
    ولن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تحلَّى باسم منتقم
    فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم
    يا نفس لا تقنطي من زلةٍ عظمت إن الكبائر في الغفران كاللمم
    لعل رحمة ربي حين يقسمها تأتي على حسب العصيان في القسم
    يارب واجعل رجائي غير منعكسٍ لديك واجعل حسابي غير منخرم
    والطف بعبدك في الدارين إن له صبراً متى تدعه الأهوال ينهزم
    وائذن لسحب صلاةٍ منك دائمةٍ على النبي بمنهلٍ ومنسجم
    ما رنّحت عذبات البان ريح صبا وأطرب العيس حادي العيس بالنغم
    ثم الرضا عن أبي بكرٍ وعن عمرٍ وعن عليٍ وعن عثمان ذي الكرم
    والآلِ وَالصَّحْبِ ثمَّ التَّابعينَ فهم أهل التقى والنقا والحلم والكرمِ
    يا رب بالمصطفى بلغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم
    واغفر إلهي لكل المسلمين بما يتلوه في المسجد الأقصى وفي الحرم
    بجاه من بيته في طيبةٍ حرمٌ واسمُهُ قسمٌ من أعظم القسم
    وهذه بُردةُ المُختار قد خُتمت والحمد لله في بدء وفي ختم
    أبياتها قد أتت ستين مع مائةٍ فرِّج بها كربنا يا واسع الكرم
    --------------------------------
    قرأت أنه:
    -------
    لما احتار الامام البوصيري عند وصف الرسول صلي الله عليه وسلم فى قصيدته تلك فقال
    ومبلغ العلم فيه أنه بشر
    ثم نام فقيل له قل:
    وأنه خير خلق الله كلهم

    avatar
    jesus_abdallah
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 611
    العمر : 33
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : كوكب زحل
    الحالة الإجتماعية : مش مرتبط و لا عاوز ارتبط
    ماهي إهتماماتك : دينية و علمية و رياضية و فكاهية
    نقاط : 90564
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    إلحق رد: إنجدوني أنا علي وشك أن أترك الإسلام

    مُساهمة من طرف jesus_abdallah في 22nd أغسطس 2009, 11:12 am


    تنبيه عام هذه أحاديث ليست صحيحه ورغم ذللك يكثر تداولها في رمضان:
    ------------------------------------------------------------------------------------------

    1- حديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ) رواه البزار والطبراني وفي سنده زائدة بن أبي الرقاد ، قال عنه البخاري : منكر الحديث . وضعفه النسائي ، وابن حبان . وقد بيَّن بطلانه ابن حجر في ( تبيين العجب بما ورد في رجب ) .

    2- حديث : ( اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ) رواه الترمذي 3447 وضعفه . وفي سنده سليمان بن سفيان : ضعيف . وقال الهيثمي : في إسناده عند الطبراني : عثمان بن إبراهيم الحاطبي ضعيف . وقال ابن القيم : في أسانيد طرق هذا الحديث لين . وقال : يذكر عن أبي داود في بعض نسخه أنه قال : ليس في هذا الباب حديث مسند .

    3- حديث : ( أظلكم شهر عظيم .. وذكر فيه : أن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ) ... إلخ . وهو معروف بحديث سلمان الفارسي . مع الأسف كثيرًا ما نسمع من الخطباء من يجعل خطب هذا الشهر في شرح هذا الحديث مع أنه حديث باطل . رواه ابن خزيمة وقال : إن صح الخبر . وفي سنده علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف ، وسعيد بن المسيب لم يسمع منه ، وفي إسناده اضطراب وفي متنه نكارة .

    4- حديث : ( لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها ) رواه أبو يعلى 9/180 وقال : في سنده جرير بن أيوب ضعيف . وأخرجه ابن خزيمة 1886 وقال : إن صح الخبر .

    5- حديث : ( صوموا تصحوا ) أخرجه أحمد 2/380 والطبراني وأبو نعيم والحاكم ، وهو حديث ضعيف .

    6- حديث عبدالرحمن بن سمرة الطويل : ( إني رأيت البارحة عجبًا .. رأيت رجلاً من أمتي يلهث عطشًا كلما ورد حوضًا مُنع وطُرد . فجاءه صيامه فسقاه وأرواه ) رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما سليمان بن أحمد الواسطي ، وفي الآخر خالد بن عبدالرحمن المخزومي ، وكلامها ضعيف . انظر : ( إتحاف السادة المتقين 8/119 ) وضعَّفه ابن رجب .

