عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

    شبة محاولة الرسول صلي الله علية وسلم الانتحار

    شاطر
    avatar
    أبو حفص
    مشرف
    مشرف

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 9
    العمر : 29
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : مصر
    الحالة الإجتماعية : اعزب
    ماهي إهتماماتك : ان أكون سبب في تحرير المسجد الاقصى
    نقاط : 88783
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    مميز شبة محاولة الرسول صلي الله علية وسلم الانتحار

    مُساهمة من طرف أبو حفص في 12th نوفمبر 2009, 12:54 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم
    المقدمة : الحمد لله الذي رفع السماء بلا عمد ومد الأرض ،وجعل الجبال لها وتد .فهو الواحد الاحد الفرد الصمد القائل في كتابه { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) } .
    وأصلي واسلم سيدنا محمد ، فهو خير مولود ولد ، دعى إلى وحدانية الله ولأ جلها جاهد ، وعلى اله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
    اما بعد : الإسلام هو الدين العام الخالد الذي ارتضاه الله للبشريه جميعا حيث قال الله تعالى: { إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (19)} وقوله: { وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85)} .ولقد تعرض الإسلام لعداوات ظاهرة وباطلة من المشركين والوثنين و أضرابهم من اليهود والنصارى منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم حتى وقتنا هذا ، وإلقاء الشبة التي وسوس بها شياطين الإنس والجن ، ولكن هذه العداوات لم تلبث بعد جهاد وكفاح مستمرين أن خبت جذوتها وانطفأت ذبالتها ، فذهب الشرك والمشركون ، وذهب الباطل والمبطلون ، وبقي الحق الظاهر المبين ، و صدق الله إذ قال:{ وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا (81) وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا (82)} وقال: { بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ ۚ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ } .
    - وسأتناول إن شاء الله بعض الشبهات التي أثيرت حول النبي صلى الله عليه وسلم والرد عليها ، سائلين المولى عز وجل أن يسدد ويوفقنا لما يحبه ويرضاه .
    شبة محاولة الرسول صلي الله علية وسلم الانتحار
    اتهامه (صلى الله عليه وسلم) بمحاولة الانتحار في العهد المكي ، في فترة انقطاع الوحي وفتوره بعد اللقاء الأول بينه وبين جبريل عليه السلام .
    روايات الحديث:
    1- روى ابن سعد في الطبقات قال : " أخبرنا محمد بن عمر قال : حدثني إبراهيم بن محمد بن أبي موسى عن داود بن الحصين عن أبي غطفان بن طريف عـن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما نزل عليه الوحي بحراء ، مكث أياما لا يرى جبريل عليه السلام ، فحزن حزناً شديداً ، حتى كان يغدو إلى ثبير مرة ، وإلى حراء مرةً ؛ يريد أن يلقي نفسه منه ، فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك عامداً لبعض تلك الجبال ، إلى أن سمع صوتاً من السماء ، فوقف رسول الله صلى الله عليه وسلم صعقاً للصوت ، ثم رفع رأسه: فإذا جبريل على كرسي بين السماء والأرض متربعاً عليه ، يقول : " يا محمد ، أنت رسول الله حقا ، وأنا جبريل " .
