عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

    أحاديث صحيحة

    شاطر
    avatar
    أمة الله
    عضو متمكن
    عضو متمكن

    انثى عدد الرسائل : 397
    العمر : 31
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : المنصورة
    الحالة الإجتماعية : طالبة
    نقاط : 115020
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/02/2008

    أحاديث صحيحة

    مُساهمة من طرف أمة الله في 12th مارس 2008, 3:06 pm

    عن فروة بن نوفل عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنوفل اقرأ قل يا أيها الكافرون ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك * ( صحيح ) _ الترمذي 3643

    كان لا ينام حتى يقرأ : {الم . تنزيل السجدة } و { تبارك الذي بيده الملك } ] . ( صحيح )

    [ نعمت السورتان يقرأ بهما في ركعتين قبل الفجر : { قل هو الله أحد } و { قل يا أيها الكافرون } . ( صحيح )

    [ يا ابن عابس ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون ؟ قال : بلى يا رسول الله ، قال : { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } ، هاتين السورتين ] . ( صحيح ) _ فإن له طرقاكثيرة ، انظر صحيح سنن أبي داود ، 1315 و 1316 .

    ذا قمت في صلاتك ؛ فصل صلاة مودع ، ولا تكلم بكلام تعتذر منه غدا ، واجمع الإياس مما في أيدي الناس ] . ( صحيح ) _


    عن أبي مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه قال حفص في حديثه قال عبد الرحمن فلقيت أبا مسعود وهو يطوف فحدثني به * ( صحيح ) _ صحيح أبي داود 1263 : وأخرجه البخاري ومسلم

    [ أعطيت هذه الآيات من آخر البقرة ، من كنز تحت العرش ، لم يعطها نبي قبلي ( ولا يعطى منه أحد بعدي ) ] . ( صحيح ) .

    3778 حدثنا الحسن بن علي الخلال حدثنا يزيد بن هارون عن جرير بن حازم عن قتادة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن * ( صحيح ) _ التعليق الرغيب 224/2 .

    عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات * ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري ومسلم .

    يا عقبة بن عامر ! صل من قطعك ، وأعط من حرمك ، واعف عن من ظلمك ] . قال : ثم أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لي : يا عقبه بن عامر ! املك عليك لسانك ... الحديث ( الذي قبل هذا ) . ثم لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لي : يا عقبة بن عامر ! ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة ولا في الزبور ، ولا في الإنجيل ، ولا في الفرقان مثلهن ؟ لا يأتينك عليك ليلة إلا قرأتهن فيها : { قل هو الله أحد } ، و { قل أعوذ برب الفلق } ، { و قل أعوذ برب الناس } ] . ( صحيح

    [ احلقوه كله أو اتركوه كله ] . ( صحيح ) . عن ابن عمر : أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى صبيا قد حلق بعض شعره ، وترك بعضه ، فنهاهم عن ذلك وقال : فذكره . ( صحيح ) . وورد يلفظ : نهى عن القزع .

    [ إن رجلا قال : والله لا يغفر الله لفلان ، وإن الله قال : من ذا الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان ؟ فإني قد غفرت لفلان ، وأحبطت عملك . أو كما قال ] . ( صحيح ) . ( يتألى : أي يحلف . والألية على وزن غنية : اليمين ) . قال النووي : وفي الحديث دلالة لمذهب أهل السنة في غفران الذنوب بلا توبة إذا شاء الله غفرانها . وقال الألباني : وفيه دليل صريح أن التألي على الله يحبط العمل أيضا كالكفر ، وترك صلاة العصر ، ونحوها . انظر التعليق على كتابي صحيح الترغيب والترهيب 192/1 .


    عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حلف فقال في حلفه واللات فليقل لا إله إلا الله ومن قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق بشيء * ( صحيح ) _ ابن ماجه 2096 : وأخرجه البخاري ومسلم .

    [ احلفوا بالله وبروا واصدقوا ، فإن الله يكره أن يحلف إلا به ] . ( صحيح ) .

    عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة رجل منع ابن السبيل فضل ماء عنده ورجل حلف على سلعة بعد العصر يعني كاذبا ورجل بايع إماما فإن أعطاه وفى له وإن لم يعطه لم يف له . ( صحيح ) _ ابن ماجه 2207 : وأخرجه البخاري ومسلم .
    عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قلت من هم يا رسول الله قد خابوا وخسروا فأعادها ثلاثا قلت من هم يا رسول الله خابوا وخسروا فقال المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر . ( صحيح ) _ ابن ماجه 2208 : أخرجه مسلم ، والترمذي 967/1234 .


    عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله لا يقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ . ( صحيح ) _ صحيح أبي داود 54 : وأخرجه البخاري ومسلم . قال أبو عيسى : وهو قول العلماء : ان لا يجب عليه الوضوء إلا من حدث : يسمع صوتا ، أو يجد ريحا . وقال عبد الله بن المبارك : إذا شك في الحدث ، فإنه لا يجب عليه الوضوء حتى يستيقن استيقانا يقدر أن يحلف عليه . وقال : إذا خرج من قبل المرأة الريح ، وجب عليها الوضوء . وهو قول الشافعي واسحاق .

    عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النياحة على الميت من أمر الجاهلية فإن النائحة إن لم تتب قبل أن تموت فإنها تبعث يوم القيامة عليها سرابيل من قطران ثم يعلى عليها بدرع من لهب النار *( صحيح ) _ التعليق الرغيب 177/4 ( سرابيل : جمع سربال وهو القميص )

    عن عبد الله بن مسعود قال أوتي رسول الله صلى الله عليه وسلم جوامع الخير وخواتمه أو قال فواتح الخير فعلمنا خطبة الصلاة وخطبة الحاجة خطبة الصلاة التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وخطبة الحاجة أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله ثم تصل خطبتك بثلاث آيات من كتاب الله ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) ( واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ) ( اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما ) * ( صحيح ) _ المشكاة 3149 ، خطبة الحاجة ص 19 - 29 ، الصحيحة 1483 ، الكلم الطيب 205 ، الصحيح
    عن عبد الله بن جبر بن عتيك عن أبيه عن جده أنه مرض فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده فقال قائل من أهله إن كنا لنرجو أن تكون وفاته قتل شهادة في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن شهداء أمتي إذا لقليل القتل في سبيل الله شهادة والمطعون شهادة والمرأة تموت بجمع شهادة يعني الحامل والغرق والحرق والمجنوب يعني ذات الجنب شهادة * ( صحيح ) _ الاحكام ص39 - 40 ، التعليق الرغيب 202/2 .

    3971 حدثنا محمد بن عمر بن علي المقدمي حدثنا سعيد بن عامر حدثنا أبو عامر الخزاز عن حميد بن هلال عن عبد الرحمن بن قرط عن حذيفة بن اليمان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تكون فتن على أبوابها دعاة إلى النار فأن تموت وأنت عاض على جذل شجرة خير لك من أن تتبع أحدا منهم * ( صحيح ) _ الصحيحة 1791 .

    [ ما من نفس تموت وهي تشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، يرجع ذلك إلى قلب موقن ؛ إلا غفر الله لها ] . ( حسن ) . وهو بمعنى أحاديث أخرى في الباب ، منها حديث أنس مرفوعا بلفظ : من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، صادقا من قلبه ؛ دخل الجنة ] . أخرجه أحمد والنسائي وإسناده صحيح .

    219 حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا عبد الله بن داود عن عاصم بن رجاء بن حيوة عن داود بن جميل عن كثير بن قيس قال كنت جالسا عند أبي الدرداء في مسجد دمشق فأتاه رجل فقال يا أبا الدرداء أتيتك من المدينة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم لحديث بلغني أنك تحدث به عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فما جاء بك تجارة قال لا قال ولا جاء بك غيره قال لا قال فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وإن طالب العلم يستغفر له من في السماء والأرض حتى الحيتان في الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب إن العلماء هم ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر * ( صحيح ) _ صحيح الترغيب 68/33/1

    عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أحدكم إذا دخل المسجد كان في صلاة ما كانت الصلاة تحبسه والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه يقولون اللهم اغفر له اللهم ارحمه اللهم تب عليه ما لم يحدث فيه ما لم يؤذ فيه * ( صحيح ) _ صحيح الترغيب 442 : صحيح أبي داود 489 وأخرجه البخاري ومسلم .

    عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمن القارئ فأمنوا فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه *( صحيح ) _ وهو مكرر الذي قبله .