    7- حديث : ( الصائمون ينفخ من أفواههم ريح المسك ، ويوضع لهم مائدة تحت العرش ) ذكره السيوطي في الدر المنثور 1/182 وضعَّفه ابن رجب وغيره .

    8- حديث : ( إن الجنة لتزخرف وتنجد من الحول إلى الحول لدخول رمضان فتقول الحول العين : يا رب ، اجعل لنا في هذا الشهر من عبادك أزواجًا ) رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه الوليد بن الوليد القلانسي ، وهو ضعيف .

    9- حديث : ( الصائم إذا أُكل عنده صلت عليه الملائكة ) أخرجه ابن خزيمة والترمذي 784 ، وابن ماجه 1748 ، والطيالسي 1666 ، وهو حديث ضعيف . انظر الضعيفة 1332 .

    10- حديث : ( أحب العباد إلى الله أعجلهم فطرًا ) أخرجه أحمد 2/329 ، وابن حبان 886 ، والبيهقي 4/237 ، والبغوي 1732 ، وفي سنده قرة بن عبدالرحمن حيوئيل وهو ضعيف ، وأخرجه ابن خزيمة 2062 ، والترمذي 700 وضعَّفه ، وجاء عند البخاري ومسلم : ( يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) .

    11- حديث : ( نوم الصائم عبادة ) أورده السيوطي في الجامع الصغير 9293 وعزاه للبيهقي ورمز له بالضعف من طريق عبدالله بن أبي أوفى . وضعفه زين الدين العراقي والبيهقي والسيوطي . انظر الفردوس 4/248 ، وإتحاف السادة 4/322 .

    12- حديث : ( رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ، ورب قائم حظه من قيامه السهر ) رواه ابن ماجه 1690 وفي سنده أسامة بن زيد العدوي ضعيف ، ومعناه صحيح .

    13- حديث : ( من صلى العشاء الآخرة في جماعة في رمضان فقد أدرك ليلة القدر ) أخرجه الأصبهاني وأبو موسى المديني . وذكره مالك بلاغًا 1/321 وهو مرسل من كلام ابن المسيب ، وجاء عند ابن خزيمة 2195 وفي سنده عقبة بن أبي الحسناء مجهول كما قال ابن المديني . فهو ضعيف .

    14- حديث : ( كان إذا دخلت العشر اجتنب النساء واغتسل بين الأذانين ، وجعل العشاء سحورًا ) حديث باطل ، في سنده حفص بن واقد . قال ابن عدي : هذا الحديث من أنكر ما رأيت له . وجاء هذا الحديث بعدة أسانيد كلها ضعيفة .

    15- حديث : ( من صام بعد الفطر يومًا فكأنما صام السنة ) ، وحديث : ( الصائم بعد رمضان كالكار بعد الفار ) ذكره صاحب كنز العمال 24142 وهو حديث ضعيف .

    16- حديث : ( من صام رمضان وشوال والأربعاء والخميس دخل الجنة ) رواه أحمد 3/416 وفيه راوٍ لم يسمَّ ، والحديث ضعيف على كل حال .

    17- حديث : ( لا تكتحل بالنهار وأنت صائم ) رواه أبو داود 2377 وقال : قال ابن معين : هو حديث منكر .

    18- حديث : ( ذاكر الله في رمضان مغفور له ) أورده السيوطي في الجامع الصغير 4312 وعزاه للطبراني في الأوسط والبيهقي في الشعب . وفي سنده هلال بن عبدالرحمن وهو ضعيف .

    19- حديث : ( الصوم في الشتاء ) رواه الترمذي 797 وهو مرسل ، وفي سنده نمير بن عريب . لم يوثقه غير ابن حبان . وهو ضعيف ، وكذلك حديث : ( الشتاء ربيع المؤمن ) ضعيف ومعناه صحيح .

    20- حديث : ( استعينوا بطعام السحر على صيام النهار ، وبالقيلولة على قيام الليل ) أخرجه الحاكم وابن ماجه وفي سنده زمعة بن صالح وسلمة بن وهرام ضعيفان ، فالحديث ضعيف .

    21- حديث : ( من أفطر يومًا من رمضان من غير عذر لم يجزئه صيام الدهر كله ولو صامه ) أخرجه أبو داود 2396 ، والترمذي 723 وقال : لا نعرفه إلا من هذا الوجه . وقال : سمعت محمدًا - يعني البخاري - يقول : في سنده أبو المطوس ولا أعرف له غير هذا الحديث , وقال ابن حجر في الفتح 4/161 : تفرد به أبو المطوس ولا أردي أسمع من أبي هريرة أم لا ، وقال الذهبي في الصغرى : لا يثبت .