    2- وروى الإمام الطبري في تاريخه 2 / 300 - 302 قال : " حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، قال : حدثني وهب بن كيسان مولى آل الزبير ، قال : سمعت عبد الله بن الزبير ، وهو يقول ل عبيد بن عمير بن قتادة الليثي : حدِّثنا يا عبيد كيف كان بدء ما ابتدىء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبوة ؟ فذكر الحديث إلى قوله : ( حتى إذا كانت الليلة التي أكرمه الله فيها برسالته ورحم العباد بها ، جاءه جبريل بأمر الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاءني وأنا نائم بنمط من ديباج ، فيه كتاب ، فقال : اقرأ ، فقلت : ما اقرأ ؟ فغتني ، حتى ظننت أنه الموت ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ماذا أقرأ ؟ وما أقول ذلك إلا افتداء منه أن يعود إلى بمثل ما صنع بي ، قال : { اقرأ باسم ربك الذي خلق } إلى قوله: { علم الإنسان ما لم يعلم } ( العلق : 1-5 ) ، قال : فقرأته ، قال : ثم انتهى ، ثم انصرف عني وهببت من نومي ، وكأنما كتب في قلبي كتابا . قال : ولم يكن من خلق الله أحد أبغض إلى من شاعر أو مجنون ، كنت لا أطيق أن أنظر إليهما ، قال : قلت إن الأبعد يعني نفسه لشاعر أو مجنون ، لا تحدث بها عني قريش أبدا ! لأعمدنّ إلى حالقٍ من الجبل فلأطرحنّ نفسي منه أتقتلنها فلأستريح . قال : فخرجت أريد ذلك ، حتى إذا كنت في وسط من الجبل ، سمعت صوتا من السماء يقول : يا محمد ، أنت رسول الله ، وأنا جبريل ...).
    3- وقد روى البخاري رحمه الله في فتح الباري برقم (6982) هذه القصة أيضا مدرجةً في حديث عائشة رضي الله عنها بلفظ آخر ، قال : حدثنا يحيى بن بكير ، حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب ، وحدثني عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر ، قال الزهري فأخبرني عروة عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : " ..ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترةً حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم - فيما بلغنا - حزناً غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال ، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه ، تبدّى له جبريل فقال : يا محمد ، إنك رسول الله حقا . فيسكن لذلك جأشه ، وتقر نفسه ، فيرجع ، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك ، فإذا أوفى بذروة جبل ، تبدّى له جبريل فقال له مثل ذلك. (
    الشبه التي أثيرت حول الحديث: أن هذه الروايات المذكورة تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم حاول مرارا أن يلقي بنفسه من رؤوس الجبال ، وهو القائل:
    (من تَرَدَّى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدًا مخلدًا فيها أبدا..) فهي إذاً محاولة منه للانتحار ، وهذا لا يليق بشخصِ من هو في مقام النبوة ، ويستندون إلى الآية الكريمة (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَىٰ آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا (6))
    الرد على الشبهة :
    لابد أن ننظر إلى صحة هذه الأحاديث التي استندوا إليها :-