    عن عبد الله بن مسعود قال كنا إذا صلينا مع النبي صلى الله عليه وسلم قلنا السلام على الله قبل عباده السلام على جبرائيل وميكائيل وعلى فلان وفلان يعنون الملائكة فسمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لا تقولوا السلام على الله فإن الله هو السلام فإذا جلستم فقولوا التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإنه إذا قال ذلك أصابت كل عبد صالح في السماء والأرض أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . ( صحيح ) _ الروض 621 و 622 : صحيح أبي داود 889 : صفة الصلاة : وأخرجه البخاري ومسلم . عن عبد الله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم التشهد فذكر نحوه *

    عن جابر بن سمرة السوائي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها قال قلنا وكيف تصف الملائكة عند ربها قال يتمون الصفوف الأول ويتراصون في الصف * ( صحيح ) _ صحيح الترغيب 496 : صحيح أبي داود 667 : وأخرجه مسلم .

    عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حضرتم المريض أو الميت فقولوا خيرا فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون فلما مات أبو سلمة أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله إن أبا سلمة قد مات قال قولي اللهم اغفر لي وله وأعقبني منه عقبى حسنة قالت ففعلت فأعقبني الله من هو خير منه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم * ( صحيح ) _ الروض 1191 : الأحكام 12 : وأخرجه مسلم .

    1737 حدثنا هشام بن عمار حدثنا سعيد بن يحيى اللخمي حدثنا محمد بن عمرو عن مصعب بن ثابت عن عبد الله بن الزبير قال أفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم عند سعد بن معاذ فقال أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة * ( صحيح ) _ دون قوله أفطر رسول الله ( ص ) ، آداب الزفاف 85 - 86 ، صحيح ابن ماجة برقم 1418 .

    3639 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عبيد الله ابن عبد الله عن ابن عباس عن أبي طلحة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة * ( صحيح ) _ غاية المرام 118 : وأخرجه البخاري ومسلم .
    [ ما في السماء الدنيا موضع قدم ، إلا عليه ملك ساجد ، أو قائم ، فذلك قول الملائكة : { وما منا إلا له مقام معلوم ، وإنا لنحن الصافون ، وإنا لنحن المسبحون } ] . ( صحيح ) _

    عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه * ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري ومسلم .

    عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في ركوعه وسجوده سبوح قدوس رب الملائكة والروح * ( صحيح ) _ وأخرجه مسلم .

    لا يحل لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاث ، فإنهما ناكبان عن الحق ما داما على حرامهما ، فأولهما فيئا ، سبقه بالفيء كفارة ، فإن سلم ولم يرد عليه سلامه ردت عليه الملائكة ، ورد على الآخر الشيطان ، فإن ماتا على صرامهما لم يجتمعا في الجنة أبدا ] . ( صحيح ) .

    عن أبي الدرداء أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا دعا الرجل لأخيه بظهر الغيب قالت الملائكة آمين ولك بمثل * ( صحيح ) _ وأخرجه مسلم .

    [ أمرنا صلى الله عليه وسلم أن نقول إذا أصبحنا ، وإذا أمسينا ، وإذا اضطجعنا على فرشنا : اللهم فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، أنت رب كل شيء ، والملائكة يشهدون أنك لا إله إلا أنت ، فإنا نعوذ بك من شر أنفسنا ، ومن شر الشيطان الرجيم وشركه ، وأن نقترف على أنفسنا سوءا ، أو نجره إلى مسلم ] . ( صحيح ) .

    عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا . ( صحيح ) _ صحيح أبي داود 1369 : وأخرجه مسلم . قال أبو عيسى : وروي عن سفيان الثوري وغير واحد من أهل العلم قالوا صلاة الرب الرحمة وصلاة الملائكة الاستغفار *

    عن ابن عباس قال إن وفد عبد القيس لما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم بالإيمان بالله قال أتدرون ما الإيمان بالله قالوا الله ورسوله أعلم قال شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وأن تعطوا الخمس من المغنم * ( صحيح ) _ الترمذي 2754 : أخرجه مسلم . والبخاري رقم 40 مختصره .

    أتدرون ما المفلس ؟ قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع . فقال : إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا ، فيعطي هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه ؛ أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ، ثم طرح في النار ] . ( حسن صحيح ) .