    22- حديث : ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ) رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة 481 ، وأبو داود 2358 وفي سنده عبدالملك بن هارون بن عنترة ضعفه أحمد والدارقطني . وقال : قال يحيى : هو كذا . وقال أبو حاتم : متروك . وقال ابن القيم في زاد المعاد 2/51 : لا يثبت هذا الحديث .

    23- حديث : ( ثلاثة لا يفطرن الصائم : الحجامة والقيء والاحتلام ) رواه الترمذي 719 وضعفه . بل الحجامة تفطر ، والقيء إذا تعمد يفطر ، أما الاحتلام فلا .

    24- حديث : ( تحفة الصائم الدهن والمجمر ) رواه الترمذي 801 وضعفه . وفي سنده سعد بن طريف ضعيف .

    25- حديث : ( إن لله في كل ليلة ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد ما مضى ) رواه البيهقي وهو مرسل من كلام الحسن البصري .

    26- حديث : ( خصاء أمتي الصيام ) قال الألباني في مشكاة المصابيح 1/225 : لم أقف على سنده ، لكن نقل الشيخ القاري 1/461 عن ميرك أن فيه مقالاً .

    27- حديث : ( الصوم نصف الصبر ) في سنده موسى بن عبيدة . متفق على ضعفه . وقد أخرجه الترمذي 3519 ، وابن ماجه 1745 ، وأحمد والبيهقي . ضعَّفه الألباني في ضعيف الجامع .

    28- حديث : ( من قام ليلة العيد ) . وفي لفظ : ( من أحياها محتسبًا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ) رواه ابن ماجه وفيه بقية مدلس وقد عنعن ، فالحديث ضعيف .

    29- حديث : ( ليس في الصوم رياء ) أخرجه البيهقي عن ابن شهاب الزهري مرسلاً .

    30- حديث : ( صيام رمضان بالمدينة كصيام ألف شهر فيما سواه ) وفي لفظ : ( خير من ألف رمضان فيما سواه من البلدان ) أخرجه البيهقي وقال : إسناده ضعيف . وأخرجه الطبراني في الكبير ، والضياء في المختارة . وقال الهيثمي : فيه عبدالله بن كثير وهو ضعيف . وقال الذهبي في الميزان : إسناد مظلم .

    31- حديث : ( سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة ) رواه البزار والديلمي . وفيه يزيد بن عبدالملك النفيلي وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 3/140 .

    32- حديث : ( إن في السماء ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله فإذا دخل رمضان استأذنوا ربهم أن يحضروا مع أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - صلاة الترايح ) أخرجه البيهقي في الشعب 3/337 موقوفًا على علي . وضعفه السيوطي في الدر المنثور 8/582 ، والمتقي النهدي في كنزل العمال 8/410 .

    33- حديث : ( إن للصائم عنده فطره دعوة لا ترد ) أخرجه أحمد 2/305 ، والترمذي 3668 ، وابن خزيمة 1901 ، وابن جاه 1752 وفي سنده إسحاق بن عبيدالله المدني لا يعرف كما قال المنذري ، وقد ضعَّف الحديث ابن القيم في زاد المعاد . والحديث ضعفه الترمذي . وله شاهد عند البيهقي 3/345 وفي سنده أبو مدلة . قال عنه ابن المديني : مجهول . وقال الذهبي : لا يكاد يعرف . فالحديث ضعيف .

    وهنا تنبيه : ينبغي أن يُعلم أن الأحاديث الضعيفة لا يُعمل بها في الفضائل ولا في الأحكام ولا في غيرها على الراجح من أقوال أهل العلم ، فنحن متعبدين بما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولا يجوز نسبة الحديث الضعيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا على سبيل البيان والإيضاح على ضعفه ، بل قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - : لا يجوز لأحدٍ أن يروي حديثًا إلا وهو يعلم هل يصح ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أم لا ؟! لحديث : ( من يقل عليِّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري . هذا والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - .

    avatar
    jesus_abdallah
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 611
    العمر : 33
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : كوكب زحل
    الحالة الإجتماعية : مش مرتبط و لا عاوز ارتبط
    ماهي إهتماماتك : دينية و علمية و رياضية و فكاهية
    نقاط : 90564
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    إلحق رد: إنجدوني أنا علي وشك أن أترك الإسلام