    1- ففي الحديث الاول الذي رواه بن عباس رضي الله عنه . (محمد بن عمر الواقدي) ، ومعلوم عند علماء الجرح والتعديل أن الواقدي متروك الحديث ، فقد قال الإمام البخاري عنه في كتاب الضعفاء : " متروك الحديث " ، وكذلك حكم عليه الحافظ ابن حجر في التهذيب وغيرهم ،ومن المعلوم أن وجود راوٍ متروك في حديث ، يجعله مردوداً غير قابل للتصحيح بالشواهد الأخرى .
    2- أما رواية الإمام الطبري فهي مردودة سنداً ومتناً ؛ فإن المتن مخالف للنصوص الصحيحه ، حيث جعل الرؤيا الأولى لجبريل عليه السلام رؤيا منامية ، وهذا مخالف لبقية النصوص التي تُثبت أنها رؤية حقيقية ، ثم كان من جواب النبي صلى الله عليه وسلم : ( ماذا أقرأ ؟ ) ، وهذا لم يحصل ؛ فإن الثابت في صحيح البخاري وغيره أنه كان يقول : ( ما أنا بقاريء ) ، ولذكر ذهاب النبي صلى الله عليه وسلّم إلى خديجة و ورقة بن نوفل رضي الله عنهما ، وما ذُكر في الروايات الصحيحة أن الرؤية الثانية لجبريل عليه السلام كانت بعد فتور الوحي وانقطاعه .وأما السند ففيه (إرسال) فإن (عبيد بن عمير) ليس صحابيّاً ، إنما هو من كبار التابعين ، و( ابن حميد الرازي) كذّبه جماعة من العلماء فهو كذاب .
    3- أما مارواه البخاري مردود سند لأنها :-
    أولا:لأنه أوردها لا على أنها واقعة صحيحة ، ولكن أوردها تحت عنوان "البلاغات " يعنى أنه بلغه هذا الخبر مجرد بلاغ ، من (الزهري) ومعروف أن البلاغات فى مصطلح علماء الحديث: إنما هي مجرد أخبار وليست أحاديث صحيحة السند أو المتن .
    ثانيا: بلاغ (الزهري) هذا حكمه الضعف سنداً ؛ لأنه أسقط من إسناده اثنان على الأقل ، وبلاغات الزهري ليست بشيء كما هو الحال في مرسلاته ، فقد قال يحيى القطان : ( مرسل الزهري شر من مرسل غيره ؛ لأنه حافظ..) .
    أما الآية الكريمه (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَىٰ آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا (6)) ؛ لا تشير أبداً إلى معنى الانتحار ، ولكنها تعبير أدبى عن حزن النبى محمد صلى الله عليه وسلم بسبب صدود قومه عن الإسلام ، وإعراضهم عن الإيمان بالقرآن العظيم ؛ فتصور كيف كان اهتمام الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بدعوة الناس إلى الله ، وحرصه الشديد على إخراج الكافرين من الظلمات إلى النور.
    * ومع هذا كله ، وبفرض صحة هذه القصة جدلا ، فليس فيها ما يعيب شخص النبي صلى الله عليه وسلم أو يقدح في عصمته ، وإليكم بيان ذلك :-
    1- أنه قد همّ-على فرض صحة الرواية-بأن يلقي بنفسه،والهمّ هنا لم ينتقل إلى مرحلة التنفيذ،وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبت له حسنة، فإن عملها كتبت له واحدة أو يمحوها الله) متفق عليه.
    2- إن تحريم قتل النفس لم يكن نازلا في شريعته صلى الله عليه وسلّم، إذ القصّة في بداية أمر الوحي، فكيف تكون تلك الحادثة مدخلاً للطعن فيه صلّى الله عليه وسلّم؟!.
    * الدليل على نبوة محمد -صلى الله عليه وسلم- من هذه القصه :
    1- أن جبريل عليه السلام هو الذي شهد لرسول الله بالرساله (تبدّى له جبريل فقال : يا محمد ، إنك رسول الله حقا . فيسكن لذلك جأشه) .
    2- أن العصمة لاتكون إلا للأنبياء عليهم السلام ،وإن العصمة متحققة في هذه الحالة، ووجه ذلك أن الله سبحانه وتعالى صرف عنه هذا السوء، كما صرف عنه قبل مبعثه حصول التعري، وشرب الخمر، والجلوس مع فتيان قريش، وغير ذلك مما هو مذكور في السيرة.