    عدل سابقا من قبل أمة الله في 28th مارس 2008, 6:27 pm عدل 3 مرات
    avatar
    فراشة حنين
    مراقب
    مراقب

    انثى عدد الرسائل : 303
    العمر : 29
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : بلـــ النيل ــ وــ البحرين ــــــــــــد
    الحالة الإجتماعية : طالبه
    نقاط : 121650
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/07/2007

    رد: أحاديث صحيحة

    مُساهمة من طرف فراشة حنين في 25th مارس 2008, 1:17 pm

    صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
    جزاكِ الله خيراً امة الله
    avatar
    أمة الله
    عضو متمكن
    عضو متمكن

    انثى عدد الرسائل : 397
    العمر : 31
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : المنصورة
    الحالة الإجتماعية : طالبة
    نقاط : 115020
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/02/2008

    رد: أحاديث صحيحة

    مُساهمة من طرف أمة الله في 25th مارس 2008, 7:03 pm

    جزاكى الله خيرا يا اختى فراشة حنين على مرورك الكريم وقد اضفت بعض الاحاديث الصحيحة ارجو ان تقرأيها وان شاء الله سوف اضيف المزيد وفقنى الله واياكم الى مايحبه ويرضاه.
    avatar
    عبد من عباد الله
    عضو متقدم
    عضو متقدم

    ذكر عدد الرسائل : 220
    العمر : 32
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : جمهورية مصر العربيه
    الحالة الإجتماعية : مؤهل جامعى
    ماهي إهتماماتك : القانون الشرعى بالكتاب والسنه
    نقاط : 115080
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/02/2008

    رد: أحاديث صحيحة

    مُساهمة من طرف عبد من عباد الله في 26th مارس 2008, 12:16 am

    جزاكى الله خيرا ... أمة الله
    ويجعل الله هذه الاحاديث فى ميزان حسناتك .
    avatar
    أمة الله
    عضو متمكن
    عضو متمكن

    انثى عدد الرسائل : 397
    العمر : 31
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : المنصورة
    الحالة الإجتماعية : طالبة
    نقاط : 115020
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/02/2008

    رد: أحاديث صحيحة

    مُساهمة من طرف أمة الله في 26th مارس 2008, 8:29 pm

    جزاكم الله خيرا على مروركم الكريم وارجو قراءة ما اضفته من احاديث
    اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى

    روعه
    عضو متمكن
    عضو متمكن

    انثى عدد الرسائل : 373
    العمر : 29
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : الكويت
    الحالة الإجتماعية : طالبة
    نقاط : 120520
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/08/2007

    رد: أحاديث صحيحة

    مُساهمة من طرف روعه في 28th مارس 2008, 3:52 am

    جزاك الله خير
    avatar
    أمة الله
    عضو متمكن
    عضو متمكن

    انثى عدد الرسائل : 397
    العمر : 31
    الـــــبــــــلــــــــــــــــــد : المنصورة
    الحالة الإجتماعية : طالبة
    نقاط : 115020
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/02/2008

    رد: أحاديث صحيحة

    مُساهمة من طرف أمة الله في 28th مارس 2008, 6:28 pm

    جزاكى الله خيرا اختى روعة على مرورك الكريم
    avatar
    asd10
    الإدارة
    الإدارة

    الـديــانــة : الإســـلام ذكر عدد الرسائل : 118
    العمر : 41
    نقاط : 109516
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 22/08/2008

    رد: أحاديث صحيحة

    مُساهمة من طرف asd10 في 22nd أغسطس 2008, 9:05 am

    الحمد لله الباقى الحق المبين والصلاة والسلام على رسوله الامين صلى الله عليه وسلم .
    جعله الله لك فى الاخرة وقاء من النار وسبيلا الى الجنان والله هو الهادى هدانا واياك الى سواء السبيل .


    من اول السطر
    avatar
    أبو عبد الله
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 6
    العمر : 30
    نقاط : 114120
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/03/2008

    رد: أحاديث صحيحة

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله في 7th أكتوبر 2008, 9:52 pm

    جزاك الله خيرآ
    avatar
    أبو عبد الله
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر عدد الرسائل : 6
    العمر : 30
    نقاط : 114120
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/03/2008

    رد: أحاديث صحيحة

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله في 7th أكتوبر 2008, 9:54 pm

    جزاك الله خيرآ

      الوقت/التاريخ الآن هو 18th أغسطس 2018, 5:38 am