    مُساهمة من طرف jesus_abdallah في 22nd أغسطس 2009, 1:37 pm


    اختلف العلماء في أول ما نزل من القرآن الكريم على أقوال :
    أولها : وهو الصحيح : ( اقرأ باسم ربك .. ) الآية ، إلى قوله : ( ما لم يعلم ) ، وهو ما رواه البخاري ومسلم عن أم المؤمنين عائشة .
    الثاني : ( يا أيها المدثر ) . والظاهر أن " سورة المدثر " نزلت بكمالها قبل نزول تمام " سورة أقرأ " التي نزل منها صدرها أولاً . وعبّر بعض العلماء للتوفيق بين الرأيين الاول و الثاني بقولهم : أول ما نزل للنبّوة ( اقرأ باسم ربّك ) وأول ما نزل للرسالة ( يا أيها المدثر ) .
    الثالث : ( الفاتحة )

    الرابع : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
    وقد روى الشيخان عن أم المؤمنين عائشة : أن أول ما نزل سورة من المفصل فيها ذكر الجنة والنار ، حتى إذا ثاب الناس إلى الإسلام نزل الحلال والحرام .
    وعن علي بن الحسين : أول سورة نزلت بمكة ( اقرأ باسم ربك ... ) وآخر سورة نزلت بها " المؤمنون " ، ويقال العنكبوت . وأول سورة نزلت بالمدينة ( ويلٌ للمطففين ) ، وآخر سورة نزلت "براءة " . وأول سورة أعلنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة " النّجم"
    وفي شرح البخاري لابن حجر : اتفقوا على أن " سورة البقرة " أول سورة نزلت بالمدينة
    وفي تفسير النسفي عن الواقدي أن أول سورة نزلت بالمدينة " سورة القدر " .

    آخر ما نزل من القرآن الكريم :

    وفيه اختلاف كذلك ، روى الشيخان عن البراء بن عازب قال : آخر آية نزلت : ( يستفتونك قل الله يُفتيكم في الكلالة ... ) الآية . وآخر سورة نزلت " براءة " .
    وعن ابن عباس قال : آخر آية نزلت آية الربا ، والمراد بها قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا ... ) ( البقرة : 278- 280 )

    وعن ابن عباس قال : آخر شيء نزل من القرآن ( واتقوا يومًا ترجعون فيه ... ) ( البقرة Sad 281 ) .
    ولا منافاة بين هذه الروايات في " آية الربا " و ( اتقوا يومًا .... ) و " آية الدين " ، لأن الظاهر أنها نزلت دفعة واحدة كترتيبها في المصحف ، ولأنها في قصة واحدة ، فأخبر كلٌّ عن بعض ما نزل بأنه آخر ، وذلك صحيح .
    وعن أبيّ بن كعب قال : " آخر آية نزلت ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم .. ) ( التوبة : 128-129 ) إلى آخر السورة .
    وعن عائشة : [ آخر سورة نزلت " المائدة " فما وجدتم فيها من حلال فساتحلوه .. ] ( أخرجه الحاكم والترمذي ) .
    وقال القاضي أبوبكر ، في كتابه " الانتصار " : " هذه الأقوال ليس فيها شيء مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكُلٌّ قاله بضرب من الاجتهاد وغَلبَة الظن ، ويُحتمل أن كلا منهم أخبر عن آخر ما سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم الذي مات فيه ، أو قبل مرضه بقليل ، وغيره سمع منه بعد ذلك وإن لم يسمعه هو " .
    ومن المشكل على ما تقدم قوله : ( اليوم أكملتُ لكم دينكم .... ) ( النساء : 176 ) الآية ، فإنها نزلت بعرفة عام حجة الوداع ، وظاهرها إكمال جميع الفرائض والأحكام قبلها ، وقد صرّح بذلك جماعة منهم : السُّدى فقال : " لم ينزل بعدها حلال ولا حرام " مع أنه ورد في آية " الربا " و " الدّين " و " الكلالة " أنها نزلت بعد ذلك ، وقد استشكل ذلك ابن جرير وقال : " الأوْلى أن يُتأوّل على أنه أكمل لهم دينهم بإقرارهم بالبلد الحرام ، وإجلاء المشركين عنه حتى حجة المسلمون لا يخالطهم المشركون " .

    من كتاب " الإتقان في علوم القرآن " مختصراً

    ....................................
    والصلاة والسلام علي عطر الزمان محمد النبي العدنان

    king
    flower cherry flower

      الوقت/التاريخ الآن هو 21st سبتمبر 2017, 6:43 pm