    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
    avatar
    asd10
    الإدارة
    الإدارة

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 118
    العمر : 40
    نقاط : 102016
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 22/08/2008

    مميز رد: شبة محاولة الرسول صلي الله علية وسلم الانتحار

    مُساهمة من طرف asd10 في 15th نوفمبر 2009, 9:33 pm


    جزاك الله خيرا أخى أبو حفص***** وجعل عملك فى ميزان حسناتك *****ورزقك الله الاخلاص فى القول والعمل

    ولا أنسى أن أشير الى أن الأخ أبو حفص هو أول من تقدم ببحثه من أعضاء الغرفة ، فجزاه الله خيرا

    وأريدك أخى أبو حفص أن تستمر فى هذا العمل الطيب فتستفيد وتفيدنا ان شاء الله رب العالمين
    avatar
    jesus_abdallah
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 611
    العمر : 33
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : كوكب زحل
    الحالة الإجتماعية : مش مرتبط و لا عاوز ارتبط
    ماهي إهتماماتك : دينية و علمية و رياضية و فكاهية
    نقاط : 92994
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    مميز رد: شبة محاولة الرسول صلي الله علية وسلم الانتحار

    مُساهمة من طرف jesus_abdallah في 16th نوفمبر 2009, 9:50 am

    لمزيد من الاطلاع هذه الشبهة و الرد عليها تجدونه في هذا الرابط
    http://jesusisnotallah.bbfr.net/montada-f37/topic-t1890.htm
    و اليكم جزئ منها:


    رامي فايز: هل حاول نبيك الانتحار؟
    اليك الشاهد
    -----------
    الرواية الأولي: روى ابن سعد في الطبقات قال : " أخبرنا محمد بن عمر الواقدي قال : حدثني إبراهيم بن محمد بن أبي موسى عن داود بن الحصين عن أبي غطفان بن طريف عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما نزل عليه الوحي بحراء ، مكث أياما لا يرى جبريل عليه السلام ، فحزن حزناً شديداً ، حتى كان يغدو إلى ثبير مرة ، وإلى حراء مرةً ؛ يريد أن يلقي نفسه منه ، فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك عامداً لبعض تلك الجبال ، إلى أن سمع صوتاً من السماء ، فوقف رسول الله صلى الله عليه وسلم صعقاً للصوت ، ثم رفع رأسه: فإذا جبريل على كرسي بين السماء والأرض متربعاً عليه ، يقول : " يا محمد ، أنت رسول الله حقا ، وأنا جبريل " .
    الرواية الثانية: روى الإمام الطبري في تاريخه قال : " حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، قال : حدثني وهب بن كيسان مولى آل الزبير ، قال : سمعت عبد الله بن الزبير ، وهو يقول ل عبيد بن عمير بن قتادة الليثي : حدِّثنا يا عبيد كيف كان بدء ما ابتدىء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبوة ؟ فذكر الحديث السابق إلى قوله : ( حتى إذا كانت الليلة التي أكرمه الله فيها برسالته ورحم العباد بها ، جاءه جبريل بأمر الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاءني وأنا نائم بنمط من ديباج ، فيه كتاب ، فقال : اقرأ ، فقلت : ما اقرأ ؟ فغتني ، حتى ظننت أنه الموت ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ماذا أقرأ ؟ وما أقول ذلك إلا افتداء منه أن يعود إلى بمثل ما صنع بي ، قال : { اقرأ باسم ربك الذي خلق } إلى قوله { علم الإنسان ما لم يعلم } ( العلق : 1-5 ) ، قال : فقرأته ، قال : ثم انتهى ، ثم انصرف عني وهببت من نومي ، وكأنما كتب في قلبي كتابا .
    الرواية الثالثة: روى البخاري رحمه الله هذه القصة أيضا مدرجةً في حديث عائشة رضي الله عنها بلفظ آخر ، قال : حدثنا يحيى بن بكير ، حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب ، وحدثني عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر ، قال الزهري فأخبرني عروة عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : " ..ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترةً حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم - فيما بلغنا - حزناً غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال ، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه ، تبدّى له جبريل فقال : يا محمد ، إنك رسول الله حقا . فيسكن لذلك جأشه ، وتقر نفسه ، فيرجع ، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك ، فإذا أوفى بذروة جبل ، تبدّى له جبريل فقال له مثل ذلك ) .
    عبد الله: أولا: هذا الحديث يحكي عن بدأ الوحي للرسول أي الرسول في بداية ظهور الوحي له فلم يكن بعد تلقي رسالة أو أصبح مرسلا الي قومه.
    ثانيا : ما مدي صحة هذه الروايات؟
    لو أردت أن تكمل باقي القراءة أدخل علي الرابط القادم
    http://jesusisnotallah.bbfr.net/montada-f37/topic-t1890.htm
    ==============
    توقيع (جيسس عبد الله)
    avatar
    محب أبو هريرة
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 10
    العمر : 52
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : مصر
    نقاط : 89834
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 01/10/2009

    مميز شبهة محاولة انتحار النبي محمد صلوات ربي وسلامه عليه

    مُساهمة من طرف محب أبو هريرة في 21st نوفمبر 2009, 8:56 pm

    بسم الله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
    أما بعد
    فالحكم على النصارى واضح وصريح أنه يلقى عليهم ما يقولون بدون تفكير وبدون أدنى إطلاع.
    هؤلاء قوم هاموا على أنفسهم فهانوا على الله.
    أخي الحبيب الغالي أبو حفص جزاك الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتك.
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
    avatar
    Belal_13
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 45
    العمر : 26
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : muslims world
    نقاط : 89814
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009

    مميز رد: شبة محاولة الرسول صلي الله علية وسلم الانتحار

    مُساهمة من طرف Belal_13 في 5th ديسمبر 2009, 11:44 pm

    جزاكم الله خيرا حبيبي ابو حفص
    جله الله في ميزان حسناتكم اخي
    ربنا يبارك فيك ويحفظك
    avatar
    عبد الله للأبد
    عضو جديد
    عضو جديد

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 10
    العمر : 32
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : مصر
    نقاط : 87942
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/12/2009

    مميز رد: شبة محاولة الرسول صلي الله علية وسلم الانتحار

    مُساهمة من طرف عبد الله للأبد في 8th ديسمبر 2009, 5:32 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيراً أخي الكريم عن هذا الموضوع المهم Smile

    وهذا رابط لجزء من حلقة للشيخ أبي إسحاق الحويني يرد فيه على سؤال لنفس الموضوع ( عن الحديث المذكور في البخاري فقط )

    الإجابة بداية من الدقيقة 07:13 من المقطع الأول

    المقطع الأول

    المقطع الثاني

    المقطع الثالث
    avatar
    Belal_13
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 45
    العمر : 26
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : muslims world
    نقاط : 89814
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009

    مميز رد: شبة محاولة الرسول صلي الله علية وسلم الانتحار

    مُساهمة من طرف Belal_13 في 9th ديسمبر 2009, 5:20 pm

    جزاكم الله خيرا
    حبيبي عبد الله للابد
    جعله الله في ميزان حسناتكم اخي
    avatar
    al-fajr
    الإدارة
    الإدارة

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 96
    العمر : 31
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : أرض الإسلام
    نقاط : 92199
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009

    مميز رد: شبة محاولة الرسول صلي الله علية وسلم الانتحار

    مُساهمة من طرف al-fajr في 9th ديسمبر 2009, 5:37 pm

    جزى الله أخونا أبو حفص خيراً على الموضوع القيم المفيد بإذن الله تعالى
    وجزى الله خيراً الأخوة المتفاعلون مع الموضوع
    وجزى الله خيراً أخونا عبد الله للأبد على إضافة المادة الصوتية للشيخ أبي اسحاق الحويني


    أخوكم / الفجر

    avatar
    عبد الله للأبد
    عضو جديد
    عضو جديد

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 10
    العمر : 32
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : مصر
    نقاط : 87942
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/12/2009

    مميز رد: شبة محاولة الرسول صلي الله علية وسلم الانتحار

    مُساهمة من طرف عبد الله للأبد في 9th ديسمبر 2009, 7:05 pm

    وجزاكم مثله إخوتي في الله , وجزى الله شيخنا أبا إسحاق خيراً على ما ينفعنا به من علمه , وشفاه الله وعافاه من كل سوء.
    avatar
    أبو حفص
    مشرف
    مشرف

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 9
    العمر : 29
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : مصر
    الحالة الإجتماعية : اعزب
    ماهي إهتماماتك : ان أكون سبب في تحرير المسجد الاقصى
    نقاط : 88783
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    مميز رد: شبة محاولة الرسول صلي الله علية وسلم الانتحار

    مُساهمة من طرف أبو حفص في 20th ديسمبر 2009, 1:52 am

    جزاكم الله مثله أخواني الأحباء

    اللهم أرنا الحق حق وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

      الوقت/التاريخ الآن هو 12th ديسمبر 2017, 2:06 am